اعتقال 100 شخص ومقتل رجل خلال احتجاجات في الكاميرون

اعتقلت السلطات الكاميرونية أكثر من 100 شخص وقتل شخص واحد عندما احتج الآلاف من الكاميرونيين الناطقين باللغة الإنغليزية لليوم الثالث على التوالي اليوم الأربعاء، ضد هيمنة الناطقين بالفرنسية في البلاد.

وقال منسق نقابة المعلمين التي نظمت المظاهرات فالينتاين تاميه، إن 10 متظاهرين على الأقل تلقوا العلاج إثر إصابتهم بأعيرة نارية في مدينة بامندا، عاصمة إقليم الشمال الغربي.ويحتج الناطقون بالإنغليزية على وضعهم “كمواطنين من الدرجة الثانية”، ومحاولات تهميشهم في الكاميرون الناطقة بالفرنسية بوصفها اللغة الأساسية في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا منذ أول أمس الإثنين.وأقام المتظاهرون حواجز بإطارات سيارات مشتعلة وأحرقوا عدداً من المنازل في بامندا وبويا، عاصمة إقليم الجنوب الغربي.وأطلقت الشرطة أعيرة نارية في الهواء وحاولت تفريق الحشود باستخدام الغاز المسيل للدموع.ويقول الناطقون باللغة الانغليزية، الذين يعيش معظمهم في هذين الإقليمين، إن الحكومة تخصص للإقليمين أموالاً عامة أقل مقارنة بالأقاليم التي يسيطر عليها الناطقون بالفرنسية.وتم تقسيم الكاميرون إلى أقاليم فرنسية وبريطانية حتى إقامة جمهورية الكاميرون في عام 1961، بعد عام من حصولها على الاستقلال.


الخبر بالتفاصيل والصور



اعتقلت السلطات الكاميرونية أكثر من 100 شخص وقتل شخص واحد عندما احتج الآلاف من الكاميرونيين الناطقين باللغة الإنغليزية لليوم الثالث على التوالي اليوم الأربعاء، ضد هيمنة الناطقين بالفرنسية في البلاد.

وقال منسق نقابة المعلمين التي نظمت المظاهرات فالينتاين تاميه، إن 10 متظاهرين على الأقل تلقوا العلاج إثر إصابتهم بأعيرة نارية في مدينة بامندا، عاصمة إقليم الشمال الغربي.

ويحتج الناطقون بالإنغليزية على وضعهم “كمواطنين من الدرجة الثانية”، ومحاولات تهميشهم في الكاميرون الناطقة بالفرنسية بوصفها اللغة الأساسية في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا منذ أول أمس الإثنين.

وأقام المتظاهرون حواجز بإطارات سيارات مشتعلة وأحرقوا عدداً من المنازل في بامندا وبويا، عاصمة إقليم الجنوب الغربي.

وأطلقت الشرطة أعيرة نارية في الهواء وحاولت تفريق الحشود باستخدام الغاز المسيل للدموع.

ويقول الناطقون باللغة الانغليزية، الذين يعيش معظمهم في هذين الإقليمين، إن الحكومة تخصص للإقليمين أموالاً عامة أقل مقارنة بالأقاليم التي يسيطر عليها الناطقون بالفرنسية.

وتم تقسيم الكاميرون إلى أقاليم فرنسية وبريطانية حتى إقامة جمهورية الكاميرون في عام 1961، بعد عام من حصولها على الاستقلال.

رابط المصدر: اعتقال 100 شخص ومقتل رجل خلال احتجاجات في الكاميرون

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً