ما هي المنازل الذكية ، وما هو مستقبلها؟

ما هي المنازل الذكية ، وما هو مستقبلها؟ مع بدء استخدام تقنيات إنترنت الأشياء الذي يعني أن الأجهزة أصبحت تتواصل فيما بينها وتتلقى بعض الأوامر عن طريق الإنترنت، أصبح هناك توجه أيضًا لتطوير المنازل الذكية بهدف إراحة المستخدمين حول العالم، وفي هذا المقال سنتحدث عن ماهيّة هذه المنازل وطريقة استعمالها.

المنازل الذكية وأشهر العمليات التي تقوم بها مصطلح المنازل الذكية جاء بسبب ذكاء الأجهزة المكونة للمنزل بشكل عام، وليس ذكاء المنزل نفسه على وجه الخصوص، وتتعدد أشكال وأنواع هذه الأجهزة المكونة للمنازل الذكية، أما عن طريقة التحكم بها فغالبًا ما يكون عن طريق تطبيق يتم تحميله على هاتفك، ليمكنك من التحكم بالمنزل حتى لو كنت خارج المنزل. فلو قمت بشراء أجهزة ذكية لمنزلك، ستجد أن هناك تطبيقات خاصة للتحكم بها، ويمكنك أن تقوم باستخدام باقة إنترنت مثل التي تقدمها خدمة جوّي للتحكم بأجهزتك عن طريق الإنترنت دون أن تكون في البيت، ويمكنك أيضًا أن تقوم بالتحكم بباقة الجوال المقدمة من جوي عن طريق تطبيق خاصة وذلك إذا خشيت أن تنتهي الباقة وتفقد تحكمك في المنزل. الخدمات الذكية التي تقدمها المنازل الذكية تتنوع وتختلف أجهزتها، ويمكن تقسيم الخدمات لهذه الأقسام إلى: التحكم المركزي بالمنازل الذكية إذا وصفنا المنزل بأنه منزل ذكي، فهذا يعني أنه يمكن التحكم بأغلب الخدمات المقدمة في المنزل عن طريق تطبيق للهواتف، أو بطريقة ذكية عن طريق أجهزة التحكم المركزي مثل جهاز أمازون إيكو، حيث أن هذا الجهاز يعبر مساعدًا ذكيًا في المنزل، ولكن هناك مزايا إضافية تتيح لك أن تستخدمه في التحكم بالأجهزة الذكية الأخرى مثل التحكم بالتلفاز أو التكييف أيضًا. أجهزة التنظيف الذكية التنظيف هي أيضًا أحد العمليات التي قامت الأجهزة الذكية بتغطيتها، فهناك مثلًا جهاز Neato XV Signature، وهو أشبه بالمكنسة الكهربائية ولكن مع القدرة على التنظيف وحدها دون تدخل الإنسان، كما أنها تعمل على ال WiFi ليتم التحكم بها عن بعد لتعمل أو لا. التحكم الذكي بالكهرباء التحكم بالكهرباء أيضًا من الخدمات الذكية في المنازل، ومثال هذا هو مقبس الكهرباء الذكي Belkin WeMo Insight، حيث أنه يساعدك في التحكم في توصيل الكهرباء في المنزل عن طريق تطبيق للهواتف الذكية. الإضاءة الذكية تختلف أنواع الإضاءة في المنازل، فمنها ما هو للزينة ومنها الإضاءة المهمة للرؤية لممارسة أعمال اليوم، فمثلًا لمبات Philips Hue Bulbs تعتبر أحد اللمبات الذكية التي يمكن التحكم بها لإضاءة بعض مناطق المنزل حسب تواجد الناس فيها. وهناك أيضًا إضاءة Lifx Color 1000 والتي غالبًا ما يتم استخدامها في الزينة، حيث أنها قابلة لتغيير الألوان. أجهزة أمن المنزل الذكية “القفل وأجهزة كشف الحريق والدخان” يمكن الاعتماد على القفل الذكي في المنزل، وذلك مثل August Smart Lock، فلو نسيت في أحد الأيام أن تقفل منزلك بالمفتاح، يمكنك أن تقوم بتشغيل التطبيق وإغلاق الباب عن بعد، ويمكنك أيضًا الاستغناء عن المفتاح لتقوم بفتح الباب عن طريق التطبيق أيضًا. وهناك أيضًا أجهزة مخصصة للكشف المبكر عن الحريق أو الدخان في المنازل مثل جهاز الإنذار Nest Protect، والذي يشعرك مباشرة بوجود بوادر حريق بسبب الدخان. الكاميرات الذكية، سواءً للمراقبة الخارجية أو الداخلية للأطفال هناك كاميرات يتم الاعتماد عليها عادة في المراقبة الخارجية، وأيضًا هناك كاميرات مناسبة للعمل في المنزل لمراقبته أثناء خروجك أو لمراقبة أطفالك، فمثلًا Nest Cam هي كاميرا تبث فيديو بوضوع 1080 والذي يمكن متابعته من أي مكان عن طريق تطبيق. أخيرًا، هذه التطبيقات العملية ما هي إلّا أمثلة على التطور الكبير الذي حصل في عالم المنازل الذكية، وما زال المستقبل يخفي الكثير.


الخبر بالتفاصيل والصور


ما هي المنازل الذكية ، وما هو مستقبلها؟

مع بدء استخدام تقنيات إنترنت الأشياء الذي يعني أن الأجهزة أصبحت تتواصل فيما بينها وتتلقى بعض الأوامر عن طريق الإنترنت، أصبح هناك توجه أيضًا لتطوير المنازل الذكية بهدف إراحة المستخدمين حول العالم، وفي هذا المقال سنتحدث عن ماهيّة هذه المنازل وطريقة استعمالها.

المنزل الذكية

المنازل الذكية وأشهر العمليات التي تقوم بها

مصطلح المنازل الذكية جاء بسبب ذكاء الأجهزة المكونة للمنزل بشكل عام، وليس ذكاء المنزل نفسه على وجه الخصوص، وتتعدد أشكال وأنواع هذه الأجهزة المكونة للمنازل الذكية، أما عن طريقة التحكم بها فغالبًا ما يكون عن طريق تطبيق يتم تحميله على هاتفك، ليمكنك من التحكم بالمنزل حتى لو كنت خارج المنزل.

فلو قمت بشراء أجهزة ذكية لمنزلك، ستجد أن هناك تطبيقات خاصة للتحكم بها، ويمكنك أن تقوم باستخدام باقة إنترنت مثل التي تقدمها خدمة جوّي للتحكم بأجهزتك عن طريق الإنترنت دون أن تكون في البيت، ويمكنك أيضًا أن تقوم بالتحكم بباقة الجوال المقدمة من جوي عن طريق تطبيق خاصة وذلك إذا خشيت أن تنتهي الباقة وتفقد تحكمك في المنزل.

الخدمات الذكية التي تقدمها المنازل الذكية تتنوع وتختلف أجهزتها، ويمكن تقسيم الخدمات لهذه الأقسام إلى:

التحكم المركزي بالمنازل الذكية

التحكم المركزي بالمنازل الذكية

إذا وصفنا المنزل بأنه منزل ذكي، فهذا يعني أنه يمكن التحكم بأغلب الخدمات المقدمة في المنزل عن طريق تطبيق للهواتف، أو بطريقة ذكية عن طريق أجهزة التحكم المركزي مثل جهاز أمازون إيكو، حيث أن هذا الجهاز يعبر مساعدًا ذكيًا في المنزل، ولكن هناك مزايا إضافية تتيح لك أن تستخدمه في التحكم بالأجهزة الذكية الأخرى مثل التحكم بالتلفاز أو التكييف أيضًا.

أجهزة التنظيف الذكية

أجهزة التنظيف الذكية

التنظيف هي أيضًا أحد العمليات التي قامت الأجهزة الذكية بتغطيتها، فهناك مثلًا جهاز Neato XV Signature، وهو أشبه بالمكنسة الكهربائية ولكن مع القدرة على التنظيف وحدها دون تدخل الإنسان، كما أنها تعمل على ال WiFi ليتم التحكم بها عن بعد لتعمل أو لا.

التحكم الذكي بالكهرباء

التحكم الذكي بالكهرباء

التحكم بالكهرباء أيضًا من الخدمات الذكية في المنازل، ومثال هذا هو مقبس الكهرباء الذكي Belkin WeMo Insight، حيث أنه يساعدك في التحكم في توصيل الكهرباء في المنزل عن طريق تطبيق للهواتف الذكية.

الإضاءة الذكية

الإضاءة الذكية

تختلف أنواع الإضاءة في المنازل، فمنها ما هو للزينة ومنها الإضاءة المهمة للرؤية لممارسة أعمال اليوم، فمثلًا لمبات Philips Hue Bulbs تعتبر أحد اللمبات الذكية التي يمكن التحكم بها لإضاءة بعض مناطق المنزل حسب تواجد الناس فيها.

الإضاءة الذكية

وهناك أيضًا إضاءة Lifx Color 1000 والتي غالبًا ما يتم استخدامها في الزينة، حيث أنها قابلة لتغيير الألوان.

أجهزة أمن المنزل الذكية “القفل وأجهزة كشف الحريق والدخان”


يمكن الاعتماد على القفل الذكي في المنزل، وذلك مثل August Smart Lock، فلو نسيت في أحد الأيام أن تقفل منزلك بالمفتاح، يمكنك أن تقوم بتشغيل التطبيق وإغلاق الباب عن بعد، ويمكنك أيضًا الاستغناء عن المفتاح لتقوم بفتح الباب عن طريق التطبيق أيضًا.

أمن المنزل الذكية

وهناك أيضًا أجهزة مخصصة للكشف المبكر عن الحريق أو الدخان في المنازل مثل جهاز الإنذار Nest Protect، والذي يشعرك مباشرة بوجود بوادر حريق بسبب الدخان.

الكاميرات الذكية، سواءً للمراقبة الخارجية أو الداخلية للأطفال

الكاميرات الذكية

هناك كاميرات يتم الاعتماد عليها عادة في المراقبة الخارجية، وأيضًا هناك كاميرات مناسبة للعمل في المنزل لمراقبته أثناء خروجك أو لمراقبة أطفالك، فمثلًا Nest Cam هي كاميرا تبث فيديو بوضوع 1080 والذي يمكن متابعته من أي مكان عن طريق تطبيق.

أخيرًا، هذه التطبيقات العملية ما هي إلّا أمثلة على التطور الكبير الذي حصل في عالم المنازل الذكية، وما زال المستقبل يخفي الكثير.

رابط المصدر: ما هي المنازل الذكية ، وما هو مستقبلها؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً