السياحة في بانيا لوكا .. المدينة الساحرة في البوسنة والهرسك

بانيا لوكا هي مدينة جميلة تقع في الجزء الغربي من البوسنة والهرسك، وبينما تعتبر العاصمة الإدارية وأكبر مدينة في منطقة “جمهورية صرب البوسنة” (جزء إداري)، فهي تشكل ثاني أكبر مدينة في جمهورية البوسنة والهرسك، وفي هذا التقرير مجموعة من المعلومات حول هذه المدينة الجميلة و أشهر أماكن السياحة في بانيا لوكا.

الطقس في بانيالوكا تتمتع بانيا لوكا بالمناخ القاري مع شتاء قاس وصيف دافئ، والشهر الأكثر حرارة في السنة هو يوليو بحيث يسجل فيه متوسط درجة الحرارة 21.3 درجة مئوية، أما أبرد شهور السنة فهو يناير عندما يكون متوسط درجات حرارة قريبا من الصفر، وبالتاي فإن أفضل وقت يناسب السياحة في بانيا لوكا والبوسنة عمومًا يكون من شهر مارس إلى أكتوبر. نهر فرباس الوصول إلى بانيالوكا هناك رحلات جوية إلى بانيا لوكا مطار الدولي من زيوريخ وبلغراد مع رحلات ربط إلى مدن أخرى في أوروبا، والطريقة الافضل للمسافرين العرب هي بالسفر الى سراييفو جوًا، ثم التنقل برًّا أو بالقطار إلى مدينة بانيا لوكا التي تبعد 190 كيلومترا، كما يمكن التنقل إليها من العاصمة الكرواتية زغرب التي تبعد نفس المسافة (إذا كنت في رحلة بين دول البلقان). أماكن السياحة في بانيا لوكا قلعة كاستل هناك العديد من الأماكن التاريخية التي يمكن مشاهدتها في مدينة بانيا لوكا، وتعتبر قلعة كاستل من أهم هذه المعالم، وهي تقع على ضفة نهر فرباس يرجع تاريخها حتى العصور الرومانية. قلعة كاستل بانيا لوكا بانسكي دفور بانسكي دفور أو قصر الحاكم هو الآخر يقع في وسط المدينة وقد بني في عام 1930 ويحتوي على معرض وقاعة للحفلات، وهو اليوم بمثابة المركز الثقافي الرئيسي في المدينة. الكنائس والأديرة كاتدرائية القديس بونافنتورا التي بنيت في عام 1887، وكنيسة المسيح المخلص الأرثوذكسية في وسط المدينة والتي تعود لعام 1929، وهي واحدة من أجمل الكنائس في المنطقة، ودير غوميونيكا الذي بني قبل سنة 1536. كنيسة المسيح المخلص مسجد فرحات باشا أما المعالم اسلامية فأشهرها مسجد فرحات باشا ويسمى أيضا مسجد فرهاديا، وهو مثال رائع على العمارة الإسلامية التي تعود للقرن السادس عشر في عهد الحكم العثماني، بني سنة 1579 ولديه نافورة مركزية تسمى شاذروان، وقد أدرج فرهاديا باعتباره تراثا ثقافيا للبوسنة والهرسك في عام 1950، وأصبح محميا من قبل اليونسكو حتى تم تدميره في عام 1993 وأعيد بناؤه في عام 2015. مسجد فرحات باشا في بانيا لوكا شارع غوسبودسكا هو الشارع الرئيسي في المدينة ويضم عددا كبيرا من المحلات التجارية والمكاتب والمقاهي جنبا إلى جنب، وأفضل وقت للزيارة خلال يوم السبت بسبب الحيوية الكبيرة فيه. دوم أوملادين مركز الشباب أو Dom Omladine هو مركز مهم يديره مجلس الشباب المحلي ويقدم العديد من الفعاليات كالحفلات الموسيقية والعروض الفنية والمعارض وورش العمل وغيرها.  الفنادق في بانيا لوكا فندق بوسنة أي دي يتمتع فندق تاليجا ذو 5 نجوم بموقع جيد في وسط المدينة ويوفر الكثير من الخدمات الجيدة مثل المسبح الداخلي والساونا ومركز الياقة البدنية وغيره، أما فندق سيزار وسط بانيا لوكا (ذو 5 نجوم) فهو يقع على بعد 50 متراً فقط من سيتي بارك ومحطة القطار الرئيسية. وكذلك Hotel Jelena ذو 4 نجوم يعتبر من أفضل أماكن الإقامة في المدينة ويقع على بعد 300 متر من مركزها.


الخبر بالتفاصيل والصور


بانيا لوكا هي مدينة جميلة تقع في الجزء الغربي من البوسنة والهرسك، وبينما تعتبر العاصمة الإدارية وأكبر مدينة في منطقة “جمهورية صرب البوسنة” (جزء إداري)، فهي تشكل ثاني أكبر مدينة في جمهورية البوسنة والهرسك، وفي هذا التقرير مجموعة من المعلومات حول هذه المدينة الجميلة و أشهر أماكن السياحة في بانيا لوكا.

الطقس في بانيالوكا

تتمتع بانيا لوكا بالمناخ القاري مع شتاء قاس وصيف دافئ، والشهر الأكثر حرارة في السنة هو يوليو بحيث يسجل فيه متوسط درجة الحرارة 21.3 درجة مئوية، أما أبرد شهور السنة فهو يناير عندما يكون متوسط درجات حرارة قريبا من الصفر، وبالتاي فإن أفضل وقت يناسب السياحة في بانيا لوكا والبوسنة عمومًا يكون من شهر مارس إلى أكتوبر.

نهر فرباس في بانيا لوكا

نهر فرباس

الوصول إلى بانيالوكا

هناك رحلات جوية إلى بانيا لوكا مطار الدولي من زيوريخ وبلغراد مع رحلات ربط إلى مدن أخرى في أوروبا، والطريقة الافضل للمسافرين العرب هي بالسفر الى سراييفو جوًا، ثم التنقل برًّا أو بالقطار إلى مدينة بانيا لوكا التي تبعد 190 كيلومترا، كما يمكن التنقل إليها من العاصمة الكرواتية زغرب التي تبعد نفس المسافة (إذا كنت في رحلة بين دول البلقان).

أماكن السياحة في بانيا لوكا

قلعة كاستل

هناك العديد من الأماكن التاريخية التي يمكن مشاهدتها في مدينة بانيا لوكا، وتعتبر قلعة كاستل من أهم هذه المعالم، وهي تقع على ضفة نهر فرباس يرجع تاريخها حتى العصور الرومانية.

قلعة كاستل - اماكن السياحة في بانيا لوكا

قلعة كاستل بانيا لوكا

بانسكي دفور

بانسكي دفور أو قصر الحاكم هو الآخر يقع في وسط المدينة وقد بني في عام 1930 ويحتوي على معرض وقاعة للحفلات، وهو اليوم بمثابة المركز الثقافي الرئيسي في المدينة.

الكنائس والأديرة

كاتدرائية القديس بونافنتورا التي بنيت في عام 1887، وكنيسة المسيح المخلص الأرثوذكسية في وسط المدينة والتي تعود لعام 1929، وهي واحدة من أجمل الكنائس في المنطقة، ودير غوميونيكا الذي بني قبل سنة 1536.

كنيسة المسيح المخلص

كنيسة المسيح المخلص

مسجد فرحات باشا

أما المعالم اسلامية فأشهرها مسجد فرحات باشا ويسمى أيضا مسجد فرهاديا، وهو مثال رائع على العمارة الإسلامية التي تعود للقرن السادس عشر في عهد الحكم العثماني، بني سنة 1579 ولديه نافورة مركزية تسمى شاذروان، وقد أدرج فرهاديا باعتباره تراثا ثقافيا للبوسنة والهرسك في عام 1950، وأصبح محميا من قبل اليونسكو حتى تم تدميره في عام 1993 وأعيد بناؤه في عام 2015.

مسجد فرحات باشا في بانيا لوكا

مسجد فرحات باشا في بانيا لوكا

شارع غوسبودسكا

هو الشارع الرئيسي في المدينة ويضم عددا كبيرا من المحلات التجارية والمكاتب والمقاهي جنبا إلى جنب، وأفضل وقت للزيارة خلال يوم السبت بسبب الحيوية الكبيرة فيه.

دوم أوملادين

مركز الشباب أو Dom Omladine هو مركز مهم يديره مجلس الشباب المحلي ويقدم العديد من الفعاليات كالحفلات الموسيقية والعروض الفنية والمعارض وورش العمل وغيرها.

 الفنادق في بانيا لوكا

فندق بوسنة أي دي

فندق بوسنة أي دي

يتمتع فندق تاليجا ذو 5 نجوم بموقع جيد في وسط المدينة ويوفر الكثير من الخدمات الجيدة مثل المسبح الداخلي والساونا ومركز الياقة البدنية وغيره، أما فندق سيزار وسط بانيا لوكا (ذو 5 نجوم) فهو يقع على بعد 50 متراً فقط من سيتي بارك ومحطة القطار الرئيسية. وكذلك Hotel Jelena ذو 4 نجوم يعتبر من أفضل أماكن الإقامة في المدينة ويقع على بعد 300 متر من مركزها.

رابط المصدر: السياحة في بانيا لوكا .. المدينة الساحرة في البوسنة والهرسك

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً