النظام الغذائي المتنوع يحميك من نقص الحديد

أوضح المعهد الألماني لأبحاث التغذية أن أعراض نقص الحديد تتمثل في الإجهاد والتعب والدوار وتساقط الشعر. غير أن اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يمكن أن يجنب المرء التعرض لنقص الحديد

في الدم. ونصح خبراء المعهد الألماني بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، حيث تعد اللحوم والبقوليات من أفضل مصادر الحديد. ومن الأفضل أن يتم الجمع بين مصادر الحديد والأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج” مثل عصير الليمون أو السلطة مع شرائح اللحم.وأوصى المعهد الألماني بتناول القهوة والشاي الأسود بعد فترة من تناول الأطعمة المحتوية على الحديد، علاوة على أن هناك بعض أدوية تُحد من امتصاص الحديد في الدم مثل الأسبرين أو الأدوية المضادة للحموضة أو مركبات الكالسيوم والماغنسيوم. أسباب وأعراضوأشار الخبراء الألمان إلى أنه قد لا تظهر أية أعراض لنقص الحديد، إلا أن الأعراض التقليدية تتمثل في الإجهاد والتعب وضيق التنفس، الدوار، وقلة التركيز. ومن ضمن الأعراض المميزة لنقص الحديد شحوب البشرة واضطرابات نمو الأظافر، وتساقط الشعر.وشدد خبراء معهد التغذية على ضرورة استشارة الطبيب للتعرف على الأسباب الكامنة وراء نقص الحديد، حيث تتنوع هذه الأسباب بدءاً من عدم تناول كميات كافية من الحديد بالنظام الغذائي، والاستهلاك العالي للحديد بسبب حالات العدوى الشديدة، ووصولاً إلى الفقدان الشديد للحديد بسبب حدوث نزيف. وينبغي على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد استشارة الطبيب على الفور لمعرفة الأسباب وعلاجها.


الخبر بالتفاصيل والصور



أوضح المعهد الألماني لأبحاث التغذية أن أعراض نقص الحديد تتمثل في الإجهاد والتعب والدوار وتساقط الشعر. غير أن اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يمكن أن يجنب المرء التعرض لنقص الحديد في الدم.

ونصح خبراء المعهد الألماني بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، حيث تعد اللحوم والبقوليات من أفضل مصادر الحديد. ومن الأفضل أن يتم الجمع بين مصادر الحديد والأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج” مثل عصير الليمون أو السلطة مع شرائح اللحم.

وأوصى المعهد الألماني بتناول القهوة والشاي الأسود بعد فترة من تناول الأطعمة المحتوية على الحديد، علاوة على أن هناك بعض أدوية تُحد من امتصاص الحديد في الدم مثل الأسبرين أو الأدوية المضادة للحموضة أو مركبات الكالسيوم والماغنسيوم.

أسباب وأعراض
وأشار الخبراء الألمان إلى أنه قد لا تظهر أية أعراض لنقص الحديد، إلا أن الأعراض التقليدية تتمثل في الإجهاد والتعب وضيق التنفس، الدوار، وقلة التركيز. ومن ضمن الأعراض المميزة لنقص الحديد شحوب البشرة واضطرابات نمو الأظافر، وتساقط الشعر.

وشدد خبراء معهد التغذية على ضرورة استشارة الطبيب للتعرف على الأسباب الكامنة وراء نقص الحديد، حيث تتنوع هذه الأسباب بدءاً من عدم تناول كميات كافية من الحديد بالنظام الغذائي، والاستهلاك العالي للحديد بسبب حالات العدوى الشديدة، ووصولاً إلى الفقدان الشديد للحديد بسبب حدوث نزيف. وينبغي على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد استشارة الطبيب على الفور لمعرفة الأسباب وعلاجها.

رابط المصدر: النظام الغذائي المتنوع يحميك من نقص الحديد

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً