9 أعشاب مجربة وفعالة للتخفيف من أعراض سن اليأس

   يؤثر سن اليأس على جميع النساء، غير أن سن الاصابة به تختلف من امرأة لأخرى وهو يعني نهاية دورة الاباضة ويعرف تغيراً في المستويات الهرمونية عند المرأة.   هذه الفترة قد تكون عصيبة في حياة المرأة اذ يرافقها ارتفاع في الحرارة، انتفاخ في البطن وخلل هرموني. ولتخطي هذه الفترة بسلام

يجب معرفة وفهم الفصول الأربعة من حياة المرأة. الفصول الأربعة للمرأة ربيع المرأة: من الولادة الى سن 21 سنة صيف المرأة: من سن 21 سنة الى سن 42 سنة خريف المرأة: من سن 42 سنة الى سن 63 سنة – متوسط سن اليأس شتاء المرأة: من سن 63 سنة الى سن 84 سنة أغذية تعتبر عدوا لك في فترة سن اليأس تزيد بعض الأطعمة من الأثار التي لا تبعث على الارتياح في سن اليأس، لذلك فمن أجل التقليل من الأعراض المزعجة لهذه الفترة يمكن ازالة هذه الأطعمة من نظامك الغذائي أو على الأقل التقليل منها، ومن بين هذه الأطعمة نذكر:   – الأطباق الحارة – القهوة – الدهون المشبعة – للحوم الحمراء – الشوربات المجففة أو المحفوظة – الأطباق المالحة بشكل زائد – الحبوب مثل الأرز الأبيض، المعكرونة البيضاء والخبز الأبيض – منتجات الألبان المصنعة 9 أعشاب يجب استهلاكها في مرحلة سن اليأس لكونها علاج طبيعي فعال في هذه الفترة 1- نبات اليام: تحتوي عشبة اليام على مادة تدعى ‘لاديوسجينين’ التي تساعد على التقليل من أعراض ما قبل فترة سن اليأس.   2- نبات ماكا: تحتوي على القلويدات ولها أثار مفيدة على الأعراض التالية : التعب, ارتفاع درجة الحرارة والرغبة الجنسية.   3- نبات الكوهوش السوداء : مسكن ومضاد لتشنج المهبل جيد في فترة سن اليأس.   4- مستخلص نبات البرسيم الأحمر: يحتوي على الايسوفلافون الذي يساعد في تنظيم مستويات هرمون الأستروجين في فترة سن اليأس.   5- نبات دونغ كاي: يساعد هذا النبات في علاج أعراض فترة ما قبل الحيض أو فترة سن اليأس( الغثيان, الاوجاع ,التعب, الإرهاق, وبرودة الجسم).   6- نبات الكرمة الحمراء: يعتبر هذا النبات مفيداً لعلاج اضطرابات سن اليأس الناجمة عن ضعف الدورة الدموية الوريدية في هذه الفترة.   7- نبات القراص: يعتبر القراص مضاداً للأندروجين وهو بذلك يعتبر مفيداً في حال نقص كثافة الشعر في فترة سن اليأس.   8- نبات حب الفقد: يقلل من أعراض سن اليأس بتحقيق توازن بين مستويات هرموني البروجسترون والأستروجين في هذه الفترة.   9- نبات الكودزو: يحفز هذا النبات الأسيوي تشكيل كتلة العظام التي تقل وتضعف في فترة سن اليأس. اجتياز مرحلة سن اليأس بالاعتماد على الأغذية الصحية  الاعتماد على تغذية صحية ومتوازنة يمكنه مساعدتك على اجتياز مرحلة سن اليأس بسلام وبثقة أكبر. وسيساعدك ادراج الأغذية أدناه في نظامك الغذائي على التقليل من الأثار المزعجة لهذه الفترة.   – تناول المزيد من الفواكه مثل الأناناس، التين، الكيوي، الخوخ والتفاح   – تنويع الخضار الغنية بالألياف كالطماطم، الفجل، السبانخ، القرنبيط، الجرجير، الشمر والبصل   – تفضيل البروتينات النباتية مثل الفاصوليا المجففة، العدس والحمص   – تنويع البروتينات الحيوانية مثل الحبار، الرنجة، الماكريل، السردين والسلمون البري   – تناول منتجات الألبان كالحليب، الكينوا، حب الزلم، جوز الهند وحليب الأغنام   – الابتعاد عن المأكولات المالحة أو الحارة بشكل زائد   – تعويض السكر اذ أمكن بشراب الصبار الصحي نصائح مكملة للتغذية الصحية – تحتاجين الى ممارسة تمارين الاسترخاء “اليوغا” للتقليل من اضطرابات الرغبة الجنسية – يجب عليك ممارسة أنشطة بدنية كالمشي – حاولي مراقبة وزنك باستمرار – حاولي ادارة التوتر والاجهاد بالترفيه على النفس – يجب عليك التقليل من استهلاك الكافيين – احرصي على انتظام فترة النوم والاستيقاظ – حاولي النوم في غرفة مظلمة ومهواة 


الخبر بالتفاصيل والصور


 

 

يؤثر سن اليأس على جميع النساء، غير أن سن الاصابة به تختلف من امرأة لأخرى وهو يعني نهاية دورة
الاباضة
ويعرف تغيراً في المستويات الهرمونية عند المرأة.

 

هذه الفترة قد تكون عصيبة في حياة المرأة اذ يرافقها ارتفاع في الحرارة،
انتفاخ في البطن وخلل هرموني. ولتخطي هذه الفترة بسلام يجب معرفة وفهم الفصول
الأربعة من حياة المرأة.

الفصول الأربعة
للمرأة

ربيع المرأة: من الولادة الى سن 21 سنة

صيف المرأة: من سن 21 سنة الى سن 42 سنة

خريف المرأة: من سن 42 سنة الى سن 63 سنة – متوسط
سن اليأس

شتاء المرأة: من سن 63 سنة الى سن 84 سنة

أغذية تعتبر عدوا
لك في فترة سن اليأس

تزيد بعض الأطعمة من الأثار التي لا تبعث على الارتياح في سن اليأس، لذلك
فمن أجل التقليل من الأعراض المزعجة لهذه الفترة يمكن ازالة هذه الأطعمة من نظامك
الغذائي أو على الأقل التقليل منها، ومن بين هذه الأطعمة نذكر:

 

– الأطباق الحارة

– القهوة

– الدهون المشبعة

– للحوم الحمراء

– الشوربات المجففة أو
المحفوظة

– الأطباق المالحة بشكل زائد

– الحبوب مثل الأرز الأبيض، المعكرونة
البيضاء والخبز الأبيض

– منتجات الألبان المصنعة

9 أعشاب يجب
استهلاكها في مرحلة سن اليأس لكونها علاج طبيعي فعال في هذه الفترة

1- نبات اليام: تحتوي عشبة اليام على مادة تدعى
‘لاديوسجينين’ التي تساعد على التقليل من أعراض ما قبل فترة سن اليأس.

 

2- نبات ماكا: تحتوي على القلويدات ولها أثار
مفيدة على الأعراض التالية
:
التعب, ارتفاع درجة الحرارة والرغبة الجنسية.

 

3- نبات الكوهوش السوداء : مسكن ومضاد لتشنج المهبل جيد في فترة سن
اليأس.

 

4- مستخلص نبات البرسيم الأحمر: يحتوي على الايسوفلافون الذي يساعد في تنظيم
مستويات هرمون الأستروجين في فترة سن اليأس.

 

5- نبات دونغ كاي: يساعد هذا النبات في علاج أعراض
فترة ما قبل الحيض أو فترة سن اليأس( الغثيان, الاوجاع ,التعب, الإرهاق, وبرودة
الجسم).

 

6- نبات الكرمة الحمراء: يعتبر هذا
النبات مفيداً لعلاج اضطرابات سن اليأس الناجمة عن ضعف الدورة الدموية الوريدية في
هذه الفترة.

 

7- نبات القراص: يعتبر القراص مضاداً للأندروجين
وهو بذلك يعتبر مفيداً في حال نقص كثافة الشعر في فترة سن اليأس.

 

8- نبات حب الفقد: يقلل من أعراض سن اليأس بتحقيق
توازن بين مستويات هرموني البروجسترون والأستروجين
في
هذه الفترة.

 

9- نبات الكودزو: يحفز
هذا النبات الأسيوي تشكيل كتلة العظام التي تقل وتضعف في فترة سن اليأس.

اجتياز مرحلة سن
اليأس بالاعتماد على الأغذية الصحية

 الاعتماد على تغذية صحية
ومتوازنة يمكنه مساعدتك على اجتياز مرحلة سن اليأس بسلام وبثقة أكبر.
وسيساعدك ادراج الأغذية أدناه في نظامك الغذائي على التقليل من الأثار المزعجة
لهذه الفترة.

 

– تناول المزيد من الفواكه مثل الأناناس، التين، الكيوي، الخوخ والتفاح

 

– تنويع الخضار الغنية بالألياف كالطماطم،
الفجل، السبانخ، القرنبيط، الجرجير، الشمر والبصل

 

– تفضيل البروتينات النباتية مثل
الفاصوليا المجففة، العدس والحمص

 

– تنويع البروتينات الحيوانية مثل الحبار، الرنجة، الماكريل، السردين
والسلمون البري

 

– تناول منتجات الألبان كالحليب، الكينوا، حب الزلم، جوز الهند وحليب
الأغنام

 

– الابتعاد عن المأكولات المالحة أو الحارة بشكل زائد

 

– تعويض السكر اذ أمكن بشراب الصبار الصحي

نصائح مكملة للتغذية
الصحية

– تحتاجين الى ممارسة تمارين الاسترخاء “اليوغا” للتقليل من
اضطرابات الرغبة الجنسية

– يجب عليك ممارسة أنشطة بدنية كالمشي

– حاولي مراقبة وزنك باستمرار

– حاولي ادارة التوتر والاجهاد بالترفيه على
النفس

– يجب عليك التقليل من استهلاك الكافيين

– احرصي على انتظام فترة النوم والاستيقاظ

– حاولي النوم في غرفة مظلمة ومهواة

 

رابط المصدر: 9 أعشاب مجربة وفعالة للتخفيف من أعراض سن اليأس

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً