أعراض تقول لك إنك تعاني من التهاب الجيوب الأنفية

تتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية مع أعراض نزلات البرد، وإليك الأختلافات الفارقة بينهم مصطلح ” التهاب الجيوب الأنفية” يعني و جود التهاب أو عدوي ف يالجيوب الأنفية. يوجد تجاويف في الجمجمة-الوجه. هناك تجويفات مباشرة  أعلي تجويف العين ، في منتصف الجبين و تسمي ” الجيوب الأمامية”. وهناك بعض التجاويف الأخري أسفل

العينين و الأنف و التي تسمي ” الجيوب الفكية” و التي تعتبر أساساً تجاويف الهواء. لا أحد يعرف سبب وجود هذه التجاويف الكثيرة، و لكن هناك نظرية تري انه اذا كانت جمجمة الأنسان مكونة كلها من العظام، ستكون ثقيلة جداً، بالإضافة أنهم يقوموا بدور دوائر الرنين بالنسبة للصوت.هذه التجاويف تصب في تجويف الأنف عبر القنوات.  و عندما تصب في تجويف الأنف، تكون وظيفة الأهداب أو الرموض هي الحفاظ علي الجيوب الأنفية نظيفة. و عندما تنسد هذه القنوات بسبب المخاط الذي يسبب العدوي. الأشخاص الذين لديهم حساسية  يكون أكثر عرضة لحدوث مثل هذا الأنسداد. اسباب حدوث مشاكل في الجيوب الأنفية هي وجود انحراف في الحاجز الأنفي مما يجعل فتحات الجيوب الأنفية ضيقة.1- ألم الأسنان:وجع الأسنان هو من الأعراض الأكثر وضوحاً لإلتهاب الجيوب الأنفية. و هذا يتعلق بوجود التهاب في الجيوب الأنفية العليا- الخد، و غالباً ما يمتد جذور الأسنان العليا بحيث تكون علي مقربة من الجيوب الأنفية.2- ألم الوجه:وجع الوجه تشعر به عند فعل مجهود كبير في صف الرياضة أو بعد الجري لمسافة طويلة.  هذا الوجع أو الألم هو إشارة علي المجهود الكبير الذي فعلته، و ايضاُ حرق السعرات الحرارية و تمدد العضلات. و لكن ألم الوجه قد يعني شئ أخر مختلف بشكل كبير. ألم الوجه لا يشير فقط إلي وجود انسداد في الجيوب الأنفية و لكن يشير إلي وجود عدوي مما يسبب الألم.3- الشعور بالضغط:أنه من أصعب و اسوأ الأمور ان تستيقظ في الصباح و لا تستطيع فتح عينيك. وذلك بسبب وجود ثقل في الدماغ و الشعور بعدم الراحة عند فتح العينين. و ذك يرجع إلي انسداد الجيوب الأنفية التي يحدث لها انسداد قبل الأصابة بالعدوي. هذا الأنسداد هو السبب في حدوث كل هذا الضغط مما يجعلك تشعر بالثقل و عدم الراحة.4- عدم القدرة علي الشم:عندما تواجه صعوبة في شم الروائح التي حولك، فأنت تواجه مشكلة مع الجيوب الأنفية و غالباً ما يكون السبب هو وجود التهاب في الجيوب الأنفية. فقدان حاسة الشم يحدث مع التهاب الجيوب الأنفية بسبب وجود التهاب حول الأنف ذاته مما يؤثر علي حاسة الشم.5- الصداع:هناك أسباب كثيرة لحدوث الصداع مثل الجفاف، كثرة الحركة، أو التعب و الأجهاد و غير ذلك. و لكن اذا كنت تواجه صداع مزمن لعدة أيام، فذلك يرجع إلي وجود ضغط في الدماغ يسببه التهاب الجيوب الأنفية، خاصة اذا كان لديك سيلان في الأنف.ماذا تفعل اذا كنت تعتقد أنك تعاني من الجيوب الأنفية؟قبل الذهاب للطبيب، عليك تجربة الأستحمام الدافئ و تنتظر لمدة 24 ساعة حتي يزول الألم. اذا لم يختفي الألم أو استمرت الحالة و أصبحت  اسوأ، فمن المهم هنا رؤية الطبيب لمعرفة اذا كنت ستكون في حاجة إلي المضادات الحيوية، لأن التهاب الجيوب الأنفية عادة ما يكون عدوي فيروسية


الخبر بالتفاصيل والصور


تتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية مع أعراض نزلات البرد، وإليك الأختلافات الفارقة بينهم مصطلح ” التهاب الجيوب الأنفية” يعني و جود التهاب أو عدوي ف يالجيوب الأنفية. يوجد تجاويف في الجمجمة-الوجه. هناك تجويفات مباشرة  أعلي تجويف العين ، في منتصف الجبين و تسمي ” الجيوب الأمامية”. وهناك بعض التجاويف الأخري أسفل العينين و الأنف و التي تسمي ” الجيوب الفكية” و التي تعتبر أساساً تجاويف الهواء. لا أحد يعرف سبب وجود هذه التجاويف الكثيرة، و لكن هناك نظرية تري انه اذا كانت جمجمة الأنسان مكونة كلها من العظام، ستكون ثقيلة جداً، بالإضافة أنهم يقوموا بدور دوائر الرنين بالنسبة للصوت.

%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%8a%d9%88%d8%a8-%d9%84%d8%a7%d9%94%d9%86%d9%81%d9%8a%d8%a9

هذه التجاويف تصب في تجويف الأنف عبر القنوات.  و عندما تصب في تجويف الأنف، تكون وظيفة الأهداب أو الرموض هي الحفاظ علي الجيوب الأنفية نظيفة. و عندما تنسد هذه القنوات بسبب المخاط الذي يسبب العدوي. الأشخاص الذين لديهم حساسية  يكون أكثر عرضة لحدوث مثل هذا الأنسداد. اسباب حدوث مشاكل في الجيوب الأنفية هي وجود انحراف في الحاجز الأنفي مما يجعل فتحات الجيوب الأنفية ضيقة.

1- ألم الأسنان:
وجع الأسنان هو من الأعراض الأكثر وضوحاً لإلتهاب الجيوب الأنفية. و هذا يتعلق بوجود التهاب في الجيوب الأنفية العليا- الخد، و غالباً ما يمتد جذور الأسنان العليا بحيث تكون علي مقربة من الجيوب الأنفية.

2- ألم الوجه:
وجع الوجه تشعر به عند فعل مجهود كبير في صف الرياضة أو بعد الجري لمسافة طويلة.  هذا الوجع أو الألم هو إشارة علي المجهود الكبير الذي فعلته، و ايضاُ حرق السعرات الحرارية و تمدد العضلات. و لكن ألم الوجه قد يعني شئ أخر مختلف بشكل كبير. ألم الوجه لا يشير فقط إلي وجود انسداد في الجيوب الأنفية و لكن يشير إلي وجود عدوي مما يسبب الألم.

3- الشعور بالضغط:
أنه من أصعب و اسوأ الأمور ان تستيقظ في الصباح و لا تستطيع فتح عينيك. وذلك بسبب وجود ثقل في الدماغ و الشعور بعدم الراحة عند فتح العينين. و ذك يرجع إلي انسداد الجيوب الأنفية التي يحدث لها انسداد قبل الأصابة بالعدوي. هذا الأنسداد هو السبب في حدوث كل هذا الضغط مما يجعلك تشعر بالثقل و عدم الراحة.

4- عدم القدرة علي الشم:
عندما تواجه صعوبة في شم الروائح التي حولك، فأنت تواجه مشكلة مع الجيوب الأنفية و غالباً ما يكون السبب هو وجود التهاب في الجيوب الأنفية. فقدان حاسة الشم يحدث مع التهاب الجيوب الأنفية بسبب وجود التهاب حول الأنف ذاته مما يؤثر علي حاسة الشم.

5- الصداع:
هناك أسباب كثيرة لحدوث الصداع مثل الجفاف، كثرة الحركة، أو التعب و الأجهاد و غير ذلك. و لكن اذا كنت تواجه صداع مزمن لعدة أيام، فذلك يرجع إلي وجود ضغط في الدماغ يسببه التهاب الجيوب الأنفية، خاصة اذا كان لديك سيلان في الأنف.

ماذا تفعل اذا كنت تعتقد أنك تعاني من الجيوب الأنفية؟
قبل الذهاب للطبيب، عليك تجربة الأستحمام الدافئ و تنتظر لمدة 24 ساعة حتي يزول الألم. اذا لم يختفي الألم أو استمرت الحالة و أصبحت  اسوأ، فمن المهم هنا رؤية الطبيب لمعرفة اذا كنت ستكون في حاجة إلي المضادات الحيوية، لأن التهاب الجيوب الأنفية عادة ما يكون عدوي فيروسية

رابط المصدر: أعراض تقول لك إنك تعاني من التهاب الجيوب الأنفية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً