الأمراض التي تصيب الكبد، و طرق حمايته

الكبد هو عضو أكبر غدة في جسم الإنسان و يفرز المواد الكيميائية الضرورية والتي تستخدم من قبل أجزاء و أقسام أخرى من الجسم، ويتعرض الكبد لعدة أمراض تختص به في الإصابة، ما هي؟ وكيف يمكن وقايته؟ الأمراض التي تصيب الكبد: – التهاب الكبد: يأتي مرض التهاب الكبد عمومًا من فيروسات وتختلف

أشكال التهاب الكبد بحسب نوع الفيروس وقد يصاب الشخص بالتهاب الكبد نتيجة أسباب أخرى مثل أمراض الحساسية والسمنة. – تشمع أو تليف الكبد: إن الضرر الذي يصيب الكبد على مدى طويل بغض النظر عن الأسباب، يؤدي إلى ندبات دائمة تدعى تليف الكبد. يصبح عندها صعبًا على الكبد أن يعمل ويؤدي وظائفه بشكل جيد و طبيعي. – سرطان الكبد: يعتبر سرطان الخلايا الكبدية النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكبد و يصاب الشخص بشكل عام بسرطان الخلايا الكبدية بعد مرحلة تليف الكبد. الفشل الكبدي: للفشل الكبوي أسباب عدة كالعدوى، الأمراض الوراثية. الإستسقاء: نتيجة تليف الكبد، يقوم الكبد بتسريب سائل في البطن و يصبح نتيجة ذلك منتفخا و ثقيلا. داء ترسب الأصبغة الدموية: عبارة عن امتصاص الجسم لكمية لا تلزمه من الحديد ويخزنه في أعضاء حيوية كالكبد على سبيل المثال، ما يؤذي أعضاء الجسم. – التهاب القنوات الصفراوية الأولي المصلب: مرض نادر جدا و أسبابه غير معروفة بعد. يؤذي هذا المرض القنوات الصفراوية في الكبد. طرق حماية الكبد: – تجنب الأطعمة التي تحتوى على كمية كبيرة من الدهون و الكوليسترول. – التقليل من  الأغذية المدخنة و المملحة. – التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف كالفواكه الطازجة و خبز القمح و الأرز و البقوليات. – استبدال الحلويات و المشروبات عالية السعرات الحرارية التي تحتوى غالبا على الدهون بالفواكه الطازجة – المحافظة على الوزن المثالي قدر الإمكان. – ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في الحفاظ على صحة الكبد. – تجنب تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب. أطعمة مهمة لصحة الكبد عادات صحية تحافظ على سلامة الكبد ما العلاقة بين السمنة وسرطان الكبد؟


الخبر بالتفاصيل والصور


الكبد هو عضو أكبر غدة في جسم الإنسان و يفرز المواد الكيميائية الضرورية والتي تستخدم من قبل أجزاء و أقسام أخرى من الجسم، ويتعرض الكبد لعدة أمراض تختص به في الإصابة، ما هي؟ وكيف يمكن وقايته؟

الأمراض التي تصيب الكبد:

– التهاب الكبد: يأتي مرض التهاب الكبد عمومًا من فيروسات وتختلف أشكال التهاب الكبد بحسب نوع الفيروس وقد يصاب الشخص بالتهاب الكبد نتيجة أسباب أخرى مثل أمراض الحساسية والسمنة.

– تشمع أو تليف الكبد: إن الضرر الذي يصيب الكبد على مدى طويل بغض النظر عن الأسباب، يؤدي إلى ندبات دائمة تدعى تليف الكبد. يصبح عندها صعبًا على الكبد أن يعمل ويؤدي وظائفه بشكل جيد و طبيعي.

– سرطان الكبد: يعتبر سرطان الخلايا الكبدية النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكبد و يصاب الشخص بشكل عام بسرطان الخلايا الكبدية بعد مرحلة تليف الكبد.

الفشل الكبدي: للفشل الكبوي أسباب عدة كالعدوى، الأمراض الوراثية.

الإستسقاء: نتيجة تليف الكبد، يقوم الكبد بتسريب سائل في البطن و يصبح نتيجة ذلك منتفخا و ثقيلا.

داء ترسب الأصبغة الدموية: عبارة عن امتصاص الجسم لكمية لا تلزمه من الحديد ويخزنه في أعضاء حيوية كالكبد على سبيل المثال، ما يؤذي أعضاء الجسم.

– التهاب القنوات الصفراوية الأولي المصلب: مرض نادر جدا و أسبابه غير معروفة بعد. يؤذي هذا المرض القنوات الصفراوية في الكبد.

طرق حماية الكبد:

– تجنب الأطعمة التي تحتوى على كمية كبيرة من الدهون و الكوليسترول.

– التقليل من  الأغذية المدخنة و المملحة.

– التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف كالفواكه الطازجة و خبز القمح و الأرز و البقوليات.

– استبدال الحلويات و المشروبات عالية السعرات الحرارية التي تحتوى غالبا على الدهون بالفواكه الطازجة

– المحافظة على الوزن المثالي قدر الإمكان.

– ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في الحفاظ على صحة الكبد.

– تجنب تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

أطعمة مهمة لصحة الكبد

عادات صحية تحافظ على سلامة الكبد

ما العلاقة بين السمنة وسرطان الكبد؟

رابط المصدر: الأمراض التي تصيب الكبد، و طرق حمايته

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً