ما هي الحالة الرابعة التي اكتشفها العلماء للماء؟

لا تزال المياه واحدة من أهم المركبات (إن لم تكن الأهم) في الكوكب بأسره. مع ذلك، على الرغم من كون الماء مصدراً للحياة في هذا العالم، إلا أننا ما زلنا نكتشف به أشياء جديدة، ومن أبرز هذه الأشياء هي اكتشاف حالة رابعة له! لكن ما هي هذه الحالة التي لا

تشبه الحالة الصلبة ولا الغازية ولا حتى السائلة. ما هي الحالة الرابعة التي اكتشفها العلماء للماء؟ اكتشف الباحثون بأنه عندما يتم تسخين المياه عند درجة حرارة ما بين 40 إلى 60 درجة مئوية (104 فهرنهايت إلى 140 فهرنهايت)، فإنه يتحول من الحالة السائلة إلى حالة مختلفة. هذا الاكتشاف يمكن أن يُعقِّد لدينا الفهم البسيط الذي نعرفه عن الحالة الصلبة والسائلة والغازية للماء. بدأت مجموعة من الباحثين من جامعة أكسفورد بتحليل خصائص المياه، وكيف تتغير خلال التقلبات في درجات الحرارة. ووجدوا بأن خصائص الماء تتغير عندما يقترب من درجة حرارة 50 درجة مئوية. لكن ما الذي يحصل بالتحديد؟ وما هو هذا التغيير؟ أشار الباحثون بأن جزيئات المياه لم تبقى متصلة مع بعضها كما في الوضع الطبيعي. الجميع يتفق على أن التركيب الجزيئي للماء (روابط الهيدروجين) يميزه عن معظم السوائل الأخرى. وإنه في هذه الحالة الرابعة تتعرض تلك الروابط إلى التكسر والإصلاح بشكل مستمر في نوع من الفوضى المنظمة، وهذا الأمر الذي حير علماء الفيزياء لسنوات. لكن رغم أن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى الكثير من العمل للتأكد منها، إلا أن البعض من الممكن أن يتساءل ما هو الشيء المفيد من اكتشاف هذه الحالة؟ وهل ستؤثر على طريقة حياتنا؟ أشار فريق البحث إلى أن هذا الاكتشاف من الممكن أن يُحسن العلم، وسيكون حيوياً في توسيع معرفتنا بعلم النانو وعلم الأحياء. المصدر


الخبر بالتفاصيل والصور


لا تزال المياه واحدة من أهم المركبات (إن لم تكن الأهم) في الكوكب بأسره. مع ذلك، على الرغم من كون الماء مصدراً للحياة في هذا العالم، إلا أننا ما زلنا نكتشف به أشياء جديدة، ومن أبرز هذه الأشياء هي اكتشاف حالة رابعة له! لكن ما هي هذه الحالة التي لا تشبه الحالة الصلبة ولا الغازية ولا حتى السائلة.

الحالة الرابعة للماء

ما هي الحالة الرابعة التي اكتشفها العلماء للماء؟

اكتشف الباحثون بأنه عندما يتم تسخين المياه عند درجة حرارة ما بين 40 إلى 60 درجة مئوية (104 فهرنهايت إلى 140 فهرنهايت)، فإنه يتحول من الحالة السائلة إلى حالة مختلفة. هذا الاكتشاف يمكن أن يُعقِّد لدينا الفهم البسيط الذي نعرفه عن الحالة الصلبة والسائلة والغازية للماء.

الحالة الرابعة للماء

بدأت مجموعة من الباحثين من جامعة أكسفورد بتحليل خصائص المياه، وكيف تتغير خلال التقلبات في درجات الحرارة.

ووجدوا بأن خصائص الماء تتغير عندما يقترب من درجة حرارة 50 درجة مئوية. لكن ما الذي يحصل بالتحديد؟ وما هو هذا التغيير؟ أشار الباحثون بأن جزيئات المياه لم تبقى متصلة مع بعضها كما في الوضع الطبيعي.

الحالة الرابعة للماء

الجميع يتفق على أن التركيب الجزيئي للماء (روابط الهيدروجين) يميزه عن معظم السوائل الأخرى. وإنه في هذه الحالة الرابعة تتعرض تلك الروابط إلى التكسر والإصلاح بشكل مستمر في نوع من الفوضى المنظمة، وهذا الأمر الذي حير علماء الفيزياء لسنوات.

لكن رغم أن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى الكثير من العمل للتأكد منها، إلا أن البعض من الممكن أن يتساءل ما هو الشيء المفيد من اكتشاف هذه الحالة؟ وهل ستؤثر على طريقة حياتنا؟ أشار فريق البحث إلى أن هذا الاكتشاف من الممكن أن يُحسن العلم، وسيكون حيوياً في توسيع معرفتنا بعلم النانو وعلم الأحياء.

المصدر

رابط المصدر: ما هي الحالة الرابعة التي اكتشفها العلماء للماء؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً