قافية .. عطر جديد يتناغم مع مختلف أنماط الحياة العصرية بنفحة إماراتية

نجحت عطور “أجمل” بالتعاون مع مجموعة من الشباب الإماراتيين في إطلاق مبادرة تحت عنوان “قافية” كمنصة لتشجيع الأجيال الصاعدة على المزيد من الابتكار في مجالات عدة. وتُوجت هذه المبادرة بإطلاق عطرين جديدين مبتكرين محليا،ً هما “قافية 01″ و”قافية 02”.   انبثق مشروع “قافية” المتميز بعد سلسلة من استطلاعات الرأي والنقاشات التي أجراها

راشد عبدالله تركي التركي مع مجموعة من الشباب الإماراتيين الطموحين استمرت لحوالي 21 شهراً، استنتج على أثرها ضرورة ابتكار مجموعة من المنتجات تحمل طابعاً خاصاً يلبّي رغبات المجتمع المحلي، فكانت الانطلاقة الأولى نحو عالم العطور باعتبارها صناعة لا تقل أهمية عن سواها من الصناعات، على أن تتبعها خطوات مستقبلية أخرى. ويشار إلى أن كلمة “قافية” استُوحيت من الشعر العربي الذي طالما تغّنى به الأجداد وحافظت عليه الأجيال الصاعدة. والقافية تُعرف بأنها المقاطع الصوتيّة التي تكون في أواخر أبيات القصيدة، أي المقاطع التي يلزم تكرار نوعها في كل بيت لتأتي متناغمة. ومن هذا المنطلق وقع الخيار على هذه الكلمة لما يمثّله هذا العطر من تناغم مع الذوق المحلي.   انطلق مشوار هذه المبادرة المميزة عندما دخل راشد، إلى مكاتب “أجمل” وهو يحمل مفهوماً للتعاون مع العلامة التجارية لإطلاق عطر يمثل الأسلوب الجديد للحياة الإماراتية العصرية، لكنه مطعَّم بالتقاليد المحلية المتجذِّرة في نفس كل إماراتي. تناغم هذا المفهوم بشكل رائع مع “أجمل”، خصوصاً مع مبادرات أطلقتها العلامة التجارية تستطيع من خلالها أن تعمل مع مواهب محلية وأن تضفي رونقاً خاصاً إلى “المجتمع” الذي احتضن “أجمل” منذ نشأتها ولغاية اليوم. ودبي شهدت افتتاح أول متجر لـ”أجمل” في سنة 1976.   تقوم الفكرة الرئيسة لهذه المبادرة على مبدأ التعاون بين راشد ومجموعة من الإماراتيين الديناميكيين الذين يعملون مع “أجمل” على ابتكار المشروع مروراً بمراحله كافة وصولاً إلى شكله النهائي. على مدى الأشهر الـ 21 الماضية لابتكاره، جرت لقاءات ووضعت أفكار متعددة ضمّت راشد ومجموعته إلى فريق عمل “أجمل”. كان على كل شيء أن يبدأ من الحاجة الأساسية لفهم أية مكونات يجب الاختيار من بينها. ولكي يتمتع فريق عمل “أجمل” بفهم أفضل للمجموعة الإماراتية، التقى الفريق بالشيف الإماراتي الناشئ، بدر نجيب العوضي، الذي قدّم معلومات مفيدة وقيّمة عمّا يفضله المجتمع الإماراتي.بصورة مماثلة، التقى فريق العمل بالمصممة الإماراتية، نهى أحمد المقبلي، لتصميم الشعار بالإضافة إلى العلبتين، الرئيسة والثانوية. واستُوحيت فكرة تصميم العطر من دولة الإمارات، مع غطاء مصنوع من الخشب وشكل يشبه “الداو”، السفينة الشراعية العربية التقليدية التي ترمز إلى المنطقة. ووقع الخيار على اللون البني الفاتح للعلبة الثانوية لكي يتلاءم مع لون الرمل، إحدى المزايا المنتشرة عبر الإمارات السبع. تم القيام بجميع التجارب لضمان أن هذا المنتج يعكس بشكل حقيقي البيئة المحلية المتمثلة في “صُنع بيد إماراتيين، للإماراتيين”.أما الجزء الأصعب من هذا المشوار فكان الاختيار النهائي للعطور. أظهرت بوضوح جلسات وضع الأفكار (العصف الذهني) مع أعضاء المجموعة أن المنتج الجديد يجب أن يكون عطرين وأن يكون كلاهما للجنسين، مع لمسة مميزة تجعل واحداً مرغوباً للنهار والآخر لليل. وبعد العديد من المحاولات، وقع أخيراً الاختيار على عطرين بمساعدة أعضاء المجموعة، ثم تم اختبارهما على عدد أكبر من الزبائن المستهدفين عبر متاجر “أجمل”. لم يكن العطران متوافقين فقط مع الطرح الرئيس، لكنهما ضمنا أيضاً أنهما مختلفان بشكل مميز وفريد عن أي شيء آخر اختبر الإماراتيون عبيره. هذه هي قصة “قافية” – قصة ذاك الإيقاع الفريد الذي يحيك تجربة تثير الذكريات، والذي يطلق أفكاراً ومشاعر أعلى وضوحاً وأوسع خيالاً.   تعليقاً على هذه المبادرة الرائدة والمرتبطة بالمجتمع، يقول عبدالله أجمل، المدير العام لدار “أجمل”، “أتتنا هذه الفرصة النادرة التي حظينا من خلالها على رؤية مباشرة من الشباب الإماراتيين الذين نهتم جداً لأمرهم، والذين أرادوا ابتكار عطور تتفاعل معهم. لقد كوّن المفهوم نفسه بشكل رائع، وتم ابتكاره من نسيج الحياة اليومية لهؤلاء الإماراتيين الشباب عالي الحيوية وبمساعدة “أجمل”، استطعنا ابتكار عطرين فريدين تحت مفهوم “قافية”. لدينا اعتقاد أن هذا المفهوم هو الأول في المنطقة ونأمل أن يحقق نجاحاً باهراً. هذه هي البداية فقط، من خلال “قافية” ومع مرور الوقت، نهدف إلى إطلاق عدد من المشاريع الرائدة والمرتبطة بالمجتمعات عبر المنطقة”. وبالتعليق على هذه المقاربة في التعاون يقول عبدالله راشد، “قبل سنتين، دخلتُ إلى مكاتب “أجمل” حاملاً فكرة لجمع المجتمع المحلي وعلامة “أجمل” التجارية مع بعضهما، وابتكرت المفهوم الذي يمثل مزايا “أجمل” وما يفضله المجتمع على حد سواء. وكَوني ولدتُ وترعرعتُ في المدينة التي تثمِّن غالياً الجودة العالية ودور المجمتع، ترك بكل تأكيد أثراً على العطر، وعلى تصميم العلبة”.   “قافية 01″، عطر للجنسين تم إتقانه ليرضي الأذواق التي تعكس المنطقة، ويهدف إلى استخدامه خلال النهار. هو عطر عالي الجاذبية مع نفحات عليا تشتمل على الزعفران، زهور البرتقال والورد، وممزوجة بشغف كبير مع العنبر ونفحات خشبية من البتشولي والمسك. صُمم هذا العطر ليسلّط الضوء على الرغبات ويدفع إلى أن تتحقق.   “قافية 01” النفحات العليا: حادة من الزهور القلب: خشبي ومن العنبر القاعدة: خشبية ومن المسك والعنبر   “قافية 02″، عطر للجنسين مصمم للارتقاء وتعزيز متعة الأمسيات، ويتألف من مزيج فريد من النكهات المحيطة بكم. يمتاز بنفحات عليا حادة ومنعشة، تثبت لمدة طويلة مع عبير البرغاموت، البن وزهور البرتقال الذين يرتاحون على قاعدة توفر سلوكاً هادئاً مع ذلك استفزازي من الطحالب وخشب الصندل. استمتعوا بأمسيات غنية بالبهجة، وأضيفوا إليها رغبتكم في أن تعكسوا ثقة أكيدة بالنفس.   “قافية 02” النفحات العليا: حادة ومنعشة القلب: حادة من الزهور القاعدة: خشبية ومن الطحالب     “قافية 01” 75 ملليليتراً – 250 درهماً “قافية 02” 75 ملليليتراً – 250 درهماً


الخبر بالتفاصيل والصور


نجحت عطور “أجمل” بالتعاون مع مجموعة من
الشباب الإماراتيين في إطلاق مبادرة تحت عنوان “قافية” كمنصة لتشجيع الأجيال
الصاعدة على المزيد من الابتكار في مجالات عدة. وتُوجت هذه المبادرة بإطلاق عطرين
جديدين مبتكرين محليا،ً هما “قافية 01″ و”قافية 02”. 

 

انبثق مشروع
“قافية” المتميز بعد سلسلة من استطلاعات الرأي والنقاشات التي أجراها
راشد عبدالله تركي التركي مع مجموعة من الشباب الإماراتيين الطموحين استمرت لحوالي
21 شهراً، استنتج على أثرها ضرورة ابتكار مجموعة من المنتجات تحمل طابعاً خاصاً
يلبّي رغبات المجتمع المحلي، فكانت الانطلاقة الأولى نحو عالم العطور باعتبارها
صناعة لا تقل أهمية عن سواها من الصناعات، على أن تتبعها خطوات مستقبلية أخرى.

ويشار إلى أن كلمة
“قافية” استُوحيت من الشعر العربي الذي طالما تغّنى به الأجداد وحافظت
عليه الأجيال الصاعدة. والقافية تُعرف بأنها المقاطع الصوتيّة التي تكون في أواخر
أبيات القصيدة، أي المقاطع التي يلزم تكرار نوعها في كل بيت لتأتي متناغمة. ومن
هذا المنطلق وقع الخيار على هذه الكلمة لما يمثّله هذا العطر من تناغم مع الذوق
المحلي.
 

انطلق مشوار هذه المبادرة المميزة
عندما دخل راشد، إلى مكاتب “أجمل” وهو يحمل مفهوماً للتعاون مع العلامة التجارية
لإطلاق عطر يمثل الأسلوب الجديد للحياة الإماراتية العصرية، لكنه مطعَّم بالتقاليد
المحلية المتجذِّرة في نفس كل إماراتي.

تناغم هذا المفهوم بشكل رائع مع
“أجمل”، خصوصاً مع مبادرات أطلقتها العلامة التجارية تستطيع من خلالها
أن تعمل مع مواهب محلية وأن تضفي رونقاً خاصاً إلى “المجتمع” الذي احتضن
“أجمل” منذ نشأتها ولغاية اليوم. ودبي شهدت افتتاح أول متجر
لـ”أجمل” في سنة 1976.

 

تقوم الفكرة الرئيسة لهذه
المبادرة على مبدأ التعاون بين راشد ومجموعة من الإماراتيين الديناميكيين الذين يعملون
مع “أجمل” على ابتكار المشروع مروراً بمراحله كافة وصولاً إلى شكله
النهائي.

على مدى الأشهر الـ 21 الماضية
لابتكاره، جرت لقاءات ووضعت أفكار متعددة ضمّت راشد ومجموعته إلى فريق عمل
“أجمل”. كان على كل شيء أن يبدأ من الحاجة الأساسية لفهم أية مكونات يجب
الاختيار من بينها. ولكي يتمتع فريق عمل “أجمل” بفهم أفضل للمجموعة
الإماراتية، التقى الفريق بالشيف الإماراتي الناشئ، بدر نجيب العوضي، الذي قدّم
معلومات مفيدة وقيّمة عمّا يفضله المجتمع الإماراتي.

بصورة مماثلة، التقى فريق
العمل بالمصممة الإماراتية، نهى أحمد المقبلي، لتصميم الشعار بالإضافة إلى
العلبتين، الرئيسة والثانوية. واستُوحيت فكرة تصميم العطر من دولة الإمارات، مع
غطاء مصنوع من الخشب وشكل يشبه “الداو”، السفينة الشراعية العربية
التقليدية التي ترمز إلى المنطقة. ووقع الخيار على اللون البني الفاتح للعلبة الثانوية
لكي يتلاءم مع لون الرمل، إحدى المزايا المنتشرة عبر الإمارات السبع. تم القيام
بجميع التجارب لضمان أن هذا المنتج يعكس بشكل حقيقي البيئة المحلية المتمثلة في
“صُنع بيد إماراتيين، للإماراتيين”.

أما الجزء الأصعب من هذا
المشوار فكان الاختيار النهائي للعطور. أظهرت بوضوح جلسات وضع الأفكار (العصف
الذهني) مع أعضاء المجموعة أن المنتج الجديد يجب أن يكون عطرين وأن يكون كلاهما
للجنسين، مع لمسة مميزة تجعل واحداً مرغوباً للنهار والآخر لليل. وبعد العديد من
المحاولات، وقع أخيراً الاختيار على عطرين بمساعدة أعضاء المجموعة، ثم تم
اختبارهما على عدد أكبر من الزبائن المستهدفين عبر متاجر “أجمل”. لم يكن
العطران متوافقين فقط مع الطرح الرئيس، لكنهما ضمنا أيضاً أنهما مختلفان بشكل مميز
وفريد عن أي شيء آخر اختبر الإماراتيون عبيره.

هذه هي قصة “قافية”
– قصة ذاك الإيقاع الفريد الذي يحيك تجربة تثير الذكريات، والذي يطلق أفكاراً ومشاعر
أعلى وضوحاً وأوسع خيالاً.

 

تعليقاً على هذه المبادرة
الرائدة والمرتبطة بالمجتمع، يقول عبدالله أجمل، المدير العام لدار
“أجمل”، “أتتنا هذه الفرصة النادرة التي حظينا من خلالها على رؤية
مباشرة من الشباب الإماراتيين الذين نهتم جداً لأمرهم، والذين أرادوا ابتكار عطور
تتفاعل معهم. لقد كوّن المفهوم نفسه بشكل رائع، وتم ابتكاره من نسيج الحياة
اليومية لهؤلاء الإماراتيين الشباب عالي الحيوية وبمساعدة “أجمل”،
استطعنا ابتكار عطرين فريدين تحت مفهوم “قافية”. لدينا اعتقاد أن هذا
المفهوم هو الأول في المنطقة ونأمل أن يحقق نجاحاً باهراً. هذه هي البداية فقط، من
خلال “قافية” ومع مرور الوقت، نهدف إلى إطلاق عدد من المشاريع الرائدة
والمرتبطة بالمجتمعات عبر المنطقة”.

وبالتعليق على هذه المقاربة
في التعاون يقول عبدالله راشد، “قبل سنتين، دخلتُ إلى مكاتب “أجمل”
حاملاً فكرة لجمع المجتمع المحلي وعلامة “أجمل” التجارية مع بعضهما،
وابتكرت المفهوم الذي يمثل مزايا “أجمل” وما يفضله المجتمع على حد سواء.
وكَوني ولدتُ وترعرعتُ في المدينة التي تثمِّن غالياً الجودة العالية ودور
المجمتع، ترك بكل تأكيد أثراً على العطر، وعلى تصميم العلبة”.

 

“قافية
01”
، عطر للجنسين تم إتقانه
ليرضي الأذواق التي تعكس المنطقة، ويهدف إلى استخدامه خلال النهار. هو عطر عالي
الجاذبية مع نفحات عليا تشتمل على الزعفران، زهور البرتقال والورد، وممزوجة بشغف
كبير مع العنبر ونفحات خشبية من البتشولي والمسك. صُمم هذا العطر ليسلّط الضوء على
الرغبات ويدفع إلى أن تتحقق.

 

“قافية
01”

النفحات
العليا:
حادة من الزهور

القلب: خشبي ومن العنبر

القاعدة: خشبية ومن المسك والعنبر

 

“قافية 02″، عطر
للجنسين مصمم للارتقاء وتعزيز متعة الأمسيات، ويتألف من مزيج فريد من النكهات
المحيطة بكم. يمتاز بنفحات عليا حادة ومنعشة، تثبت لمدة طويلة مع عبير البرغاموت،
البن وزهور البرتقال الذين يرتاحون على قاعدة توفر سلوكاً هادئاً مع ذلك استفزازي من
الطحالب وخشب الصندل. استمتعوا بأمسيات غنية بالبهجة، وأضيفوا إليها رغبتكم في أن
تعكسوا ثقة أكيدة بالنفس.

 

“قافية 02”

النفحات
العليا:
حادة ومنعشة

القلب: حادة من الزهور

القاعدة: خشبية ومن الطحالب

 

 

“قافية 01”
75 ملليليتراً –
250
درهماً

“قافية 02”
75 ملليليتراً –
250
درهماً

رابط المصدر: قافية .. عطر جديد يتناغم مع مختلف أنماط الحياة العصرية بنفحة إماراتية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً