إيران تحذر واشنطن من تمديد العقوبات

حذر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، واشنطن، من رد مؤكد لبلاده في حال تمديد العقوبات الأميركية عشر سنوات الذي اعتبر أنه سيشكل انتهاكا للاتفاق النووي. وقال خامنئي في كلمة أمام الآلاف من عناصر قوات التعبئة (الباسيج) في جهاز الحرس الثوري «إذا مددت العقوبات الأميركية

عشر سنوات فهذا انتهاك مؤكد للاتفاق النووي». وأضاف انه على الأميركيين «أن يعلموا أن إيران سترد بالتأكيد»، على ما نقل التلفزيون الرسمي. وتابع:«يجب ألا يستخدم الاتفاق النووي أداة للضغط». يشار إلى أنه في الاسبوع الماضي صوت مجلس النواب الأميركي على تمديد العقوبات عشر سنوات، ومن المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ عليه الشهر المقبل.  إن تم تبنيه، فيبقى على الرئيس باراك أوباما المصادقة على هذا التمديد أو نقضه كما يشار أيضاً إلى أن الاتفاق الذي أبرم في يوليو 2015، تفاوضت عليه ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا برعاية الاتحاد الأوروبي) بهدف ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الاقتصادية تدريجيا عن طهران.


الخبر بالتفاصيل والصور


حذر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، واشنطن، من رد مؤكد لبلاده في حال تمديد العقوبات الأميركية عشر سنوات الذي اعتبر أنه سيشكل انتهاكا للاتفاق النووي.

وقال خامنئي في كلمة أمام الآلاف من عناصر قوات التعبئة (الباسيج) في جهاز الحرس الثوري «إذا مددت العقوبات الأميركية عشر سنوات فهذا انتهاك مؤكد للاتفاق النووي». وأضاف انه على الأميركيين «أن يعلموا أن إيران سترد بالتأكيد»، على ما نقل التلفزيون الرسمي.

وتابع:«يجب ألا يستخدم الاتفاق النووي أداة للضغط».

يشار إلى أنه في الاسبوع الماضي صوت مجلس النواب الأميركي على تمديد العقوبات عشر سنوات، ومن المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ عليه الشهر المقبل.

 إن تم تبنيه، فيبقى على الرئيس باراك أوباما المصادقة على هذا التمديد أو نقضه كما يشار أيضاً إلى أن الاتفاق الذي أبرم في يوليو 2015، تفاوضت عليه ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا برعاية الاتحاد الأوروبي) بهدف ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الاقتصادية تدريجيا عن طهران.

رابط المصدر: إيران تحذر واشنطن من تمديد العقوبات

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً