المدخنون المصابون بالسكري: انتبهوا لحياتكم، والسبب؟

التدخين و مرض السكري أحد أسباب الوفاة الرئيسية على مستوى العالم، فكيف إذا كان المصاب بمرض السكري مدخن، فما الذي يمكن أن يحدث؟ من منطلق ذلك قامت دراسة علمية حديثة بدراسة صحة المصابون بالسكري و مدخنون و إليكم ما توصلت إليه: التدخين و السكري: في الوقت الذي يشكل فيه التدخين

خطرا حقيقيا على صحة الإنسان، فإن إصابة الشخص بالسكري بالإضافة إلى كونه مدخنا يزيد من خطر وفاته مبكرا بصورة كبيرة، وذلك بحسب ما توصلت إليه دراسة حديثة. فقد وجد باحثون بأن المدخنين الشرهين المصابين بالسكري يواجهون خطرا مضاعفا للوفاة المبكرة، بالمقارنة مع المدخنين غير المصابين بالسكري. و تقول الدكتورة جويل زونسزين، مديرة قسم السكري بمركز مونتيفيري الطبي بمدينة نيويورك: يعد التدخين عادة سيئة لدى كل من يمارسونها، ولكنها تأخذ منحى أسوأ عند المصابين بداء السكري. عن الدراسة: وجد الباحثون أن خطر الوفاة المبكرة يزداد إلى الضعفين في حال كان الشخص مدخنا ومصابا بالسكري في الوقت ذاته، وأن حوالي 13 في المائة من المدخنين المصابين بالسكري قد توفوا في أثناء فترة الدراسة التي امتدت لسبع سنوات، في حين بلغت تلك النسبة 7 في المائة عند المدخنين غير المصابين بالسكري. تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة كافيتا جارج، أستاذة طب الأشعة بجامعة كولورادو الأمريكية:تشير نتائج دراستنا إلى أن السيطرةعلى داء السكري تكتسب أهمية خاصة عند المدخنين، سواء أكانوا مصابين بسرطان الرئة أم لا، لأن داء السكري يشكل عامل خطر مستقلاً للوفاة بحد ذاته. ويقول الخبراء إن التوقف عن التدخين يشكل الخيار الأمثل لجميع المدخنين (وخاصة المصابين بالسكري منهم)، فمن شأن ذلك أن يحد من جميع المخاطر الصحية الناجمة عن التدخين، ويساعد المرضى على ممارسة التمارين الرياضية بصورة أفضل، ويجنبهم مضاعفات السكري الأخرى. أبرز الآثار الضارة للتدخين على الصحة تحذير: التدخين بعد الإفطار يزيد من أمراض القلب. هل تختلف أعراض السكري بين المرأة و الرجل؟


الخبر بالتفاصيل والصور


التدخين و مرض السكري أحد أسباب الوفاة الرئيسية على مستوى العالم، فكيف إذا كان المصاب بمرض السكري مدخن، فما الذي يمكن أن يحدث؟

من منطلق ذلك قامت دراسة علمية حديثة بدراسة صحة المصابون بالسكري و مدخنون و إليكم ما توصلت إليه:

التدخين و السكري:

في الوقت الذي يشكل فيه التدخين خطرا حقيقيا على صحة الإنسان، فإن إصابة الشخص بالسكري بالإضافة إلى كونه مدخنا يزيد من خطر وفاته مبكرا بصورة كبيرة، وذلك بحسب ما توصلت إليه دراسة حديثة. فقد وجد باحثون بأن المدخنين الشرهين المصابين بالسكري يواجهون خطرا مضاعفا للوفاة المبكرة، بالمقارنة مع المدخنين غير المصابين بالسكري.

و تقول الدكتورة جويل زونسزين، مديرة قسم السكري بمركز مونتيفيري الطبي بمدينة نيويورك: يعد التدخين عادة سيئة لدى كل من يمارسونها، ولكنها تأخذ منحى أسوأ عند المصابين بداء السكري.

عن الدراسة:

وجد الباحثون أن خطر الوفاة المبكرة يزداد إلى الضعفين في حال كان الشخص مدخنا ومصابا بالسكري في الوقت ذاته، وأن حوالي 13 في المائة من المدخنين المصابين بالسكري قد توفوا في أثناء فترة الدراسة التي امتدت لسبع سنوات، في حين بلغت تلك النسبة 7 في المائة عند المدخنين غير المصابين بالسكري.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة كافيتا جارج، أستاذة طب الأشعة بجامعة كولورادو الأمريكية:تشير نتائج دراستنا إلى أن السيطرةعلى داء السكري تكتسب أهمية خاصة عند المدخنين، سواء أكانوا مصابين بسرطان الرئة أم لا، لأن داء السكري يشكل عامل خطر مستقلاً للوفاة بحد ذاته.

ويقول الخبراء إن التوقف عن التدخين يشكل الخيار الأمثل لجميع المدخنين (وخاصة المصابين بالسكري منهم)، فمن شأن ذلك أن يحد من جميع المخاطر الصحية الناجمة عن التدخين، ويساعد المرضى على ممارسة التمارين الرياضية بصورة أفضل، ويجنبهم مضاعفات السكري الأخرى.

أبرز الآثار الضارة للتدخين على الصحة

تحذير: التدخين بعد الإفطار يزيد من أمراض القلب.

هل تختلف أعراض السكري بين المرأة و الرجل؟

رابط المصدر: المدخنون المصابون بالسكري: انتبهوا لحياتكم، والسبب؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً