كيف أمارس الرياضة بشكل صحيح في رمضان؟

ان ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم من أهم الأمور التى تساعد الفرد في الحفاظ على صحته وعلى وزنه المثالي بشكل طبيعي.كما أن ممارسة الرياضة في شهر رمضان ليست من الأمور الصعبة بل أنها ضرورية للتخلص من مشكلات عسر الهضم والمشكلات الأخرى التى يعاني منها بعض الصائمون بسبب اتباعهم عادات خاطئة في

تلك الأيام المباركة. اليكِ بعض النصائح الضرورية لممارسة الرياضة بشكل صحي في شهر رمضان المبارك. – ممارسة الرياضة للجسم: هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التى اثبتت أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يفيد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم وأجهزته بالكامل، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتساعد على تقوية العضلات كما انها مريحة للنفس وتساعد على التخلص من الحزن والاكتئاب.ولكن نجد الكثير من الصائمين في شهر رمضان يبتعدون عن ممارسة الرياضة خوفًا من الارهاق والتعب أو الشعور بالعطش، ولكن هناك مجموعه كبيرة من الباحثون أكدوا على أهمية الرياضة في رمضان خاصة مع تغيير الروتين اليومي للكثيرين حيث تكون فترة الليل هي الوقت المسموح فيه بممارسة الأنشطة البدنية كما تتغير مواعيد النوم ومواعيد تناول الطعام وغيرها. هذا بالإضافة إلى أن كثرة ساعات الصيام واضطراب النوم في رمضان قد يسبب زيادة جفاف الجسم وهذه بدوره يسبب ضعف في العضلات ومن هنا يتجنب الكثيرين ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان ولكن اليكِ عدة نصائح تساعدكِ في ممارسة الرياضة في شهر رمضان بدون الشعور بالتعب أو الارهاق. – الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان: – ينصح الكثير من الأطباء بممارسة الرياضة بعد مرور ساعتين أو ثلاثة ساعات على الأقل من تناول وجبة الإفطار على أن يتم ذلك في المساء لتجنب حرارة الجو في نهار رمضان مع الصيام وهذا يؤدي إلى التعب والإرهاق الشديد والشعور الشديد بالعطش من وقت ممارسة الرياضة وحتى موعد الإفطار.وفي حالة الرغبة في ممارسة الرياضة في نهار رمضان فينصح بأن يتم تأخير ذلك إلى ما قبل الإفطار بساعة على الأقل، بحيث يتم الانتهاء من ممارسة الرياضة قبل ربع ساعة كحد أقصى عن موعد الافطار. – مراعاة السن والحالة الصحية للفرد قبل البدء في ممارسة التمرينات الرياضية في رمضان لتجنب حدوث بعض المضاعفات وفي حالة وجود بعض الامراض أو المشكلات الصحية مثل الاصابة بأمراض القلب أو مرض السكري أو حتى ارتفاع ضغط الدم فلابد من استشارة الطبيب المختص عن المدة والتمرينات المسموح بها من عدمه. يجب أن نعلم أن هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء ممارسة التمارين في الصيام وهي:ـ -شرب الماء بكثرة: – يجب مراعاة تناول كمية كبيرة من المياه اثناء الإفطار لتعويض الجسم عن السوائل التى يخسرها مع نهار رمضان خاصة مع تزامن رمضان وفصل الصيف وارتفاع الحرارة الشديد،.- يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية الخالية من السكر والإكثار من المياه على أن تزيد الكمية المتناولة في اليوم الواحد عن لترين كاملين من المياه ولكن من الضروري الحرص على اأن يكون ذلك بشكل تدريجي لتجنب مشكلات المعدة والجهاز الهضمي.  


الخبر بالتفاصيل والصور


ان ممارسة التمرينات
الرياضية بشكل منتظم من أهم الأمور التى تساعد الفرد في الحفاظ على صحته وعلى وزنه
المثالي بشكل طبيعي.

كما أن ممارسة الرياضة في شهر رمضان ليست من الأمور الصعبة بل
أنها ضرورية للتخلص من مشكلات عسر الهضم والمشكلات الأخرى التى يعاني منها بعض
الصائمون بسبب اتباعهم عادات خاطئة في تلك الأيام المباركة.

 اليكِ بعض النصائح الضرورية لممارسة الرياضة
بشكل صحي في شهر رمضان المبارك.

– ممارسة الرياضة للجسم:

هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التى
اثبتت أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يفيد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم وأجهزته
بالكامل، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتساعد على تقوية العضلات كما انها
مريحة للنفس وتساعد على التخلص من الحزن والاكتئاب.

ولكن نجد الكثير من الصائمين في شهر رمضان يبتعدون عن ممارسة الرياضة خوفًا من الارهاق والتعب أو
الشعور بالعطش، ولكن هناك مجموعه كبيرة من الباحثون أكدوا على أهمية الرياضة في
رمضان خاصة مع تغيير الروتين اليومي للكثيرين حيث تكون فترة الليل هي الوقت
المسموح فيه بممارسة الأنشطة البدنية كما تتغير مواعيد النوم ومواعيد تناول الطعام
وغيرها.

هذا بالإضافة إلى أن كثرة ساعات الصيام
واضطراب النوم في رمضان قد يسبب زيادة جفاف الجسم وهذه بدوره يسبب ضعف في العضلات
ومن هنا يتجنب الكثيرين ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان ولكن اليكِ عدة نصائح
تساعدكِ في ممارسة الرياضة في شهر رمضان بدون الشعور بالتعب أو الارهاق.

– الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان:

– ينصح الكثير من الأطباء بممارسة الرياضة
بعد مرور ساعتين أو ثلاثة ساعات على الأقل من تناول وجبة الإفطار على أن يتم ذلك
في المساء لتجنب حرارة الجو في نهار رمضان مع الصيام وهذا يؤدي إلى التعب والإرهاق
الشديد والشعور الشديد بالعطش من وقت ممارسة الرياضة وحتى موعد الإفطار.

وفي حالة
الرغبة في ممارسة الرياضة في نهار رمضان فينصح بأن يتم تأخير ذلك إلى ما قبل الإفطار
بساعة على الأقل، بحيث يتم الانتهاء من ممارسة الرياضة قبل ربع ساعة كحد أقصى عن
موعد الافطار.

– مراعاة السن والحالة الصحية للفرد
قبل البدء في ممارسة التمرينات الرياضية في رمضان لتجنب حدوث بعض المضاعفات وفي
حالة وجود بعض الامراض أو المشكلات الصحية مثل الاصابة بأمراض القلب أو مرض السكري
أو حتى ارتفاع ضغط الدم فلابد من استشارة الطبيب المختص عن المدة والتمرينات
المسموح بها من عدمه.

يجب أن نعلم أن
هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء ممارسة التمارين في
الصيام وهي:ـ

-شرب الماء
بكثرة:

– يجب مراعاة تناول
كمية كبيرة من المياه اثناء الإفطار لتعويض الجسم عن السوائل التى يخسرها مع نهار
رمضان خاصة مع تزامن رمضان وفصل الصيف وارتفاع الحرارة الشديد،.

– يجب الابتعاد
عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية الخالية من السكر والإكثار
من المياه على أن تزيد الكمية المتناولة في اليوم الواحد عن لترين كاملين من
المياه ولكن من الضروري الحرص على اأن يكون ذلك بشكل تدريجي لتجنب مشكلات المعدة
والجهاز الهضمي.

 

رابط المصدر: كيف أمارس الرياضة بشكل صحيح في رمضان؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً