طائرة بلا طيار لمراقبة المنشآت الاقتصادية في رأس الخيمة

■ خلال إطلاق نظام التفتيش الجديد باستخدام الطائرة | تصوير – حنيف كشفت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة عن اطلاق طائرة من دون طيار لمراقبة المنشآت التجارية والصناعية في الإمارة، وذلك ضمن ثمانية مشروعات جديدة خلال فعاليات «أسبوع الإمارات للابتكار» في مركز رأس

الخيمة للمعارض «إكسبو» تحت شعار «الإمارات تبتكر». وأوضح الدكتور عبدالرحمن الشايب مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، أن الدائرة ابتكرت طائرة من دون طيار لرصد المنشآت الصناعية والمحال والشركات المخالفة التي لم تجدد رخصها التجارية، من خلال تسيير الطائرة في المناطق الصناعية وقراءة «الباركود» الخاص بالمنشآت التجارية والصناعية، للتأكد من سريان الرخصة أو انتهائها دون الحاجة إلى مغادرة المفتش سيارته أو تفحص أوراق رخص تلك المنشآت. جمع البيانات وأشار إلى أن النظام الجديد، يرسل جميع بيانات المنشأة بشكل فوري إلى النظام الإلكتروني لتسجيل المخالفة، وإرسال رسالة نصية إلى صاحب الشركة بنوعية المخالفة، لاطلاعه عليه لتعديل وضعه سواءً بانتهاء الرخصة وإلزامه بالاشتراطات القانونية. وأضاف الشايب، أن المشاريع الابتكارية التي قدمتها الدائرة خلال «أسبوع الإمارات للابتكار» في رأس الخيمة، تضمن مشروع الساعة الذكية لمراقبة الحالة الصحية لموظفي الدائرة، بإرسال تنبيه إلى المسؤولين عن حالة الموظف، من خلال قياس المؤشرات الحيوية، لتقديم الدعم والإسعافات اللازمة في الوقت المناسب. خفض التكلفة وأوضح أن مشروع «بوابتي» هو نظام اتصال الكتروني داخلي لموظفي دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة بهدف تقليل التكلفة المادية للمطبوعات الورقية المستخدمة داخل الدائرة والتي تصل قيمتها بما يقارب 350 ألف درهم سنوياً، بالإضافة لإطلاق موقع «حماية المستهلك» لتقديم الشكاوى والملاحظات من أفراد المجتمع، وتمكين صاحب الشكوى من متابعة حلها خلال خمسة أيام عمل، كما تم تصميم موقع خاص بالأطفال لتعليمهم كيفية شراء السلع والمنتجات اللازمة بطريقة صحيحة وإرفاق قصص قصيرة عن توعية المستهلك.


الخبر بالتفاصيل والصور


■ خلال إطلاق نظام التفتيش الجديد باستخدام الطائرة | تصوير – حنيف

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة عن اطلاق طائرة من دون طيار لمراقبة المنشآت التجارية والصناعية في الإمارة، وذلك ضمن ثمانية مشروعات جديدة خلال فعاليات «أسبوع الإمارات للابتكار» في مركز رأس الخيمة للمعارض «إكسبو» تحت شعار «الإمارات تبتكر».

وأوضح الدكتور عبدالرحمن الشايب مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، أن الدائرة ابتكرت طائرة من دون طيار لرصد المنشآت الصناعية والمحال والشركات المخالفة التي لم تجدد رخصها التجارية، من خلال تسيير الطائرة في المناطق الصناعية وقراءة «الباركود» الخاص بالمنشآت التجارية والصناعية، للتأكد من سريان الرخصة أو انتهائها دون الحاجة إلى مغادرة المفتش سيارته أو تفحص أوراق رخص تلك المنشآت.

جمع البيانات

وأشار إلى أن النظام الجديد، يرسل جميع بيانات المنشأة بشكل فوري إلى النظام الإلكتروني لتسجيل المخالفة، وإرسال رسالة نصية إلى صاحب الشركة بنوعية المخالفة، لاطلاعه عليه لتعديل وضعه سواءً بانتهاء الرخصة وإلزامه بالاشتراطات القانونية.

وأضاف الشايب، أن المشاريع الابتكارية التي قدمتها الدائرة خلال «أسبوع الإمارات للابتكار» في رأس الخيمة، تضمن مشروع الساعة الذكية لمراقبة الحالة الصحية لموظفي الدائرة، بإرسال تنبيه إلى المسؤولين عن حالة الموظف، من خلال قياس المؤشرات الحيوية، لتقديم الدعم والإسعافات اللازمة في الوقت المناسب.

خفض التكلفة

وأوضح أن مشروع «بوابتي» هو نظام اتصال الكتروني داخلي لموظفي دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة بهدف تقليل التكلفة المادية للمطبوعات الورقية المستخدمة داخل الدائرة والتي تصل قيمتها بما يقارب 350 ألف درهم سنوياً، بالإضافة لإطلاق موقع «حماية المستهلك» لتقديم الشكاوى والملاحظات من أفراد المجتمع، وتمكين صاحب الشكوى من متابعة حلها خلال خمسة أيام عمل، كما تم تصميم موقع خاص بالأطفال لتعليمهم كيفية شراء السلع والمنتجات اللازمة بطريقة صحيحة وإرفاق قصص قصيرة عن توعية المستهلك.

رابط المصدر: طائرة بلا طيار لمراقبة المنشآت الاقتصادية في رأس الخيمة

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً