عشرة أشياء يجب على الحامل تجنبها حفاظا على جنينها

يجب على المرأة اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن كل ما يضر بجنينها من اليوم الأول للحمل، وتاليا بعض الأمور التي يجب على المرأة الحامل الابتعاد عنها بحسب موقع “هيلث لاين” المتخصص:الأطعمة النيئة على المرأة الحامل تجنب الأطعمة التي تحتوي على اللحوم النيئة والمحار، أو السمك المحتوي على كميات عالية من

الزئبق، والأسماك والمأكولات البحرية المدخنة، والبيض النيء، والألبان غير المبسترة. الدهانات  رغم أنه لا طريقة فعلية لقياس سمية الطلاء، فإن المشكلة تكمن في المواد الكيمائية المذيبة والأبخرة الخارجة من الدهانات. الكافيين  يعتبر الكافيين مدرا للبول، واستهلاكه يزيد في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والمرات التي تحتاج فيها المرأة الحامل للذهاب إلى دورة المياه إلى جانب أنه يعبر إلى المشيمة. الأدوية يمكن أن تشكل بعض الأدوية خطورة على نمو الطفل، لذا يفضل قبل تناول أي دواء أو مكملات غذائية التشاور مع الطبيب. الكعب العالي يفضل التخلي عن ارتداء الكعب العالي في فترة الحمل لأنه يغير مركز ثقل الجسم، ما يؤدي إلى تورم القدمين مع ازدياد الوزن وتغير حجم البطن. الحمام الساخن الاسترخاء في حوض الاستحمام في درجة حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى مشاكل في نمو الجنين، لذا يفضل استبدال الحمام الساخن بحمام دافئ خصوصا في المراحل الأولى للحمل. فضلات القطط  يجب على الحامل أن تتجنب تنظيف فضلات القطط الأليفة المنزلية، لأنها تحمل طفيليات تسبب داء المقوسات، لذا فإن على الحامل أن تحرص على ارتداء القفازات وغسل اليدين جيدا أو أن يقوم شخص آخر بالمهمة. التدخين السلبي  رغم أن التدخين ضار للحامل وطفلها، فإن التدخين السلبي بالتواجد قرب المدخنين أكثر سوءا، ويحمل الكثير من المواد الكيمائية التي قد تؤثر على سلوكيات الطفل أو انخفاض الوزن عند الولادة، أو تؤدي إلى الولادة المبكرة وربما الإجهاض. الكحول تنفذ مادة الكحول بسرعة إلى مجرى الدم وإلى الجنين، من خلال المشيمة والحبل السري، ما يمكن أن يضر بدماغ الجنين ويتسبب في مشاكل خلقية. الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة يجب على المرأة الحامل تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، حتى لا يتسبب لها ذلك بالانتفاخات في الكاحلين أو المشاكل في الأوردة، ويفضل التحرك على فترات.


الخبر بالتفاصيل والصور


يجب على المرأة اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن كل ما يضر بجنينها من اليوم الأول للحمل، وتاليا بعض الأمور التي يجب على المرأة الحامل الابتعاد عنها بحسب موقع “هيلث لاين” المتخصص:


الأطعمة النيئة

على المرأة الحامل تجنب الأطعمة التي تحتوي على اللحوم النيئة والمحار، أو السمك المحتوي على كميات عالية من الزئبق، والأسماك والمأكولات البحرية المدخنة، والبيض النيء، والألبان غير المبسترة.


الدهانات 

رغم أنه لا طريقة فعلية لقياس سمية الطلاء، فإن المشكلة تكمن في المواد الكيمائية المذيبة والأبخرة الخارجة من الدهانات.


الكافيين 

يعتبر الكافيين مدرا للبول، واستهلاكه يزيد في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والمرات التي تحتاج فيها المرأة الحامل للذهاب إلى دورة المياه إلى جانب أنه يعبر إلى المشيمة.


الأدوية

يمكن أن تشكل بعض الأدوية خطورة على نمو الطفل، لذا يفضل قبل تناول أي دواء أو مكملات غذائية التشاور مع الطبيب.

الكعب العالي

يفضل التخلي عن ارتداء الكعب العالي في فترة الحمل لأنه يغير مركز ثقل الجسم، ما يؤدي إلى تورم القدمين مع ازدياد الوزن وتغير حجم البطن.


الحمام الساخن

الاسترخاء في حوض الاستحمام في درجة حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى مشاكل في نمو الجنين، لذا يفضل استبدال الحمام الساخن بحمام دافئ خصوصا في المراحل الأولى للحمل.


فضلات القطط 

يجب على الحامل أن تتجنب تنظيف فضلات القطط الأليفة المنزلية، لأنها تحمل طفيليات تسبب داء المقوسات، لذا فإن على الحامل أن تحرص على ارتداء القفازات وغسل اليدين جيدا أو أن يقوم شخص آخر بالمهمة.

التدخين السلبي 

رغم أن التدخين ضار للحامل وطفلها، فإن التدخين السلبي بالتواجد قرب المدخنين أكثر سوءا، ويحمل الكثير من المواد الكيمائية التي قد تؤثر على سلوكيات الطفل أو انخفاض الوزن عند الولادة، أو تؤدي إلى الولادة المبكرة وربما الإجهاض.


الكحول

تنفذ مادة الكحول بسرعة إلى مجرى الدم وإلى الجنين، من خلال المشيمة والحبل السري، ما يمكن أن يضر بدماغ الجنين ويتسبب في مشاكل خلقية.


الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
يجب على المرأة الحامل تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، حتى لا يتسبب لها ذلك بالانتفاخات في الكاحلين أو المشاكل في الأوردة، ويفضل التحرك على فترات.

رابط المصدر: عشرة أشياء يجب على الحامل تجنبها حفاظا على جنينها

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً