اطعمة غنية بالسعرات الحرارية.. لكنها تساعد على خسارة الوزن!

من المؤكد أن الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يعتبر من العوامل الرئيسية المسببة للبدانة و السمنة المفرطة، حيث أن أي زيادة في السعرات الحرارية بالطعام فوق ما يستهلكه الشخص من طاقة يخزن بالجسم على هيئة دهون، فضلا عن ما تتسبب به زيادة إستهلاك السعرات الحرارية من مشاكل

صحية و أمراض. و لكن قد تتفاجئين عزيزتي عندما تعلمين أنه يوجد بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لكنها تحتوي على مواد غذائية مفيدة للجسم، و يمكن أن تشكل جزءا من أي رجيم لتخفيف الوزن و المحافظة على الرشاقة و لكن بشرط استهلاك كميات قليلة منها. للتعرف على أبرز هذه الأطعمة، تابعي السطور التالية: الفستق ساد الاعتقاد في السابق أن تناول الفستق يؤدي الى زيادة في الوزن، إلا أن هذا الإعتقاد خاطئ تماماً، إذ يمتاز الفستق بارتفاع محتواه من المواد المضادة للأكسدة، مقارنة مع أنواع أخرى من المكسرات، كما يحتوي على دهون ذات نوعية عالية الجودة صحياً. و ينصح بتناول الفستق كوجبة خفيفة إذ يساعد في التحكم بالشهية، لأنه مصدر غني بالبروتين و الألياف الغذائية و الدهون غير المشبعة التي تساعد في الشعور بالشبع. كما وجدت دراسات أخرى أن من يتناولون الفستق الحلبي غير المقشر يستهلكون سعرات حرارية أقل بـ 40% من الأنواع الأخرى من المكسرات المقشرة، فحبة واحدة من الفستق تحتوي على ٤ سعرات حرارية فقط. الزبيب رغم أنه من صنف الفواكه المجففة، يعتبر الزبيب من الوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على الدهون المشبعة، كذلك فإن محتواه بسيط في السكريات. من أهم فوائد الزبيب أنه يزود الجسم بالطاقة بفضل سكر الفركتوز، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع و المركبات المضادة للأكسدة التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات و الشعور بالانتفاخ و تنقي الجسم من السموم. كذلك يحتوي الزبيب على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل على رفع معدلات الايض في الجسم. و ينصح بتناوله باعتدال ما عدا المصابين بمرض السكري. دقيق جوز الهند يحثّ أخصائيوا التغذية على استخدام دقيق جوز الهند في وجبات الطعام اليومية و المعجنات بدلا من دقيق القمح و ذلك بفضل احتوائه على كمية كربوهيدرات أقل من تلك الموجودة في دقيق القمح و خلوه من الغلوتين. كذلك يحتوي دقيق جوز الهند على أنواع الألياف غير القابلة للذوبان، التي تساعد على الشعور بالشبع، وتسهل عمل الجهاز الهضمي، و على الدهون المشبعة المفيدة لتخفيف الوزن و الالتهابات. زيت الزيتون يتميز زيت الزيتون عن بقية الزيوت أنه من الزيوت الغنية بالفيتامينات و المعادن المختلفة الضرورية و الدهون المفيدة التي لا تسبب ضررا صحيا للجسم. كذلك فإنّ زيت الزيتون يساعد على تقليل الشعور بالجوع و خفض مستوى الشهية و ذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية و التي تشجع على حرق الدهون في الجسم. و من أهم مميزاته أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم و مشكلة إنتفاخ البطن. الشوكولاتة السوداء مادة الكاكاو و هي المكون الرئيسي للشوكولاتة السوداء تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تخفيف الوزن و تقليل الشهية. لذلك، يعتبر هذا النوع من الشوكولاتة أفضل اختيار لمن يرغب في تناول الشوكولاتة أثناء اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، و ذلك أيضاً لقلة السعرات الحرارية و الدهون الصحية التي تحتويها. روابط ذات صلة اسرع رجيم للتنحيف… يفقدك 8 كيلوجرام في الاسبوع! 10 أطعمة رائعة تساعدك على حرق الدهون عادات يومية لإنقاص وزنك بشكل سريع..


الخبر بالتفاصيل والصور


من المؤكد أن الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يعتبر من العوامل الرئيسية المسببة للبدانة و السمنة المفرطة، حيث أن أي زيادة في السعرات الحرارية بالطعام فوق ما يستهلكه الشخص من طاقة يخزن بالجسم على هيئة دهون، فضلا عن ما تتسبب به زيادة إستهلاك السعرات الحرارية من مشاكل صحية و أمراض.

و لكن قد تتفاجئين عزيزتي عندما تعلمين أنه يوجد بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لكنها تحتوي على مواد غذائية مفيدة للجسم، و يمكن أن تشكل جزءا من أي رجيم لتخفيف الوزن و المحافظة على الرشاقة و لكن بشرط استهلاك كميات قليلة منها.

للتعرف على أبرز هذه الأطعمة، تابعي السطور التالية:

الفستق

ساد الاعتقاد في السابق أن تناول الفستق يؤدي الى زيادة في الوزن، إلا أن هذا الإعتقاد خاطئ تماماً، إذ يمتاز الفستق بارتفاع محتواه من المواد المضادة للأكسدة، مقارنة مع أنواع أخرى من المكسرات، كما يحتوي على دهون ذات نوعية عالية الجودة صحياً.

و ينصح بتناول الفستق كوجبة خفيفة إذ يساعد في التحكم بالشهية، لأنه مصدر غني بالبروتين و الألياف الغذائية و الدهون غير المشبعة التي تساعد في الشعور بالشبع. كما وجدت دراسات أخرى أن من يتناولون الفستق الحلبي غير المقشر يستهلكون سعرات حرارية أقل بـ 40% من الأنواع الأخرى من المكسرات المقشرة، فحبة واحدة من الفستق تحتوي على ٤ سعرات حرارية فقط.

الزبيب

رغم أنه من صنف الفواكه المجففة، يعتبر الزبيب من الوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على الدهون المشبعة، كذلك فإن محتواه بسيط في السكريات. من أهم فوائد الزبيب أنه يزود الجسم بالطاقة بفضل سكر الفركتوز، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع و المركبات المضادة للأكسدة التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات و الشعور بالانتفاخ و تنقي الجسم من السموم. كذلك يحتوي الزبيب على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل على رفع معدلات الايض في الجسم. و ينصح بتناوله باعتدال ما عدا المصابين بمرض السكري.

دقيق جوز الهند

يحثّ أخصائيوا التغذية على استخدام دقيق جوز الهند في وجبات الطعام اليومية و المعجنات بدلا من دقيق القمح و ذلك بفضل احتوائه على كمية كربوهيدرات أقل من تلك الموجودة في دقيق القمح و خلوه من الغلوتين. كذلك يحتوي دقيق جوز الهند على أنواع الألياف غير القابلة للذوبان، التي تساعد على الشعور بالشبع، وتسهل عمل الجهاز الهضمي، و على الدهون المشبعة المفيدة لتخفيف الوزن و الالتهابات.

زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون عن بقية الزيوت أنه من الزيوت الغنية بالفيتامينات و المعادن المختلفة الضرورية و الدهون المفيدة التي لا تسبب ضررا صحيا للجسم.

كذلك فإنّ زيت الزيتون يساعد على تقليل الشعور بالجوع و خفض مستوى الشهية و ذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية و التي تشجع على حرق الدهون في الجسم. و من أهم مميزاته أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم و مشكلة إنتفاخ البطن.

الشوكولاتة السوداء

مادة الكاكاو و هي المكون الرئيسي للشوكولاتة السوداء تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تخفيف الوزن و تقليل الشهية. لذلك، يعتبر هذا النوع من الشوكولاتة أفضل اختيار لمن يرغب في تناول الشوكولاتة أثناء اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، و ذلك أيضاً لقلة السعرات الحرارية و الدهون الصحية التي تحتويها.

روابط ذات صلة

اسرع رجيم للتنحيف… يفقدك 8 كيلوجرام في الاسبوع!

10 أطعمة رائعة تساعدك على حرق الدهون

عادات يومية لإنقاص وزنك بشكل سريع..

رابط المصدر: اطعمة غنية بالسعرات الحرارية.. لكنها تساعد على خسارة الوزن!

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً