أسباب الذبحة الصدرية و طرق علاجها

الذبحة الصدرية هي نوع من الأوجاع في الصدر، أو من الشعور بعدم الراحة، الناجم عن انخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب. و الذبحة هي عرض  لمرض في الشريان التاجي، فما هي أسبابها و أبرز أعراضها و كيف يمكن علاجها؟ أعراض الذبحة الصدرية: آلام مميزة الطابع في الجانب الأيسر من

الصدر وخلف عظمة القص يكون الألم من النوع الضاغط، وقد يمـتد إلى الكتف الأيسر و أسفل الرقبة والفك الأسفل و إلى اليد اليسرى وأحيانا قد يمتد إلى الظهر أو أعلى البطن بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد و التعرق. أسباب الذبحة الصدرية: الإصابة بالذبحة الصدرية يمكن أن يرتبط بالعوامل التالية: الوراثة، السمنة، السكري، إرتفاع ضغط الدم، الكوليسترول، قلة النشاط البدني و التدخين. أنواع الذبحة الصدرية: – الذبحة الصدرية المستقرة:  هي الأكثر شيوعا من الذبحة الصدرية، و يمكن أن يكون سببها الإجهاد البدني و تستمر عادة لبضع دقائق. – الذبحة الصدرية غير المستقرة:  يمكن أن تحدث عندما يكون أحد الأشخاص غير نشط، كما يمكن أن تكون فترتها أطول من الذبحة المستقرة، وتكون إشارة لحدوث نوبة قلبية. علاج الذبحة الصدرية: هنالك عدة طرق تساعد في علاج الذبحة الصدرية، أهمها تناول الأدوية، و جراحيا بإدخال دعامة للقلب، و الأهم التغيير في العادات الحياتية مثل: – ينبغي الابطاء من سرعة الحياة والتوقف من حين إلى آخر لأخذ قسط من الراحة. – الإمتناع عن تناول الوجبات الدسمة. – محاولة إيجاد طرق للاسترخاء. – الإقلاع عن التدخين. – الحرص على أن تكون التغذية صحية – تخفيض الوزن. – ممارسة الرياضة.


الخبر بالتفاصيل والصور


الذبحة الصدرية هي نوع من الأوجاع في الصدر، أو من الشعور بعدم الراحة، الناجم عن انخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب. و الذبحة هي عرض  لمرض في الشريان التاجي، فما هي أسبابها و أبرز أعراضها و كيف يمكن علاجها؟

أعراض الذبحة الصدرية:

آلام مميزة الطابع في الجانب الأيسر من الصدر وخلف عظمة القص يكون الألم من النوع الضاغط، وقد يمـتد إلى الكتف الأيسر و أسفل الرقبة والفك الأسفل و إلى اليد اليسرى وأحيانا قد يمتد إلى الظهر أو أعلى البطن بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد و التعرق.

أسباب الذبحة الصدرية:

الإصابة بالذبحة الصدرية يمكن أن يرتبط بالعوامل التالية: الوراثة، السمنة، السكري، إرتفاع ضغط الدم، الكوليسترول، قلة النشاط البدني و التدخين.

أنواع الذبحة الصدرية:

– الذبحة الصدرية المستقرة:  هي الأكثر شيوعا من الذبحة الصدرية، و يمكن أن يكون سببها الإجهاد البدني و تستمر عادة لبضع دقائق.

– الذبحة الصدرية غير المستقرة:  يمكن أن تحدث عندما يكون أحد الأشخاص غير نشط، كما يمكن أن تكون فترتها أطول من الذبحة المستقرة، وتكون إشارة لحدوث نوبة قلبية.

علاج الذبحة الصدرية:

هنالك عدة طرق تساعد في علاج الذبحة الصدرية، أهمها تناول الأدوية، و جراحيا بإدخال دعامة للقلب، و الأهم التغيير في العادات الحياتية مثل:

– ينبغي الابطاء من سرعة الحياة والتوقف من حين إلى آخر لأخذ قسط من الراحة.

– الإمتناع عن تناول الوجبات الدسمة.

– محاولة إيجاد طرق للاسترخاء.

– الإقلاع عن التدخين.

– الحرص على أن تكون التغذية صحية

– تخفيض الوزن.

– ممارسة الرياضة.

رابط المصدر: أسباب الذبحة الصدرية و طرق علاجها

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً