هوكينغ: لن تحتمل الأرض البشر أكثر من 1000 سنة أخرى

حذر عالم الفيزياء المعروف البروفيسور، ستيفن هوكينغ، بأن البشرية قد لا تعيش أكثر من ألف سنة مقبلة على كوكب الأرض، إذا لم يقم الجنس البشري بالبحث عن كوكب آخر ليعيش عليه. ورسم عالم الفيزياء النظرية والكونيات الشهير، صورة خطيرة للمستقبل، أثناء إلقائه محاضرة عن الكون وأصل الإنسان في مناقشة عامة

باتحاد أكسفورد يوم الأحد الماضي. وألقى هوكينغ (74 عاما) الضوء على الاختراقات الكبيرة التي حصلت في العلم خلال العقود الخمسة الأخيرة، واصفا عام 2016 بأنه مشرق بالإنجازات في أبحاث الفيزياء النظرية. وقال: “إن نظرتنا للكون تغيرت خلال السنين الخمسين الأخيرة. وأنا سعيد أنني ساهمت بالقليل في ذلك الشيء”. ومضى للقول: “إننا نحن البشر باعتبارنا جزءاً من هذا الوجود قد اقتربنا من فهم الكثير من القوانين التي تنظم الكون، وهذا في حد ذاته انتصار سار”. وفي إطار إلقائه الضوء على التجارب الطموحة التي من شأنها أن تعطي تصورا أكثر دقة للكون قال هوكينغ: “سيكون بمقدرتنا أن نرسم خرائط لملايين المجرات باستخدام الكمبيوترات القياسية، ما يساعدنا في فهم موقعنا جيدا في الكون”. مضيفا: “.. وهذا يجعل، أو من المتوقع، أنه ذات يوم قد نكون قادرين على استخدام موجات الجاذبية للنظر إلى الوراء لنفهم بدايات الكون متمثلة في الانفجار الكبير”. لكنه علق بوضوح: “لكن مع هذا يجب أن نستمر في العمل للذهاب إلى الفضاء لضمان مستقبل البشرية”. وقال: “لا أعتقد أنه سيكون بمقدورنا أن نعيش أكثر من ألف سنة أخرى، إذا لم نعمل على الهرب من هذا الكوكب الهش”. وقد كانت توقعات هوكينغ عموما في الشهور الأخيرة غير متفائلة، ففي يناير الماضي حذر من أن “العلم والتقنية باتا ينتجان أنماطا جديدة من السلوك قد تقود إلى حياة خاطئة”، بمعنى أنهما لا يسلكان الطريق الصحيح. كما أنه بدا غير متفائل بمشروعات استعمار المريخ قائلا إن ذلك لن يتم قبل مائة سنة على الأقل.. “لهذا يجب أن يكون الناس حذرين جدا”، قبل أن يحدث ذلك. وكان هوكينغ قد حذر البريطانيين في وقت سابق بقوله: “إننا كالأطفال تماما، يجب أن نتعلم كيف نتشارك الأفكار، فنحن أمام أزمنة صعبة”. وقد جاء ذلك في مقال انتقد فيه التكالب نحو رأس المال؛ الذي أدى – بنظره – لقرار انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي. وقد أعقب هوكينغ تحذيراته الواضحة في المحاضرة بالمضي إلى بث رسالة تشجيعية للطلبة ببذل الجهود لكشف المزيد من أسرار الكون، قائلا: “تذكروا أن تنظروا إلى النجوم وليس إلى ما تحت أقدامكم، وحاولوا أن تفهموا ما تبصرونه، وكونوا فضوليين في تلمس أسباب وجود هذا الكون!” وختم بالقول: “مهما كان تصورنا عن صعوبة الحياة، فإن هناك أشياء يمكن أن يفعلها المرء ويحقق فيها النجاح، والمسألة تتعلق بأن لا تيئس أبدا”.


الخبر بالتفاصيل والصور


هوكينغ: لن تحتمل الأرض البشر أكثر من 1000 سنة أخرى

حذر عالم الفيزياء المعروف البروفيسور، ستيفن هوكينغ، بأن البشرية قد لا تعيش أكثر من ألف سنة مقبلة على كوكب الأرض، إذا لم يقم الجنس البشري بالبحث عن كوكب آخر ليعيش عليه.

ورسم عالم الفيزياء النظرية والكونيات الشهير، صورة خطيرة للمستقبل، أثناء إلقائه محاضرة عن الكون وأصل الإنسان في مناقشة عامة باتحاد أكسفورد يوم الأحد الماضي.

وألقى هوكينغ (74 عاما) الضوء على الاختراقات الكبيرة التي حصلت في العلم خلال العقود الخمسة الأخيرة، واصفا عام 2016 بأنه مشرق بالإنجازات في أبحاث الفيزياء النظرية.

وقال: “إن نظرتنا للكون تغيرت خلال السنين الخمسين الأخيرة. وأنا سعيد أنني ساهمت بالقليل في ذلك الشيء”.

ومضى للقول: “إننا نحن البشر باعتبارنا جزءاً من هذا الوجود قد اقتربنا من فهم الكثير من القوانين التي تنظم الكون، وهذا في حد ذاته انتصار سار”.

وفي إطار إلقائه الضوء على التجارب الطموحة التي من شأنها أن تعطي تصورا أكثر دقة للكون قال هوكينغ: “سيكون بمقدرتنا أن نرسم خرائط لملايين المجرات باستخدام الكمبيوترات القياسية، ما يساعدنا في فهم موقعنا جيدا في الكون”.

مضيفا: “.. وهذا يجعل، أو من المتوقع، أنه ذات يوم قد نكون قادرين على استخدام موجات الجاذبية للنظر إلى الوراء لنفهم بدايات الكون متمثلة في الانفجار الكبير”.

لكنه علق بوضوح: “لكن مع هذا يجب أن نستمر في العمل للذهاب إلى الفضاء لضمان مستقبل البشرية”.

وقال: “لا أعتقد أنه سيكون بمقدورنا أن نعيش أكثر من ألف سنة أخرى، إذا لم نعمل على الهرب من هذا الكوكب الهش”.

وقد كانت توقعات هوكينغ عموما في الشهور الأخيرة غير متفائلة، ففي يناير الماضي حذر من أن “العلم والتقنية باتا ينتجان أنماطا جديدة من السلوك قد تقود إلى حياة خاطئة”، بمعنى أنهما لا يسلكان الطريق الصحيح.

كما أنه بدا غير متفائل بمشروعات استعمار المريخ قائلا إن ذلك لن يتم قبل مائة سنة على الأقل.. “لهذا يجب أن يكون الناس حذرين جدا”، قبل أن يحدث ذلك.

وكان هوكينغ قد حذر البريطانيين في وقت سابق بقوله: “إننا كالأطفال تماما، يجب أن نتعلم كيف نتشارك الأفكار، فنحن أمام أزمنة صعبة”. وقد جاء ذلك في مقال انتقد فيه التكالب نحو رأس المال؛ الذي أدى – بنظره – لقرار انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي.

وقد أعقب هوكينغ تحذيراته الواضحة في المحاضرة بالمضي إلى بث رسالة تشجيعية للطلبة ببذل الجهود لكشف المزيد من أسرار الكون، قائلا: “تذكروا أن تنظروا إلى النجوم وليس إلى ما تحت أقدامكم، وحاولوا أن تفهموا ما تبصرونه، وكونوا فضوليين في تلمس أسباب وجود هذا الكون!”

وختم بالقول: “مهما كان تصورنا عن صعوبة الحياة، فإن هناك أشياء يمكن أن يفعلها المرء ويحقق فيها النجاح، والمسألة تتعلق بأن لا تيئس أبدا”.

رابط المصدر: هوكينغ: لن تحتمل الأرض البشر أكثر من 1000 سنة أخرى

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً