محافظون يحضون الحكومة البريطانية على التخلي عن الاستئناف المتعلق ببريكست


الخبر بالتفاصيل والصور



حض ثلاثة أعضاء كبار في حزب المحافظين البريطاني اليوم السبت، رئيسة الوزراء تيريزا ماي المنتمية للحزب، على التخلي عن استئناف الحكومة لقرار قضائي يفرض استشارة البرلمان قبل بدء عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

ونبه المسؤول السابق عن التحضيرات الحكومية لبريكست اوليفر ليتوين، والخبير القانوني ادوارد غارنيير، والمدعي العام السابق دومينيك غريف، إلى أن استئناف قرار محكمة لندن أمام المحكمة العليا يمكن أن يؤخر تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تطلق رسمياً مفاوضات الخروج.

وجاء ذلك غداة قرار للمحكمة العليا يجيز لحكومتي اسكتلندا وويلز حضور جلسات الاستئناف، المتوقع أن تبدأ الشهر المقبل.

وقال ليتوين لـ”بي بي سي” إن على الحكومة أن تتخلى عن الاستئناف وأن تقدم بدلاً منه “مشروع قانون سريعاً بجدول زمني محكم” للبرلمان.

ودعا غارنيير ماي إلى “تجنب أي خلاف قانوني غير ضروري” يمكنه أن يضع القضاة في مواجهة الحكومة وتنجم عنه “كلفة كبيرة غير ضرورية”.

وصرح غريف أنه “لا يرى جدوى في استمرار الحكومة في القضية”.

وانضم إلى الثلاثة، وهم من مؤيدي بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، الوزير السابق في الحكومة المؤيدة لبريكست اوين باترسون، مطالباً الحكومة أيضا بالتخلي عن الاستئناف.

وقال باترسون لإذاعة “راديو 4” التابعة لبي بي سي “لن أراهن على كسب الحكومة لذلك”، وأضاف “المواجهة مع المحاكم ليست أمراً جيداً”.

وترغب تيريزا ماي في استخدام سلطاتها التنفيذية للبدء بعملية بريكست بدون موافقة البرلمان مع نهاية مارس (آذار) غير أن قرار المحكمة العليا يمكن أن يؤخر العملية.

وأثار قرار محكمة لندن غضب مؤيدي الخروج من الاتحاد الأوروبي وبعض الصحافة المحافظة، ووصفت إحدى الصحف الشعبية القضاة بأنهم “أعداء الشعب”.

رابط المصدر: محافظون يحضون الحكومة البريطانية على التخلي عن الاستئناف المتعلق ببريكست

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً