الأنشطة المدرسية و أهميتها

المدرسة هي البيت الثاني للطالب يقضي بها ساعات طويلة ليس فقط لتحصيل العلم ،و تعلم الأخلاق الحسنة ،و تكوين علاقات وطيدة بينه و بين زملائه و لكن أيضاً لتنمية مهاراته و قدراته  ،و تعتبر الأنشطة المدرسية أبرز ما يساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم  و السؤال الآن ما هي الأنشطة المدرسية ..؟ ،و

ما أهميتها بالنسبة للطلاب ..؟ الإجابة سوف تجدها عزيزي القارئ خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل بمتابعتها .  أولاً لمحة سريعة عن المدرسة ،و أهميتها .. تعتبر المدرسة  هي بيت العلم ،و حجر الأساس لتأهيل الطلاب للتعامل في حياتهم فهناك يتعلم الطلاب مختلف أنواع العلوم بجانب ذلك يكتسب العادات الطيبة ،و الأخلاق الحميدة من أساتذته و تعتبر المدرسة هي المرحلة الأساسية التي تبنى عليها باقي المراحل التعليمية الآخرى و كلما كان الأساس جيداً زادت قدرة الطالب على استقبال المراحل التالية ،و اثبات جدراته بها و تغرس المدرسة في نفوس الطلاب العديد من القيم الطيبة كالانتماء و حب الوطن ،و بر الوالدين ،و الصداقة و أهميتها ،و كذلك يتعلمون منها كيف يؤسسون علاقات اجتماعية ناجحة و تكوين صداقات قد تدوم معهم مدى الحياة .  ثانياً  الأنشطة المدرسية ،و أهميتها .. تعرف الأنشطة المدرسية بأنها مجموعة الأنشطة التي يشارك فيها جميع الطلاب و يسطر على الطلاب أثناء ممارسة هذه الأنشطة الحماس ،و التحدي و يوجد بعدد كبير من المدارس في مختلف أنحاء العالم  مجموعة مميزة و مختلفة من الأنشطة تتناسب مع ميول و رغبات الطلاب فهناك الأنشطة الرياضية ،و الأنشطة لإجتماعية ،و أنشطة فنية للكشف عن مواهب الطلاب في مختلف الفنون كالشعر ،و الكتابة و الرسم و الموسيقى  التصميم ،و أنشطة دينية ،و هذه الأنشطة تهتم بعمل مسابقات لحفظ القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة . أقرأ : بحث عن نظافة المدرسة ما هي أهمية الأنشطة المدرسية ..؟ تلعب الأنشطة المدرسية دور هام للطالب ،و للمدرسة ،و من أبرز فوائدها الآتي * تتيح الفرصة أمام المعلمين للتعرف على مهارات ،و قدرات الطلاب ،و تحدد الطلاب المتميزين من غيرهم و تحاول تنمية مهاراتهم ،و تشجيعهم على الدخول بمسابقات ،و بالطبع الفوز في المسابقات يعود بالنفع على الطالب ،و على سمعة المدرسة . * تكسب الطلاب مهارات جديدة ،و تخفف من الخجل ،و الإنطوائية التي يعاني منها بعض الطلاب ،و ذلك لأن الإندماج بالأنشطة المدرسية يقوي شخصية الطالب و يزيد من ثقته بنفسه ،و كذلك تزيد حب الطلاب و انتمائهم للمدرسة . * تغرس بداخل الطلاب الرغبة في العمل ضمن فريق ،و هذا الأمر مفيد للغاية بالنسبة لهم في المستقبل بجانب ذلك تعلم الطلاب التعاون . * تسهم الأنشطة المدرسية في زيادة ذكاء الطلاب ،و تزيد رغبتهم في اكتشاف و تعلم أشياء جديدة . * تساعد المعلم في توصيل المعلومة للطلاب فمن الممكن أن يطلب من الطلاب القيام بنشاط ما ،و الهدف من ذلك النشاط هو توضيح درس معين . أقرأ : بحث عن المكتبة المدرسية  الخلاصة .. الأنشطة المدرسية تساهم بشكل كبير في زيادة مهارات ،و قدرات الطلاب ،و لذلك من الضروري أن يشجع المعلمين  الطلاب جميعهم على ممارسة الأنشطة المدرسية ،و كذلك من الممكن للمدارس  أيضاً فتح باب الأنشطة المدرسية في الأجازة الصيفية حتى تتيح للطلاب استثمار هذه الأجازة في تعلم  أشياء مفيدة و  جديدة تعود على الطالب  بالنفع و يجب أيضاً على حكومات الدول أن تولي اهتماماً كبيراً بتجهيز المدارس حتى تصبح أكثر قدرة على تقديم خدمات تعليمية مميزة للطلاب حتى يتم تخريج دفعات مؤهلة ،و مدربة على مواجهة التحديات و النهوض بمستقبل وطنهم . إقرأ أيضاً مقالات مفيدة


الخبر بالتفاصيل والصور


المدرسة هي البيت الثاني للطالب يقضي بها ساعات طويلة ليس فقط لتحصيل العلم ،و تعلم الأخلاق الحسنة ،و تكوين علاقات وطيدة بينه و بين زملائه و لكن أيضاً لتنمية مهاراته و قدراته  ،و تعتبر الأنشطة المدرسية أبرز ما يساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم  و السؤال الآن ما هي الأنشطة المدرسية ..؟ ،و ما أهميتها بالنسبة للطلاب ..؟ الإجابة سوف تجدها عزيزي القارئ خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل بمتابعتها .الانشطة المدرسية و أهميتها

 أولاً لمحة سريعة عن المدرسة ،و أهميتها .. تعتبر المدرسة  هي بيت العلم ،و حجر الأساس لتأهيل الطلاب للتعامل في حياتهم فهناك يتعلم الطلاب مختلف أنواع العلوم بجانب ذلك يكتسب العادات الطيبة ،و الأخلاق الحميدة من أساتذته و تعتبر المدرسة هي المرحلة الأساسية التي تبنى عليها باقي المراحل التعليمية الآخرى و كلما كان الأساس جيداً زادت قدرة الطالب على استقبال المراحل التالية ،و اثبات جدراته بها و تغرس المدرسة في نفوس الطلاب العديد من القيم الطيبة كالانتماء و حب الوطن ،و بر الوالدين ،و الصداقة و أهميتها ،و كذلك يتعلمون منها كيف يؤسسون علاقات اجتماعية ناجحة و تكوين صداقات قد تدوم معهم مدى الحياة .

 ثانياً  الأنشطة المدرسية ،و أهميتها .. تعرف الأنشطة المدرسية بأنها مجموعة الأنشطة التي يشارك فيها جميع الطلاب و يسطر على الطلاب أثناء ممارسة هذه الأنشطة الحماس ،و التحدي و يوجد بعدد كبير من المدارس في مختلف أنحاء العالم  مجموعة مميزة و مختلفة من الأنشطة تتناسب مع ميول و رغبات الطلاب فهناك الأنشطة الرياضية ،و الأنشطة لإجتماعية ،و أنشطة فنية للكشف عن مواهب الطلاب في مختلف الفنون كالشعر ،و الكتابة و الرسم و الموسيقى  التصميم ،و أنشطة دينية ،و هذه الأنشطة تهتم بعمل مسابقات لحفظ القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة .

أقرأ : بحث عن نظافة المدرسة

ما هي أهمية الأنشطة المدرسية ..؟ تلعب الأنشطة المدرسية دور هام للطالب ،و للمدرسة ،و من أبرز فوائدها الآتي

* تتيح الفرصة أمام المعلمين للتعرف على مهارات ،و قدرات الطلاب ،و تحدد الطلاب المتميزين من غيرهم و تحاول تنمية مهاراتهم ،و تشجيعهم على الدخول بمسابقات ،و بالطبع الفوز في المسابقات يعود بالنفع على الطالب ،و على سمعة المدرسة .

* تكسب الطلاب مهارات جديدة ،و تخفف من الخجل ،و الإنطوائية التي يعاني منها بعض الطلاب ،و ذلك لأن الإندماج بالأنشطة المدرسية يقوي شخصية الطالب و يزيد من ثقته بنفسه ،و كذلك تزيد حب الطلاب و انتمائهم للمدرسة .

* تغرس بداخل الطلاب الرغبة في العمل ضمن فريق ،و هذا الأمر مفيد للغاية بالنسبة لهم في المستقبل بجانب ذلك تعلم الطلاب التعاون .

* تسهم الأنشطة المدرسية في زيادة ذكاء الطلاب ،و تزيد رغبتهم في اكتشاف و تعلم أشياء جديدة .

* تساعد المعلم في توصيل المعلومة للطلاب فمن الممكن أن يطلب من الطلاب القيام بنشاط ما ،و الهدف من ذلك النشاط هو توضيح درس معين .

أقرأ : بحث عن المكتبة المدرسية

 الخلاصة .. الأنشطة المدرسية تساهم بشكل كبير في زيادة مهارات ،و قدرات الطلاب ،و لذلك من الضروري أن يشجع المعلمين  الطلاب جميعهم على ممارسة الأنشطة المدرسية ،و كذلك من الممكن للمدارس  أيضاً فتح باب الأنشطة المدرسية في الأجازة الصيفية حتى تتيح للطلاب استثمار هذه الأجازة في تعلم  أشياء مفيدة و  جديدة تعود على الطالب  بالنفع و يجب أيضاً على حكومات الدول أن تولي اهتماماً كبيراً بتجهيز المدارس حتى تصبح أكثر قدرة على تقديم خدمات تعليمية مميزة للطلاب حتى يتم تخريج دفعات مؤهلة ،و مدربة على مواجهة التحديات و النهوض بمستقبل وطنهم .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

رابط المصدر: الأنشطة المدرسية و أهميتها

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً