ماهي أعراض التسمم الغذائي،وكيف تتجنبيه؟

التسمم الغذائي Food poisoning هي مجموعة أعراض تنتج عن تناول أغذية ملوثة بالبكتريا، والجراثيم أو السموم التي تفرزها هذه الأخيرة، وذلك بسبب سوء تحضير أو حفظ الأطعمة التي نتناولها أو حتى خلط بعض منها دون إدراك خطورتها. في هذا المقال تعرفي معنا عن خطر التسمم الغذائي, وما أعراضه،وكيف تتجنبيه؟ما هو التسمم الغذائي؟الجراثيم عموماً

تنتشر حولنا في كل مكان، ومعظمها لايشكل خطراً على صحة الإنسان، بل أن هناك جراثيم مفيدة، ولكن هناك أيضاً الجراثيم الضارة التي يشكل وجودها في الطعام خطراً على صحة الإنسان، ويمكن للجراثيم الضارة في الطعام أن تسبب عدوى في المعدة، وبعضها يفرز السموم تصيب الإنسان بالتسمم.وتتراوح أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي من الإعياء الطفيف إلى المرض الشديد الذي يتوجب الذهاب إلى المستشفى ومراجعة الأطباء المختصون.ما هي أعراض التسمم الغذائي؟- ألم في المعدة يضطرك لتكرار زيارة دورة المياه.- الشعور بالغثيان والقيء.- إسهال.- حمى وزيادة في التعرق.- يمكن تواجد دم في براز المصاب بالتسمم الغذائي.- في الحالات الشديدة من التسمم الغذائي يمكن يسبب التسمم الناتج من الجراثيم الضارة في الطعام تلف في أجزاء أخرى من الجسم (مثل الكلى)،ويمكن أن تسوء حالة المريض كثيراً وقد تصل إلى الوفاة.بعض أسباب الإصابة بالتسمم الغذائي:اللحوم والخضروات التي لم يتم غسلها بشكل صحيح، والأطعمةالنيئة مثل البيض واللحوم أو الأسماك تحتوي جميعها على الجراثيم التي تسبب التسمم الغذائي إذا لم يتم تنظيفها والتعامل معها بشكل صحيح، حيث يجب الحرص أثناء تحضير أو طهو أو تخزين هذه الأطعمة لتجنب تكاثر الجراثيم والإصابة بالتسمم الغذائي. وبعض البكتيريا الأكثر شيوعاً في حدوث التسمم الغذائي هي السالمونيلا، والكامبيلوباكتر، والإيشيريشيا كولاى.كيفية تجنب التسمم الغذائي؟- غسل اليد دائماً قبل لمس الطعام، سواء لإعداده، أو لتناوله. – تأكدي من نظافة كل الأدوات المستخدمة لتحضير الطعام وتقديمه، كالمعالق والصحون وألواح التقطيع.- غسل الفواكه والخضار قبل تناولها جيداً.- تأكدي من تناول الطعام المطهي جيداً وخاصة اللحوموالدجاج والأسماك.- افحصي الطعام وقومي بالنظر له جيداً قبل تناوله،وتأكدي من رائحته ومظهرة العام، مع الأخذ في الاعتبار أن الأطعمة التي تحتوي على الجراثيم أو السموم في كثير من الأحيان تكون الرائحة فيها طبيعية.- بعد الانتهاء من الطعام، قومي بتغطية ما تبقى واحفظيه في الثلاجة. – لا تتركي الطعام على الطاولة أو في المطبخ دون تغطيته جيداً.- قومي بغسل اليدين بين إعداد الأطعمة المختلفة مثل اللحوم والخضروات، ويجب عليك استخدام أدوات تقطيع وألواح تقطيع مختلفة لكليهما.  – حافظي على منتجات الألبان في الثلاجة لحين الحاجة إليها، ثم أعيديها مرة أخرى بعد تغطيتها.- قومي بتنظيف الثلاجة كل يوم ومسح أي انسكاب للأطعمة للحفاظ عليها نظيفة.- الطقس الحار في الصيف يعرض الأطعمة للفساد وتكاثر الجراثيم، لذا احرصي على تخزين الطعام جيداً في الصيف. ما الذي يجب فعله عند الإصابة بالتسمم الغذائي؟- إذا شعرتي بالإعياء مع وجود القيء والإصابة بالإسهال،فمن الممكن أن تكوني قد تعرضتي للإصابة بالجفاف لفقدان السوائل من الجسم، لذلك قومي بشرب الماء حتى لو بكميات قليله فالماء يساعد جسمك على الحفاظ على وظائفه الحيوية. – قومي بالتفكير في ما قد تناولته، و إذا كان من شاركوك الطعام لديهم نفس الأعراض.- لا تصابى بالذعر، فالإعياء والقيء والإسهال هي عملية طبيعية يقوم بها جسمك (الجهاز المناعي) في محاولة منه لطرد السموم خارجاً. – إذا ارتفعت درجة حرارتك وأصبت بالحمى، والإعياء الشديد ولاحظتي وجود دماء في البراز، في هذه الحالة يجب عليك زيارة المستشفى والرجوع لطبيب الذي سيصف العلاج المناسب الذي يتراوح من تركيب المحاليل إلى غسيل المعدة أو ربما بعض العقاقير المطهرة.  


الخبر بالتفاصيل والصور


التسمم الغذائي Food poisoning هي مجموعة أعراض تنتج عن تناول أغذية ملوثة بالبكتريا، والجراثيم أو السموم التي تفرزها هذه الأخيرة، وذلك بسبب سوء تحضير أو حفظ الأطعمة التي نتناولها أو حتى خلط بعض منها دون إدراك خطورتها. في هذا المقال تعرفي معنا عن خطر التسمم الغذائي, وما أعراضه،وكيف تتجنبيه؟

ما هو التسمم الغذائي؟

الجراثيم عموماً تنتشر حولنا في كل مكان، ومعظمها لايشكل خطراً على صحة الإنسان، بل أن هناك جراثيم مفيدة، ولكن هناك أيضاً الجراثيم الضارة التي يشكل وجودها في الطعام خطراً على صحة الإنسان، ويمكن للجراثيم الضارة في الطعام أن تسبب عدوى في المعدة، وبعضها يفرز السموم تصيب الإنسان بالتسمم.

وتتراوح أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي من الإعياء الطفيف إلى المرض الشديد الذي يتوجب الذهاب إلى المستشفى ومراجعة الأطباء المختصون.

ما هي أعراض التسمم الغذائي؟

– ألم في المعدة يضطرك لتكرار زيارة دورة المياه.

– الشعور بالغثيان والقيء.

– إسهال.

– حمى وزيادة في التعرق.

– يمكن تواجد دم في براز المصاب بالتسمم الغذائي.

– في الحالات الشديدة من التسمم الغذائي يمكن يسبب التسمم الناتج من الجراثيم الضارة في الطعام تلف في أجزاء أخرى من الجسم (مثل الكلى)،ويمكن أن تسوء حالة المريض كثيراً وقد تصل إلى الوفاة.

بعض أسباب الإصابة بالتسمم الغذائي:

اللحوم والخضروات التي لم يتم غسلها بشكل صحيح، والأطعمةالنيئة مثل البيض واللحوم أو الأسماك تحتوي جميعها على الجراثيم التي تسبب التسمم الغذائي إذا لم يتم تنظيفها والتعامل معها بشكل صحيح، حيث يجب الحرص أثناء تحضير أو طهو أو تخزين هذه الأطعمة لتجنب تكاثر الجراثيم والإصابة بالتسمم الغذائي.

 

وبعض البكتيريا الأكثر شيوعاً في حدوث التسمم الغذائي هي السالمونيلا، والكامبيلوباكتر، والإيشيريشيا كولاى.

كيفية تجنب التسمم الغذائي؟

– غسل اليد دائماً قبل لمس الطعام، سواء لإعداده، أو لتناوله.

– تأكدي من نظافة كل الأدوات المستخدمة لتحضير الطعام وتقديمه، كالمعالق والصحون وألواح التقطيع.

– غسل الفواكه والخضار قبل تناولها جيداً.

– تأكدي من تناول الطعام المطهي جيداً وخاصة اللحوموالدجاج والأسماك.

– افحصي الطعام وقومي بالنظر له جيداً قبل تناوله،وتأكدي من رائحته ومظهرة العام، مع الأخذ في الاعتبار أن الأطعمة التي تحتوي على الجراثيم أو السموم في كثير من الأحيان تكون الرائحة فيها طبيعية.

– بعد الانتهاء من الطعام، قومي بتغطية ما تبقى واحفظيه في الثلاجة.

– لا تتركي الطعام على الطاولة أو في المطبخ دون تغطيته جيداً.

– قومي بغسل اليدين بين إعداد الأطعمة المختلفة مثل اللحوم والخضروات، ويجب عليك استخدام أدوات تقطيع وألواح تقطيع مختلفة لكليهما. 

– حافظي على منتجات الألبان في الثلاجة لحين الحاجة إليها، ثم أعيديها مرة أخرى بعد تغطيتها.

– قومي بتنظيف الثلاجة كل يوم ومسح أي انسكاب للأطعمة للحفاظ عليها نظيفة.

– الطقس الحار في الصيف يعرض الأطعمة للفساد وتكاثر الجراثيم، لذا احرصي على تخزين الطعام جيداً في الصيف.

ما الذي يجب فعله عند الإصابة بالتسمم الغذائي؟

– إذا شعرتي بالإعياء مع وجود القيء والإصابة بالإسهال،فمن الممكن أن تكوني قد تعرضتي للإصابة بالجفاف لفقدان السوائل من الجسم، لذلك قومي بشرب الماء حتى لو بكميات قليله فالماء يساعد جسمك على الحفاظ على وظائفه الحيوية.

 

– قومي بالتفكير في ما قد تناولته، و إذا كان من شاركوك الطعام لديهم نفس الأعراض.

– لا تصابى بالذعر، فالإعياء والقيء والإسهال هي عملية طبيعية يقوم بها جسمك (الجهاز المناعي) في محاولة منه لطرد السموم خارجاً.

 

– إذا ارتفعت درجة حرارتك وأصبت بالحمى، والإعياء الشديد ولاحظتي وجود دماء في البراز، في هذه الحالة يجب عليك زيارة المستشفى والرجوع لطبيب الذي سيصف العلاج المناسب الذي يتراوح من تركيب المحاليل إلى غسيل المعدة أو ربما بعض العقاقير المطهرة.

 

 

رابط المصدر: ماهي أعراض التسمم الغذائي،وكيف تتجنبيه؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً