أسباب مرض الثعلبة.. و أبرز طرق العلاج

مرض الثعلبة هو مرض يصيب الشعر و يسبب فقدان الشعر في بقع دائرة أو في بعض الحالات يسبب فقدان الشعر بشكل كامل، و سببه الطبي هو أحد أمراض المناعة الذاتية.  و المناعة الذاتية تعني أن نظام المناعة في الجسم يهاجم الجسم نفسه، فما سبب الإصابة به و كيف يمكن علاجه؟

أسباب مرض الثعلبة: طبيا لم تعرف الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الثعلبة إلا أن هنالك عدة إحتمالات تسبب الإصابة به وهي: – في المقام الأول من لديهم تاريخ وراثي في العائلة يكونون عرضة للإصابة أكثر من غيرهم و تكون الإصابة في سن ما قبل البلوغ ، و أحيانا يصاب الأطفال بعد عامهم الأول. – الإضطرابات التي تحدث في الجهاز المناعي يسبب خلل في وظائف الغدد مثل ( إضطراب الغدة الدرقية ، و مرض أديسون ، و مرض السكر ، و الأنيميا الخبيثة ) .  – يرتبط ظهور مرض الثعلبة بالحالات التي تتميز بزيادة الحساسية الجلدية و حساسية الصدر و الأنف و الإصابة بحمى القش. – التعرض للصدمات النفسية الشديدة والعوامل النفسية قد تكون أحد أسباب الإصابة بمرض الثعلبة . علاج مرض الثعلبة: غالبا ما يتم علاج مرض الثعلبة بالطرق الطبيعية والعلاج بالأعشاب و استخدام المكونات الطبيعية مثل: الخردل: يطحن الخردل ثم يخلط بالماء الدافئ و يدهن به مكان الشعر لإنباته. إكليل الجبل: توضع كمية قليلة من نبتة إكليل الجبل في وعاء به ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ثم يشرب المريض من شراب إكليل الجبل عدة مرات لمدة أسبوعين. القراص: يدهن بعصير القراص الطازج مكان الإصابة بالثعلبة. الثوم: يقطع فص الثوم إلى قطعتين ويدلك مكان الإصابة بماء الفص المقطوع على فترتين يومياً حتى يتم إنبات الشعر.  البصل: يخلط عصير البصل مع العسل، و يدهن مكان الإصابة.  الفجل: تطحن بذور الفجل، ويتم ترطيبها بالماء و يدهن بها مكان الثعلبة. الصبار: تدليك مكان الإصابة بماء الصبار يومياً. 


الخبر بالتفاصيل والصور


مرض الثعلبة هو مرض يصيب الشعر و يسبب فقدان الشعر في بقع دائرة أو في بعض الحالات يسبب فقدان الشعر بشكل كامل، و سببه الطبي هو أحد أمراض المناعة الذاتية. 

و المناعة الذاتية تعني أن نظام المناعة في الجسم يهاجم الجسم نفسه، فما سبب الإصابة به و كيف يمكن علاجه؟

أسباب مرض الثعلبة:

طبيا لم تعرف الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الثعلبة إلا أن هنالك عدة إحتمالات تسبب الإصابة به وهي:

– في المقام الأول من لديهم تاريخ وراثي في العائلة يكونون عرضة للإصابة أكثر من غيرهم و تكون الإصابة في سن ما قبل البلوغ ، و أحيانا يصاب الأطفال بعد عامهم الأول.

– الإضطرابات التي تحدث في الجهاز المناعي يسبب خلل في وظائف الغدد مثل ( إضطراب الغدة الدرقية ، و مرض أديسون ، و مرض السكر ، و الأنيميا الخبيثة ) .

 – يرتبط ظهور مرض الثعلبة بالحالات التي تتميز بزيادة الحساسية الجلدية و حساسية الصدر و الأنف و الإصابة بحمى القش.

– التعرض للصدمات النفسية الشديدة والعوامل النفسية قد تكون أحد أسباب الإصابة بمرض الثعلبة .

علاج مرض الثعلبة:

غالبا ما يتم علاج مرض الثعلبة بالطرق الطبيعية والعلاج بالأعشاب و استخدام المكونات الطبيعية مثل:

الخردل: يطحن الخردل ثم يخلط بالماء الدافئ و يدهن به مكان الشعر لإنباته.

إكليل الجبل: توضع كمية قليلة من نبتة إكليل الجبل في وعاء به ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ثم يشرب المريض من شراب إكليل الجبل عدة مرات لمدة أسبوعين.

القراص: يدهن بعصير القراص الطازج مكان الإصابة بالثعلبة.

الثوم: يقطع فص الثوم إلى قطعتين ويدلك مكان الإصابة بماء الفص المقطوع على فترتين يومياً حتى يتم إنبات الشعر. 

البصل: يخلط عصير البصل مع العسل، و يدهن مكان الإصابة. 

الفجل: تطحن بذور الفجل، ويتم ترطيبها بالماء و يدهن بها مكان الثعلبة.

الصبار: تدليك مكان الإصابة بماء الصبار يومياً. 

رابط المصدر: أسباب مرض الثعلبة.. و أبرز طرق العلاج

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً