كيف تنظم وقتك وحياتك اليومية؟

غالبًا ما أصبح يمر الوقت دون أن نستطيع إنجاز مهماتنا ومسئولياتنا اليومية، وعدم القدرة على تحقيق الأهداف المرجوة. فغالبًا ما يرجع ذلك لعدم تنظيم الوقت واستغلاله بالشكل الصحيح. هذه الخطوات البسيطة من شأنها أن تساعدك في تنظيم وقتك بشكل أكثر فعالية، والحصول على أقصى استفادة من كل ساعة ويوم وأسبوع

وشهر. كيف تنظم وقتك؟ اكتب جميع خططك وأهدافك اليومية حتى وإن كنت متأكدًا من أنك لن تنساها ابدأ بعمل قوائم لمهماتك اليومية التي تريد تنفيذها، والكتب التي تريد قراءتها، والأفلام التي تود مشاهدتها، ومشاريع العمل، والأعمال المنزلية، وغيرها. عمل قائمة أخرى للأغراض التي تريد شراءها، وقائمة لرغباتك عادة بسيطة ومفيدة، ستساعدك في التخطيط ليومك، والتأكد من أنك لم تنسَ أية نشاطات هامة. استخدم الوقت الميت بذكاء الوقت الميت هو الوقت الذي يكون بين المهمات المختلفة، مثل ركوب التاكسي، الوقوف في طابور، انتظار أحد الأصدقاء، وغيرها. فلا تضيع هذا الوقت في لعب ألعاب الهواتف الذكية. إنما يمكن استغلاله في قراءة كتاب ممتع، تعلم لغة أجنبية، أو الرسم في كراسة الرسم. كتابة ومتابعة كل ما تفعله خلال اليوم قم بإجراء تجربة بسيطة، فحاول في دفتر ملاحظاتك أن تقضي يومين أو ثلاثة في تدوين كل شيء فعلته خلال اليوم، والوقت المستغرق في أدائها. الوصف التفصيلي لحياتك اليومية سيساعدك في معرفة أين تذهب الدقائق الثمينة. كما أنك ستتفاجئ من أنك تقضي وقتًا في أنشطة لا تساعدك في الوصول إلى أهدافك، مثل: تصفح بعض المواقع الإلكترونية، أو المكالمات الهاتفية الطويلة. تفويض وتوزيع المسئوليات والواجبات قدر الإمكان بالاطلاع على قائمة الأعمال المنزلية، من الجيد توزيع هذه المهام على أفراد الأسرة. وبذلك سيتم إنجازها في وقت أقل بما يساهم في الحفاظ على وقت الجميع للسماح لهم بالقيام بمسئولياتهم الأخرى. لا تكن كسولًا في أداء المهام التي لا تتطلب وقتًا كبيرًا بعض المهمات لا تتطلب أكثر من 15 دقيقة لإتمامها. قم بعمل قائمة بتلك الأعمال لأدائها في وقت واحد. يمكن عمل ترتيب خفيف لدولاب الملابس، ري النباتات، مسح الغبار، تصنيف رسائل البريد في ذات الوقت. القيام بمثل هذه المهمات البسيطة على أساس يومي سيساعدك في الوصول لأهدافك الكبيرة. تخصيص وقت منتظم للراحة بدلًا من قضائه في الشعور بالتعب من الناحية المثالية، عليك أن تأخذ استراحة لعشرة دقائق كل خمسين دقيقة من العمل، وتخصيص يوم واحد في الأسبوع لنفسك. إن لم يكن هذا الأمر جيدًا لك، يمكنك تبديل الأنشطة التي تقوم بها كل عشرين دقيقة، إن قمت بذلك ستشعر بتعب أقل خلال النهار. تذكر أن إنتاجيتك في العمل تعتمد على الطاقة الجسدية، لذلك لا تحرم نفسك من الراحة والتجدد. المصدر


الخبر بالتفاصيل والصور


غالبًا ما أصبح يمر الوقت دون أن نستطيع إنجاز مهماتنا ومسئولياتنا اليومية، وعدم القدرة على تحقيق الأهداف المرجوة. فغالبًا ما يرجع ذلك لعدم تنظيم الوقت واستغلاله بالشكل الصحيح. هذه الخطوات البسيطة من شأنها أن تساعدك في تنظيم وقتك بشكل أكثر فعالية، والحصول على أقصى استفادة من كل ساعة ويوم وأسبوع وشهر.

كيف تنظم وقتك

كيف تنظم وقتك؟

اكتب جميع خططك وأهدافك اليومية حتى وإن كنت متأكدًا من أنك لن تنساها

كيف تنظم وقتك

ابدأ بعمل قوائم لمهماتك اليومية التي تريد تنفيذها، والكتب التي تريد قراءتها، والأفلام التي تود مشاهدتها، ومشاريع العمل، والأعمال المنزلية، وغيرها. عمل قائمة أخرى للأغراض التي تريد شراءها، وقائمة لرغباتك عادة بسيطة ومفيدة، ستساعدك في التخطيط ليومك، والتأكد من أنك لم تنسَ أية نشاطات هامة.

استخدم الوقت الميت بذكاء

كيف تنظم وقتك

الوقت الميت هو الوقت الذي يكون بين المهمات المختلفة، مثل ركوب التاكسي، الوقوف في طابور، انتظار أحد الأصدقاء، وغيرها. فلا تضيع هذا الوقت في لعب ألعاب الهواتف الذكية. إنما يمكن استغلاله في قراءة كتاب ممتع، تعلم لغة أجنبية، أو الرسم في كراسة الرسم.

كتابة ومتابعة كل ما تفعله خلال اليوم

كيف تنظم وقتك

قم بإجراء تجربة بسيطة، فحاول في دفتر ملاحظاتك أن تقضي يومين أو ثلاثة في تدوين كل شيء فعلته خلال اليوم، والوقت المستغرق في أدائها. الوصف التفصيلي لحياتك اليومية سيساعدك في معرفة أين تذهب الدقائق الثمينة. كما أنك ستتفاجئ من أنك تقضي وقتًا في أنشطة لا تساعدك في الوصول إلى أهدافك، مثل: تصفح بعض المواقع الإلكترونية، أو المكالمات الهاتفية الطويلة.

تفويض وتوزيع المسئوليات والواجبات قدر الإمكان

كيف تنظم وقتك

بالاطلاع على قائمة الأعمال المنزلية، من الجيد توزيع هذه المهام على أفراد الأسرة. وبذلك سيتم إنجازها في وقت أقل بما يساهم في الحفاظ على وقت الجميع للسماح لهم بالقيام بمسئولياتهم الأخرى.

لا تكن كسولًا في أداء المهام التي لا تتطلب وقتًا كبيرًا

كيف تنظم وقتك

بعض المهمات لا تتطلب أكثر من 15 دقيقة لإتمامها. قم بعمل قائمة بتلك الأعمال لأدائها في وقت واحد. يمكن عمل ترتيب خفيف لدولاب الملابس، ري النباتات، مسح الغبار، تصنيف رسائل البريد في ذات الوقت. القيام بمثل هذه المهمات البسيطة على أساس يومي سيساعدك في الوصول لأهدافك الكبيرة.

تخصيص وقت منتظم للراحة بدلًا من قضائه في الشعور بالتعب

كيف تنظم وقتك

من الناحية المثالية، عليك أن تأخذ استراحة لعشرة دقائق كل خمسين دقيقة من العمل، وتخصيص يوم واحد في الأسبوع لنفسك. إن لم يكن هذا الأمر جيدًا لك، يمكنك تبديل الأنشطة التي تقوم بها كل عشرين دقيقة، إن قمت بذلك ستشعر بتعب أقل خلال النهار. تذكر أن إنتاجيتك في العمل تعتمد على الطاقة الجسدية، لذلك لا تحرم نفسك من الراحة والتجدد.

المصدر

رابط المصدر: كيف تنظم وقتك وحياتك اليومية؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً