«الصحة» تحذّر من منتجات عشبية ومكملات مغشوشة

«الصحة» أكّدت خطورة المكملات المغشوشة على صحة مستخدميها. من المصدر أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ثلاثة تعميمات للتحذير من استخدام مكملات غذائية مغشوشة، يروّج لها لتخفيف الصداع وتخسيس الوزن ومقويات جنسية للرجال، وطلب التعميم من الجهات الصحية والمعنية «سحب المنتجات المذكورة من الأسواق، ومنع تداولها واستيرادها»، علماً بأن

هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع. وطلب وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، الدكتور أمين حسين الأميري، من أفراد المجتمع «عدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة في المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وعدم تصديق المزاعم التي تروّج لمنتجات عشبية ومكملات غذائية تدّعي تخسيس الوزن والقوة الجنسية»، لافتاً إلى احتوائها على مواد دوائية غير معلن عنها ترفع مستويات الرصاص، ما قد تتسبب في حدوث تلف بالجهاز العصبي والأعضاء الداخلية، وتمثل خطراً كبيراً على مرضى القلب والسكري وترفع نسبة الدهون، خصوصاً للذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات. وأكد الأميري أن «الوزارة تلقت تحذيراً من هيئة الغذاء والدواء الأميركية بعدم استخدام المنتج Side head regulator TT للشركة المصنعة Life rising /‏‏‏‏Ton shen health الذي يروّج له بأنه منتج عشبي صيني لتخفيف الصداع، حيث أظهرت الفحوص المخبرية أن استخدامه من الأطفال دون 18 سنة يؤدي إلى رفع مستويات الرصاص فوق المستويات المقبولة عند الأطفال، الأكثر عرضة للتسمم بالرصاص، ما قد يتسبب في حدوث تلف في الجهاز العصبي والأعضاء الداخلية. ومن أعراض هذا التسمم ضعف العضلات والغثيان والتقيوء والإسهال وفقدان الوزن وخروج دم مع البول». وتضمن التعميم أيضاً تحذيراً بعدم استخدام المنتجUltimate body tox الذي يروّج له بأنه مستحضر عشبي لتخفيف الوزن والصحة العامة، حيث تبيّن احتواؤه على مادة دوائية غير معلن عنها، هي Sibutramine التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، أو معدلات نبضات القلب لدى بعض المرضى المصابين بأمراض القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو السكتة الدماغية. وشمل التعميم تحذيراً بعدم استخدام المنتج Vimax الذي يستخدم مكملاً غذائياً ومقوياً جنسياً للرجال، حيث أظهرت نتائج التحليل في مختبرات الهيئة احتواء المنتج على مادة دوائية غير معلن عنها، هي Tadalafil التي تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، قد يصل إلى مستوى خطير. وتشكل خطورة على المرضى المصابين بأمراض القلب والسكري وترفع نسبة الدهون، خصوصاً للذين يتناولون أدوية تحتوي على النترات.


الخبر بالتفاصيل والصور


  • «الصحة» أكّدت خطورة المكملات المغشوشة على صحة مستخدميها. من المصدر

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ثلاثة تعميمات للتحذير من استخدام مكملات غذائية مغشوشة، يروّج لها لتخفيف الصداع وتخسيس الوزن ومقويات جنسية للرجال، وطلب التعميم من الجهات الصحية والمعنية «سحب المنتجات المذكورة من الأسواق، ومنع تداولها واستيرادها»، علماً بأن هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وطلب وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، الدكتور أمين حسين الأميري، من أفراد المجتمع «عدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة في المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وعدم تصديق المزاعم التي تروّج لمنتجات عشبية ومكملات غذائية تدّعي تخسيس الوزن والقوة الجنسية»، لافتاً إلى احتوائها على مواد دوائية غير معلن عنها ترفع مستويات الرصاص، ما قد تتسبب في حدوث تلف بالجهاز العصبي والأعضاء الداخلية، وتمثل خطراً كبيراً على مرضى القلب والسكري وترفع نسبة الدهون، خصوصاً للذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأكد الأميري أن «الوزارة تلقت تحذيراً من هيئة الغذاء والدواء الأميركية بعدم استخدام المنتج Side head regulator TT للشركة المصنعة Life rising /‏‏‏‏Ton shen health الذي يروّج له بأنه منتج عشبي صيني لتخفيف الصداع، حيث أظهرت الفحوص المخبرية أن استخدامه من الأطفال دون 18 سنة يؤدي إلى رفع مستويات الرصاص فوق المستويات المقبولة عند الأطفال، الأكثر عرضة للتسمم بالرصاص، ما قد يتسبب في حدوث تلف في الجهاز العصبي والأعضاء الداخلية. ومن أعراض هذا التسمم ضعف العضلات والغثيان والتقيوء والإسهال وفقدان الوزن وخروج دم مع البول».

وتضمن التعميم أيضاً تحذيراً بعدم استخدام المنتجUltimate body tox الذي يروّج له بأنه مستحضر عشبي لتخفيف الوزن والصحة العامة، حيث تبيّن احتواؤه على مادة دوائية غير معلن عنها، هي Sibutramine التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، أو معدلات نبضات القلب لدى بعض المرضى المصابين بأمراض القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو السكتة الدماغية.

وشمل التعميم تحذيراً بعدم استخدام المنتج Vimax الذي يستخدم مكملاً غذائياً ومقوياً جنسياً للرجال، حيث أظهرت نتائج التحليل في مختبرات الهيئة احتواء المنتج على مادة دوائية غير معلن عنها، هي Tadalafil التي تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، قد يصل إلى مستوى خطير. وتشكل خطورة على المرضى المصابين بأمراض القلب والسكري وترفع نسبة الدهون، خصوصاً للذين يتناولون أدوية تحتوي على النترات.

رابط المصدر: «الصحة» تحذّر من منتجات عشبية ومكملات مغشوشة

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً