المخلفات النووية

النفايات النووية أو المخلفات النووية هي المواد التي تتخلف من الوقود النووي بعد استخدامه في المفاعل . تبدو تماما مثل الوقود ، والتي يتم تحميلها في المفاعل من القضبان المعدنية المكدسة . قبل إنتاج الكهرباء ، كان الوقود في الغالب من اليورانيوم (أو الثوريوم) ، والأكسجين ، والصلب . وبعد ذلك

، انقسم العديد من ذرات اليورانيوم إلى نظائر مختلفة مع ما يقرب من جميع المعادن الانتقالية في الجدول الدوري الخاص بالعناصر . النفايات ، وتسمى أحيانا الوقود المستنفذة ، وهي المواد المشعة بشكل خطير ، والتي تبقى هكذا لآلاف السنين . عندما يتعلق الأمر بالمفاعل ، فإنها تكون المواد السامة والتي تتسبب في القتل بالإشعاع في غضون بضع ثوان ، ليموت الشخص من مرض الإشعاع الحاد بعد بضعة أيام . تكوين النفايات النووية : استهلاك الوقود النووي يختلف بإختلاف ما وضع في المفاعل ، متى بدأ عمل المفاعل ، ومتى كانت النفايات خارج المفاعل ، ووضع تكوين النفايات للمفاعل . دائماً مايستخدم اليورانيوم في المفاعلات السريعة المتقدمة كوقود وكمصدر ثمين للطاقة . الأكتينات الثانوية ، والتي تشمل على النبتونيوم ، والأمريكيوم والكوريوم ، والنويدات ذو الأجل الطويل جدا والذي يتسبب في القلق البالغ عندما يتعلق الأمر بتخزينه إلى أكثر من 100،000 سنة . لحسن الحظ ، وهذا الانشطار المقابل في المفاعلات السريعة وبالتالي يمكن استخدامه كوقود ! ما يجب القيام به مع النفايات النوويةحاليا ، يتم تخزين النفايات النووية التي تم إنشاؤها في الولايات المتحدة تحت الماء في أحواض الوقود المستنفد بالقرب من محطات الطاقة النووية . وإذا افترضنا أن وزارة الطاقة في النهاية تقوم بتراخيص مستودع جبل يوكا في نيفادا ، فسوف يتم تخزين هذه النفايات في أعماق الأرض . جبل يوكا هو موقع التجارب في نيفادا ، والمنطقة المستقرة جيولوجيا ، وهو الموقع المناسب لذلك . ومع ذلك ، فقد تم تصميم المستودع لقدرة معينة من النفايات النووية . إعادة التدوير للنفايات النوويةالنفايات النووية بها أكثر من 90٪ من اليورانيوم . وهكذا ، فإن الوقود المستنفد (النفايات) لا يزال يحتوي على الوقود القابل للإستخدام بنحو 90٪ ! يمكن معالجتها كيميائيا لوضعها في المفاعلات السريعة المتطورة (والتي لم يتم نشرها على أي نطاق كبير بعد) لإغلاق دورة الوقود . دورة وقود المغلقة تعني النفايات النووية الأقل بكثير ، والأكثر من ذلك بكثير في الطاقة المستخرجة من خام خام . فرنسا واليابان يقوما بإعادة التدوير حاليا للوقود المستنفد ، على الرغم من أنها تقوم بإعادة التدوير مرة واحدة فقط قبل التخلص منها . الولايات المتحدة تقوم بإعادة التدوير المغلق لتكوين البلوتونيوم ، الذي يمكن القول أنه من أسهل المواد التي تصنع السلاح النووي . ان بعض البلوتونيوم تقوم بالتحويل في عملية إعادة التدوير . أطول النويدات المعيشة في النفايات النووية هي تلك التي يمكن استخدامها كوقود : البلوتونيوم والأكتينات الثانوية . إذا تم حرق هذه المواد في الوقود خلال إعادة التدوير ، فإن النفايات النووية ستبقى مشعة فقط لبضع مئات من السنين ، في مقابل بضع مئات من الآلاف . هذا يقلل بشكل ملحوظ من المخاوف الخطرة في التخزين على المدى الطويل . وماذا عن وقود الثوريوميمكننا تحول الوقود من المعتمد على اليورانيوم / البلوتونيوم لالثوريوم / إلى الوقود المعتمد على اليورانيوم . وسيتيح ذلك في إعادة التدوير والتربية دون خلق أي من البلوتونيوم أو الأكتينات الثانوية على الإطلاق . إقرأ أيضاً مقالات مفيدة


الخبر بالتفاصيل والصور


النفايات النووية أو المخلفات النووية هي المواد التي تتخلف من الوقود النووي بعد استخدامه في المفاعل . النفاياتتبدو تماما مثل الوقود ، والتي يتم تحميلها في المفاعل من القضبان المعدنية المكدسة . قبل إنتاج الكهرباء ، كان الوقود في الغالب من اليورانيوم (أو الثوريوم) ، والأكسجين ، والصلب . Nuclear wasteوبعد ذلك ، انقسم العديد من ذرات اليورانيوم إلى نظائر مختلفة مع ما يقرب من جميع المعادن الانتقالية في الجدول الدوري الخاص بالعناصر .

النفايات ، وتسمى أحيانا الوقود المستنفذة ، وهي المواد المشعة بشكل خطير ، والتي تبقى هكذا لآلاف السنين . عندما يتعلق الأمر بالمفاعل ، فإنها تكون المواد السامة والتي تتسبب في القتل بالإشعاع في غضون بضع ثوان ، ليموت الشخص من مرض الإشعاع الحاد بعد بضعة أيام .

تكوين النفايات النووية : استهلاك الوقود النووي يختلف بإختلاف ما وضع في المفاعل ، متى بدأ عمل المفاعل ، ومتى كانت النفايات خارج المفاعل ، ووضع تكوين النفايات للمفاعل . دائماً مايستخدم اليورانيوم في المفاعلات السريعة المتقدمة كوقود وكمصدر ثمين للطاقة . الأكتينات الثانوية ، والتي تشمل على النبتونيوم ، والأمريكيوم والكوريوم ، والنويدات ذو الأجل الطويل جدا والذي يتسبب في القلق البالغ عندما يتعلق الأمر بتخزينه إلى أكثر من 100،000 سنة . لحسن الحظ ، وهذا الانشطار المقابل في المفاعلات السريعة وبالتالي يمكن استخدامه كوقود !

ما يجب القيام به مع النفايات النووية
حاليا ، يتم تخزين النفايات النووية التي تم إنشاؤها في الولايات المتحدة تحت الماء في أحواض الوقود المستنفد بالقرب من محطات الطاقة النووية . وإذا افترضنا أن وزارة الطاقة في النهاية تقوم بتراخيص مستودع جبل يوكا في نيفادا ، فسوف يتم تخزين هذه النفايات في أعماق الأرض . جبل يوكا هو موقع التجارب في نيفادا ، والمنطقة المستقرة جيولوجيا ، وهو الموقع المناسب لذلك . ومع ذلك ، فقد تم تصميم المستودع لقدرة معينة من النفايات النووية .

إعادة التدوير للنفايات النووية
النفايات النووية بها أكثر من 90٪ من اليورانيوم . وهكذا ، فإن الوقود المستنفد (النفايات) لا يزال يحتوي على الوقود القابل للإستخدام بنحو 90٪ ! يمكن معالجتها كيميائيا لوضعها في المفاعلات السريعة المتطورة (والتي لم يتم نشرها على أي نطاق كبير بعد) لإغلاق دورة الوقود . دورة وقود المغلقة تعني النفايات النووية الأقل بكثير ، والأكثر من ذلك بكثير في الطاقة المستخرجة من خام خام .

فرنسا واليابان يقوما بإعادة التدوير حاليا للوقود المستنفد ، على الرغم من أنها تقوم بإعادة التدوير مرة واحدة فقط قبل التخلص منها . الولايات المتحدة تقوم بإعادة التدوير المغلق لتكوين البلوتونيوم ، الذي يمكن القول أنه من أسهل المواد التي تصنع السلاح النووي . ان بعض البلوتونيوم تقوم بالتحويل في عملية إعادة التدوير .

أطول النويدات المعيشة في النفايات النووية هي تلك التي يمكن استخدامها كوقود : البلوتونيوم والأكتينات الثانوية . إذا تم حرق هذه المواد في الوقود خلال إعادة التدوير ، فإن النفايات النووية ستبقى مشعة فقط لبضع مئات من السنين ، في مقابل بضع مئات من الآلاف . هذا يقلل بشكل ملحوظ من المخاوف الخطرة في التخزين على المدى الطويل .

وماذا عن وقود الثوريوم
يمكننا تحول الوقود من المعتمد على اليورانيوم / البلوتونيوم لالثوريوم / إلى الوقود المعتمد على اليورانيوم . وسيتيح ذلك في إعادة التدوير والتربية دون خلق أي من البلوتونيوم أو الأكتينات الثانوية على الإطلاق . Oskarshamn nuclear power

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

رابط المصدر: المخلفات النووية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً