لافروف لجونسون: لا تطبيع للعلاقات مع لندن إلا بالحوار والاحترام المتبادل

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لنظيره البريطاني، بوريس جونسون، في اتصال هاتفي الثلاثاء، أن السبيل الوحيد لتطبيع العلاقات بين موسكو ولندن هو الحوار المتكافئ والمبني على الاحترام المتبادل، بحسب

بيان لوزارة الخارجية الروسية. وفي الاتصال الهاتفي الذي بادر إليه الوزير البريطاني، استند لافروف إلى تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أثناء لقائهما خلال قمة “العشرين الكبار” في بكين: “نحن مستعدون لإعادة العلاقات قدر استعداد شركائنا لذلك”، بحسب قناة”روسيا اليوم”.وجاء في البيان أن لافروف أعرب عن “استعداد موسكو لاتخاذ خطوات توفيقية، في حال قيام القيادة البريطانية بتصحيح سياستها على المسار الروسي، وتأكيدها العملي على نيتها بناء التعاون على أساس احترام المصالح المتبادل”.وذكر البيان أن الوزيرين تطرقا أيضاً إلى تطور الأوضاع في سوريا، حيث ركز الجانب الروسي على ضرورة تفادي الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد النزاع وأهمية القيام بخطوات عملية للفصل بين المعارضة السورية والمتطرفين. كما عبر الوزير الروسي عن أسف موسكو العميق لرفض واشنطن تنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية التي تم التوصل إليها في 9 سبتمبر (أيلول) الماضي (بشأن تسوية الأزمة السورية).وأفاد البيان بأن كلا الوزيرين أكدا أهمية التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254، والذي يطلب بدء مفاوضات سورية في أسرع وقت ممكن ودون شروط مسبقة.ويذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية قد توترت بسبب قيام الاخيرة بفرض عقوبات اقتصادية على الشركات والبنوك الحكومية الروسية بسبب دور موسكو في الصراع الدائر في أوكرانيا، وردت روسيا بعقوبات على الدول الغربية.


الخبر بالتفاصيل والصور



أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لنظيره البريطاني، بوريس جونسون، في اتصال هاتفي الثلاثاء، أن السبيل الوحيد لتطبيع العلاقات بين موسكو ولندن هو الحوار المتكافئ والمبني على الاحترام المتبادل، بحسب بيان لوزارة الخارجية الروسية.

وفي الاتصال الهاتفي الذي بادر إليه الوزير البريطاني، استند لافروف إلى تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أثناء لقائهما خلال قمة “العشرين الكبار” في بكين: “نحن مستعدون لإعادة العلاقات قدر استعداد شركائنا لذلك”، بحسب قناة”روسيا اليوم”.

وجاء في البيان أن لافروف أعرب عن “استعداد موسكو لاتخاذ خطوات توفيقية، في حال قيام القيادة البريطانية بتصحيح سياستها على المسار الروسي، وتأكيدها العملي على نيتها بناء التعاون على أساس احترام المصالح المتبادل”.

وذكر البيان أن الوزيرين تطرقا أيضاً إلى تطور الأوضاع في سوريا، حيث ركز الجانب الروسي على ضرورة تفادي الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد النزاع وأهمية القيام بخطوات عملية للفصل بين المعارضة السورية والمتطرفين.

كما عبر الوزير الروسي عن أسف موسكو العميق لرفض واشنطن تنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية التي تم التوصل إليها في 9 سبتمبر (أيلول) الماضي (بشأن تسوية الأزمة السورية).

وأفاد البيان بأن كلا الوزيرين أكدا أهمية التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254، والذي يطلب بدء مفاوضات سورية في أسرع وقت ممكن ودون شروط مسبقة.

ويذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية قد توترت بسبب قيام الاخيرة بفرض عقوبات اقتصادية على الشركات والبنوك الحكومية الروسية بسبب دور موسكو في الصراع الدائر في أوكرانيا، وردت روسيا بعقوبات على الدول الغربية.

رابط المصدر: لافروف لجونسون: لا تطبيع للعلاقات مع لندن إلا بالحوار والاحترام المتبادل

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً