لماذا يمتلك بعض الناس جيب أمام الأذن ؟

هل لاحظت من قبل أنا بعض الناس يمتلكوا جيب أمام الأذن يطلق عليه الناسور الخلقي أمام الأذن وتحدث هذه الحالة بين 0,3% إلي 5% من الأشخاص يحدث بسبب سو إلتحام الحديبات الأذنية  يظهر وكأنها حفرة أمام الأذن لذلك يعتبرها البعض أحد العيوب الخلقية .وبذلك، فإن وجود هذا الكيس مرتبط  بسبب تشوهات

أو متلازمات وراثية  . قد تلاحظ أن هذه الحفرة تخرج مجموعة من الإفرازات الكريهة كما أن هؤلاء الأشخاص يعانوا من حالات ضعف السمع .معظم الرجال والنساء معرضون للإصابة بجيب أمام الأذن وغالباً ما تحدث هذه الحالة أثناء فترة الحمل ولكن تتضح بشكل واضح بعد مرور أشهر من الولادة بالرغم من أنه عادة لا تسبب أي مشاكل ومضاعفات خطيرة إلا أنها ترتبط  بوجود تقرح، عدوي،  تندب، إلتهاب النسيج الخلوي،  وتنشأ في ظروف محددة مثل تقرح وجني، إلتهاب النسيج الخلوي من جانب واحد في الوجه، إلتهاب الأذن الخارجية هذه الحالات تحتاج إلي عمليات جراحية لإزالة الجيب أمام الأذن . وقد قام الأخصائين بربط متلازمة جيب أمام الأذن  بإعتبارها جزء من متلازمات متعددة وهي كالأتي :لماذا يتواجد جيب أمام الأذن  ؟هو عبارة عن تجويف يوجد أمام الأذن يحدث بسبب خلل أثناء نمو الأذن أثناء تواجد الطفل في الرحم . لذلك، يعتبره البعض عيب خلقي منذ الولادة .ماذا يعني وجود جيب أمام الأذن ؟قد يترافق وجود جيب أمام الأذن بمجموعة من الأمور وهي كالأتي :فقدان السمع : تم العثور علي عدد حالات 8 ما بين 1000  بين الأطفال يعانوا من  ضعف السمع الدائم هؤلاء الأطفال يعانوا من وجود جيب أمام الأذن مقارنة مع الأطفال الأخرين. هذه المجموعة من الأطفال كانوا أكثر عرضة للإصابة بضعف السمع وفقاً لنتائج الأبحاث التي تمت عليهم . وجدوا بأن الاطفال الذين يمتلكوا جيب أمام الأذن معرضون لخطر متزايد لضعف السمع الدائم . لذلك، يجب إجراء إختبار لهم عند الولادة لرصد  السمع لديهم والتواصل مع أخصائي السمع والأذن والحنجرة .تشوهات أخري في الأذن الخارجية : قد توجد لدي هؤلاء الأشخاص عدم تماثل، صغر حجم الأذن،  قناة أذن ضيقة .تشوهات الأذن الداخلية :  بالرغم من أن الأذن الداخلية لا تنشأ من نفس النسيج الخاص بالأذن الخارجية قد تكون متعددة التشوهات بسبب قربها من  هذه الأنسجة .  . وذلك لأن الأذن الداخلية والأذن الخارجية تتطور في نفس الوقت من نمو الجنين . وهكذا، يمكن أن تكون الحفرة معزولة أمام الأذن ربما يكون علامة ليس فقط لتشوه الأذن الخارجية والوسطي بل الأذن الداخلية أيضاً .يمكن أن يكون وجود جيب امام الأذن أحد أعراض متلازمة Branchio-oto-renal أو خلل في التعظم الأنفي . هل تغلق هذه الحفرة من تلقاء نفسها ؟لا تقوم هذه الحفرة بالإغلاق من تلقاء نفسها .هل هناك مضاعفات لجيب أمام الأذن  ؟هناك مضاعفات مختلفة يمكن أن تحدث عند الأطفال أو الكبار الذي يعانوا من وجود جيب أمام الأذن . وهي وجود تجمع من خلايا الجلد أمام الأذن، عدوي يمكن أن تؤدي إلي تشكيل خراجات أو إلتهاب النسيج الخلوي . أيضاً يمكن أن يتراكم في الحفرة مجموعة من الإفرازت التي تشكل ورم .أعراض جيب أمام الأّذن :وجود ألم وإحمرار للأذن، خروج إفرزات كريهة من هذا الثقب، هذه الحالات تحتاج إلي المعالجة من قبل الطبيب . في بعض الحالات الخاصة قد تكون هناك إصابات متعددة، ينصح فيها بالإستئصال الجراحي .كيف يمكنك التعرف علي جيب أو كيس أمام الأذن ؟يمكنك تميزه بسهولة لأنه عباره عن فتحة صغيرة تقع عادة في الحافة الأمامية للطرف التصاعدي من صيوان الأذن . ويمكن أن تكون موجودة علي طول الحافة العلوية من صيوان الأذن . في حالة وجود إلتهابات بسبب الجيب الامامي للأذن يجب اللجوء إلي الإستئصال الجراحي وفي بعض الحالات لا تسبب أي مشاكل


الخبر بالتفاصيل والصور


هل لاحظت من قبل أنا بعض الناس يمتلكوا جيب أمام الأذن يطلق عليه الناسور الخلقي أمام الأذن وتحدث هذه الحالة بين 0,3% إلي 5% من الأشخاص يحدث بسبب سو إلتحام الحديبات الأذنية  يظهر وكأنها حفرة أمام الأذن لذلك يعتبرها البعض أحد العيوب الخلقية .

وبذلك، فإن وجود هذا الكيس مرتبط  بسبب تشوهات أو متلازمات وراثية  . قد تلاحظ أن هذه الحفرة تخرج مجموعة من الإفرازات الكريهة كما أن هؤلاء الأشخاص يعانوا من حالات ضعف السمع .

%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d9%8a%d9%85%d8%aa%d9%84%d9%83-%d8%a8%d8%b9%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%b3-%d9%8a%d9%85%d8%aa%d9%84%d9%83%d9%88%d8%a7-%d8%ac%d9%8a%d8%a8-%d8%a3%d9%85%d8%a7%d9%85

معظم الرجال والنساء معرضون للإصابة بجيب أمام الأذن وغالباً ما تحدث هذه الحالة أثناء فترة الحمل ولكن تتضح بشكل واضح بعد مرور أشهر من الولادة بالرغم من أنه عادة لا تسبب أي مشاكل ومضاعفات خطيرة إلا أنها ترتبط  بوجود تقرح، عدوي،  تندب، إلتهاب النسيج الخلوي،  وتنشأ في ظروف محددة مثل تقرح وجني، إلتهاب النسيج الخلوي من جانب واحد في الوجه، إلتهاب الأذن الخارجية هذه الحالات تحتاج إلي عمليات جراحية لإزالة الجيب أمام الأذن . وقد قام الأخصائين بربط متلازمة جيب أمام الأذن  بإعتبارها جزء من متلازمات متعددة وهي كالأتي :

لماذا يتواجد جيب أمام الأذن  ؟

هو عبارة عن تجويف يوجد أمام الأذن يحدث بسبب خلل أثناء نمو الأذن أثناء تواجد الطفل في الرحم . لذلك، يعتبره البعض عيب خلقي منذ الولادة .

ماذا يعني وجود جيب أمام الأذن ؟

قد يترافق وجود جيب أمام الأذن بمجموعة من الأمور وهي كالأتي :

فقدان السمع : تم العثور علي عدد حالات 8 ما بين 1000  بين الأطفال يعانوا من  ضعف السمع الدائم هؤلاء الأطفال يعانوا من وجود جيب أمام الأذن مقارنة مع الأطفال الأخرين. هذه المجموعة من الأطفال كانوا أكثر عرضة للإصابة بضعف السمع وفقاً لنتائج الأبحاث التي تمت عليهم . وجدوا بأن الاطفال الذين يمتلكوا جيب أمام الأذن معرضون لخطر متزايد لضعف السمع الدائم . لذلك، يجب إجراء إختبار لهم عند الولادة لرصد  السمع لديهم والتواصل مع أخصائي السمع والأذن والحنجرة .

تشوهات أخري في الأذن الخارجية : قد توجد لدي هؤلاء الأشخاص عدم تماثل، صغر حجم الأذن،  قناة أذن ضيقة .

تشوهات الأذن الداخلية :  بالرغم من أن الأذن الداخلية لا تنشأ من نفس النسيج الخاص بالأذن الخارجية قد تكون متعددة التشوهات بسبب قربها من  هذه الأنسجة .  . وذلك لأن الأذن الداخلية والأذن الخارجية تتطور في نفس الوقت من نمو الجنين . وهكذا، يمكن أن تكون الحفرة معزولة أمام الأذن ربما يكون علامة ليس فقط لتشوه الأذن الخارجية والوسطي بل الأذن الداخلية أيضاً .

يمكن أن يكون وجود جيب امام الأذن أحد أعراض متلازمة Branchio-oto-renal أو خلل في التعظم الأنفي .

 هل تغلق هذه الحفرة من تلقاء نفسها ؟

لا تقوم هذه الحفرة بالإغلاق من تلقاء نفسها .

هل هناك مضاعفات لجيب أمام الأذن  ؟

هناك مضاعفات مختلفة يمكن أن تحدث عند الأطفال أو الكبار الذي يعانوا من وجود جيب أمام الأذن . وهي وجود تجمع من خلايا الجلد أمام الأذن، عدوي يمكن أن تؤدي إلي تشكيل خراجات أو إلتهاب النسيج الخلوي . أيضاً يمكن أن يتراكم في الحفرة مجموعة من الإفرازت التي تشكل ورم .

أعراض جيب أمام الأّذن :

وجود ألم وإحمرار للأذن، خروج إفرزات كريهة من هذا الثقب، هذه الحالات تحتاج إلي المعالجة من قبل الطبيب . في بعض الحالات الخاصة قد تكون هناك إصابات متعددة، ينصح فيها بالإستئصال الجراحي .

كيف يمكنك التعرف علي جيب أو كيس أمام الأذن ؟

يمكنك تميزه بسهولة لأنه عباره عن فتحة صغيرة تقع عادة في الحافة الأمامية للطرف التصاعدي من صيوان الأذن . ويمكن أن تكون موجودة علي طول الحافة العلوية من صيوان الأذن . في حالة وجود إلتهابات بسبب الجيب الامامي للأذن يجب اللجوء إلي الإستئصال الجراحي وفي بعض الحالات لا تسبب أي مشاكل

رابط المصدر: لماذا يمتلك بعض الناس جيب أمام الأذن ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً