«سلة مهملات متحركة» ويد مساعدة و«روبوت» لكشف الغاز السام


الخبر بالتفاصيل والصور


  • الملتقى الحواري «الابتكار أو الاندثار» عقد بحضور 400 موظف حكومي. من المصدر
  • الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي عضو اللجنة العليا لأسبوع الإمارات للابتكار: عبدالله الشيباني.

أطلق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ضمن مبادرة محمد بن راشد للإبداع الحكومي (إبداع)، «ردهة مبتكري دبي»،

التي تهدف إلى عرض آخر الابتكارات والاختراعات التي توصل إليها مبتكرو حكومة دبي.

وجاء ذلك خلال ملتقى «الابتكار أو الاندثار»، الذي نظمه البرنامج في فندق أبراج الإمارات، أمس، بالتزامن مع أسبوع الابتكار، بحضور 400 مدير وموظف من مختلف الجهات.

وشارك في «الردهة»، خلال الملتقى الحواري مجموعة مبدعة من طالبات مدرسة سلمى الأنصارية للبنات، هن غزلان مانع محمد، بابتكار «النظارة الشوافة»، وعائشة علي حسين، بابتكار «سلة المهملات المتحركة»، وريان حسين راهي، بابتكار «اليد المساعدة».

وشارك محمد عبدالله اللوغاني، من «أدنوك»، بابتكار روبوت لكشف تسريب الغاز السام في حقول النفط، وقال: «الروبوت يكشف تسريب غاز كبريتيد الهيدروجين السام في حقول النفط، وهذا الغاز يعرف بأنه سريع الاشتعال وسام ويقتل الأرواح، وأطلقت على الروبوت اسم (اج تو إس روبوت تانك)، ولتسهيل حركته في الحقول البترولية ذات الرمال الصحراوية، اعتمدت شكلاً شبيهاً بهيكل الدبابة، واستخدمت مواد غير قابلة للاشتعال، وزودته بطفاية لاسلكية، وجهاز لرصد تسريب وكمية الغاز وإرساله لاسلكياً، وكاميرا لرصد المنطقة المقصودة تستطيع العمل ليلاً، وطاقة الروبوت تعمل على 24 فولت، ويستطيع التحرك عن طريق التحكم به عن بُعد مسافة 800 متر باستخدام جهاز لاسلكي».

كما شارك في «ردهة مبتكري دبي»، حميد محمد حميد، أحد رواد الأعمال، بابتكار أطلق عليه «هلي رايد دبي»، وهاني فهيم السحيتي، من الدائرة المالية، بمبادرات الأتمتة والتحول الذكي في دائرة المالية، وشريف طلعت مصطفى، من الدائرة المالية أيضاً ببرنامج التخطيط المالي الذكي.

وقال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي عضو اللجنة العليا لأسبوع الإمارات للابتكار، عبدالله الشيباني: «تترجم (ردهة مبتكري دبي) توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية إلى تسخير كل الوسائل والأفكار المبتكرة، لضمان نشر ثقافة الابتكار بين موظفي الجهات الحكومية وأفراد المجتمع بفئاته كافة».

وأضاف الشيباني: «اختيار المبادرات التي تعتمد الابتكار منهجاً وأسلوباً في صياغتها، هو السبب الذي يخلق التفوق، ويعزز من روح المنافسة بين الجهات الحكومية، لتسخير كل الجهود للوصول للمراكز الأولى في المجالات كافة، إضافة إلى إيجاد البيئة التي تعزز هذه الثقافة لتكون منهج العمل الذي تسير عليه الجهات الحكومية المختلفة، وينمي مهارات فرق العمل المختلفة، ويعزز فيهم مفهوم الابتكار والإبداع».

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليم: «في دبي لا نسمح للأزمات الإقليمية والعالمية بأن تقودنا، بل نحولها إلى فرص، عبر الإبداع في خططنا الاستراتيجية التي تتخطى التفكير النمطي والتقليدي، فالثروة الأهم لدينا هي عقول شبابنا المبدع والمبتكر».

وأكد المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات، خلال افتتاح الملتقى، أهمية الملتقيات الحوارية التي ينظمها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، ودورها في ترسيخ ثقافة التميز والإبداع في العمل الحكومي.

رابط المصدر: «سلة مهملات متحركة» ويد مساعدة و«روبوت» لكشف الغاز السام

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً