إيران: التخلص من فائض المياه الثقيلة النووية عن طريق عمان

أعلنت إيران، أنها نقلت “الفائض” من المياه الثقيلة المنتجة في إطار صناعتها النووية إلى عُمان تمهيداً للتخلص منها في الأسواق الدولية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية مهر وإيسنا، الإثنين.

ونقلت الوكالات عن المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي الاثنين، أن طهران تخلصت من الفائض المتراكم من المياه الثقيلة بنقله إلى سلطنة عمان.وأضاف كمالوندي أن ذلك يأتي بالتزامن مع “تقدم المحادثات مع دول وشركات أجنبية لشراء الماء الثقيل”.وأضاف المسؤول الإيراني أن اختيار عمان مرده العلاقات الجيدة بين البلدين، وموقف مسقط من الحرب في اليمن.ويذكر في هذا السياق أن  الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، دعا الخميس طهران إلى التقيد بشروط وبنود الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية الكبرى، بشكل تام والالتزام بحد أقصى من مخزون المياه الثقيلة التي تعد حيوية في المفاعلات النووية السلمية والعسكرية أيضاً، لا يتجاوز 130 طناً.  


الخبر بالتفاصيل والصور



أعلنت إيران، أنها نقلت “الفائض” من المياه الثقيلة المنتجة في إطار صناعتها النووية إلى عُمان تمهيداً للتخلص منها في الأسواق الدولية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية مهر وإيسنا، الإثنين.

ونقلت الوكالات عن المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي الاثنين، أن طهران تخلصت من الفائض المتراكم من المياه الثقيلة بنقله إلى سلطنة عمان.

وأضاف كمالوندي أن ذلك يأتي بالتزامن مع “تقدم المحادثات مع دول وشركات أجنبية لشراء الماء الثقيل”.

وأضاف المسؤول الإيراني أن اختيار عمان مرده العلاقات الجيدة بين البلدين، وموقف مسقط من الحرب في اليمن.

ويذكر في هذا السياق أن  الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، دعا الخميس طهران إلى التقيد بشروط وبنود الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية الكبرى، بشكل تام والالتزام بحد أقصى من مخزون المياه الثقيلة التي تعد حيوية في المفاعلات النووية السلمية والعسكرية أيضاً، لا يتجاوز 130 طناً.
 

رابط المصدر: إيران: التخلص من فائض المياه الثقيلة النووية عن طريق عمان

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً