10 نصائح ومشروبات طبيعية لعلاج مشكلة الأرق

هناك الكثير من العادات و التصرفات الخاطئة و التي نجهلها او لا نهتم بنتائجها على صحتنا و من ضمن نتائج العادات الغير صحيحة أو الخاطئة الأرق أي قلة النوم و الذي بدورة يؤثر على سلوكياتنا و علاقتنا الأسرية و صحتنا و مظهرنا .نستعرض لكِ في هذا المقال بعض الأسباب التي تؤدي إلى

الأرق :-السبب العضوي: و هو ما يحتاج إلى إستشارة طبيب لإجراء بعض الفحوصات لمعرفة السبب العضوي.-السبب النفسي: مثل القلق و الإكتئاب والضغوط العائلية , حيث أظهرت الدراسات أن 40% من المصابين بالأرق لديهم إضطرابات نفسية .-السبب السلوكي و البيئي: مثل عدم الإنتظام في مواعيد النوم و الإستيقاظ.-اليكِ بعض النصائح والعادات التي من السهل إتباعها لمساعدتك في التغلب على الأرق:- يجب الإسترخاء الكامل في السرير و ترك العضلات دون أي توتر.- يجب أيضاً عدم شرب مشروبات ساخنة قبل النوم مباشرة مثل الشاي والقهوة .  – عدم الإستماع إلى الراديو أثناء إذاعة أخبار مقلقة أو مشاهدة برنامج تليفزيوني مثير أو عدم قراءة أو مطالعة كل ما يثير الخيال . – الإبتعاد عن التفكير في حلول المشاكل الصعبة أو الهموم اليومية .- المحافظة على ظلمة غرفة النوم وهدوئها – إرتداء ملابس فضفاضة و المحافظة على درجة حرارة الغرفة وعدم التدخين- ممارسة الرياضة خلال اليوم بشرط ألا تكون قبل 3 ساعات من موعد النوم – عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في المساء .أيضاً هناك بعض المشروبات التي تساعد على النوم و التغلب على الأرق مثل: -الزنجبيل : حيث أنه يصنف من الأعشاب المهدئة للأعصاب .-النعناع : و هو من المشروبات المهدئة و تساعد على النوم و يعمل على تهدئة الجهاز العصبي و التي يجب شربها قبل النوم مباشرة , هو أيضاً مخفف عام للآلام و مسكن للسعال المستعصي , و يقلل من حدة الصداعو آلام الرأس .-البابونج: يعتبر من أفضل المشروبات المهدئة و يطلق عليه مشروب للفراش حيث يساعد على تهدئة الأعصاب , و من الممكن إعداد شاي الكاموميل منزلياً و ذلك بوضع من 4 إلى 5 زهرات من الكاموميل في كوب ماء مغلي و يترك منقوع قليلاً ثم يشرب .


الخبر بالتفاصيل والصور


هناك الكثير من العادات و التصرفات الخاطئة و التي نجهلها او لا نهتم بنتائجها على صحتنا و من ضمن نتائج العادات الغير صحيحة أو الخاطئة الأرق أي قلة النوم و الذي بدورة يؤثر على سلوكياتنا و علاقتنا الأسرية و صحتنا و مظهرنا .

نستعرض لكِ في هذا المقال بعض الأسباب التي تؤدي إلى الأرق :

-السبب العضوي:

و هو ما يحتاج إلى إستشارة طبيب لإجراء بعض الفحوصات لمعرفة السبب العضوي.

-السبب النفسي:

 مثل القلق و الإكتئاب والضغوط العائلية , حيث أظهرت الدراسات أن 40% من المصابين بالأرق لديهم إضطرابات نفسية .

-السبب السلوكي و البيئي:

مثل عدم الإنتظام في مواعيد النوم و الإستيقاظ.

-اليكِ بعض النصائح والعادات التي من السهل إتباعها لمساعدتك في التغلب على الأرق:

– يجب الإسترخاء الكامل في السرير و ترك العضلات دون أي توتر.

– يجب أيضاً عدم شرب مشروبات ساخنة قبل النوم مباشرة مثل الشاي والقهوة .

  – عدم الإستماع إلى الراديو أثناء إذاعة أخبار مقلقة أو مشاهدة برنامج تليفزيوني مثير أو عدم قراءة أو مطالعة كل ما يثير الخيال .

– الإبتعاد عن التفكير في حلول المشاكل الصعبة أو الهموم اليومية .

– المحافظة على ظلمة غرفة النوم وهدوئها 

– إرتداء ملابس فضفاضة و المحافظة على درجة حرارة الغرفة وعدم التدخين

– ممارسة الرياضة خلال اليوم بشرط ألا تكون قبل 3 ساعات من موعد النوم 

– عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في المساء .

أيضاً هناك بعض المشروبات التي تساعد على النوم و التغلب على الأرق مثل: 

-الزنجبيل :

حيث أنه يصنف من الأعشاب المهدئة للأعصاب .

-النعناع :

 و هو من المشروبات المهدئة و تساعد على النوم و يعمل على تهدئة الجهاز العصبي و التي يجب شربها قبل النوم مباشرة , هو أيضاً مخفف عام للآلام و مسكن للسعال المستعصي , و يقلل من حدة الصداعو آلام الرأس .

-البابونج:

 يعتبر من أفضل المشروبات المهدئة و يطلق عليه مشروب للفراش حيث يساعد على تهدئة الأعصاب , و من الممكن إعداد شاي الكاموميل منزلياً و ذلك بوضع من 4 إلى 5 زهرات من الكاموميل في كوب ماء مغلي و يترك منقوع قليلاً ثم يشرب .

رابط المصدر: 10 نصائح ومشروبات طبيعية لعلاج مشكلة الأرق

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً