الارق الدائم.. سببه المواظبة على تناول هذه المشروبات

المعاناة الدائمة من الارق و عدم القدرة على النوم الجيد، هي بالفعل مشكلة حياتية تتحول لمشكلة صحية في حال لم يتم علاجها بشكل فعال و بأسرع وقت. إذ أن الحرمان من النوم يؤذي وظائف الجسم الحيوية ما يؤدي للإصابة بالأمراض و الاكتئاب و الحالة النفسية غير المستقرة. و فيما تتعدد

أسباب الإصابة بالأرق، منها اضطراب الهرمونات أو تناول الاطعمة الدسمة قبل الخلود للنوم أو ممارسة الرياضات العنيفة أو التسمر أمام التلفزيون و الاجهزة الذكية طوال الليل، يطل علينا سبب إضافي يؤدي للإصابة بالأرق الدائم، ألا وهو المواظبة على تناول المشروبات الغازية. المشروبات الغازية و علاقتها بالأرق في مقالة نشرتها مجلة Sleep Health مؤخراً، أكد أطباء وجود علاقة وثيقة بين تناول المشروبات الغازية بشكل دائم و الإصابة بالأرق و قلة النوم. و بحسب المقالة المعتمدة على تجربة اجراها عدد من الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، فإن هناك علاقة قوية تجمع بين عادة تناول المشمروبات الغازية و الأرق، و تزداد الحالة سوءاً عند المواظبة على هذه العادة يومياً. و اشار الباحث أريك براتر، الذي عمل على هذه التجربة التي تابعت حياة 19 الف شخص شاركوا في برنامج الطعام الصحي منذ العام 2005 و حتى العام 2012، إلى أن تحسين شروط النوم و تقليل فرص الإصابة بالسكري و السمنة لا تتم إلا بحال التخلي عن عادة تناول المشروبات الغازية دوماً. التجربة على تناول المشروبات الغازية و الأرق خضع المشاركون في هذه التجربة لفحص الدم و فحوص أخرى بين وقت وآخر طوال مدة التجربة، و كانوا يقدمون تقارير عن الاطعمة و المشروبات التي يتناولونها و كذلك نوعية نومهم.  و قد قام الاطباء بمقارنة نوعية النوم عند هؤلاء المشاركين و الاطعمة التي يتناولون، ليجدوا أن الاشخاص الذين يعانون من ادمان المشروبات الغازية كانوا لا يحصلون إلا على 5 ساعات من النوم أو أقل يوميا. و كلما زادت كمية المشروبات التي يتناولون، كلما قل نومهم و اصيبوا بالأرق. مع الإشارة إلى أن هذا الإستنتاج جاء بدون تأثير نوع العمل أو طول الدوام أو الحالة الإجتماعية. دراسة-توضح-الارق-الشديد-يؤدي-لاكتئاب-حاد امراض-لا-يستهان-بها-يسببها-الارق-و-قلة-النوم الارق-في-منتصف-الليل-علاجه-بهذه-الطرق-البسيطة لن-تتوقعوا-مدى-خطر-المشروبات-الغازية-على-المرأة


الخبر بالتفاصيل والصور


المعاناة الدائمة من الارق و عدم القدرة على النوم الجيد، هي بالفعل مشكلة حياتية تتحول لمشكلة صحية في حال لم يتم علاجها بشكل فعال و بأسرع وقت.

إذ أن الحرمان من النوم يؤذي وظائف الجسم الحيوية ما يؤدي للإصابة بالأمراض و الاكتئاب و الحالة النفسية غير المستقرة.

و فيما تتعدد أسباب الإصابة بالأرق، منها اضطراب الهرمونات أو تناول الاطعمة الدسمة قبل الخلود للنوم أو ممارسة الرياضات العنيفة أو التسمر أمام التلفزيون و الاجهزة الذكية طوال الليل، يطل علينا سبب إضافي يؤدي للإصابة بالأرق الدائم، ألا وهو المواظبة على تناول المشروبات الغازية.

المشروبات الغازية و علاقتها بالأرق

في مقالة نشرتها مجلة Sleep Health مؤخراً، أكد أطباء وجود علاقة وثيقة بين تناول المشروبات الغازية بشكل دائم و الإصابة بالأرق و قلة النوم.

و بحسب المقالة المعتمدة على تجربة اجراها عدد من الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، فإن هناك علاقة قوية تجمع بين عادة تناول المشمروبات الغازية و الأرق، و تزداد الحالة سوءاً عند المواظبة على هذه العادة يومياً.

و اشار الباحث أريك براتر، الذي عمل على هذه التجربة التي تابعت حياة 19 الف شخص شاركوا في برنامج الطعام الصحي منذ العام 2005 و حتى العام 2012، إلى أن تحسين شروط النوم و تقليل فرص الإصابة بالسكري و السمنة لا تتم إلا بحال التخلي عن عادة تناول المشروبات الغازية دوماً.

التجربة على تناول المشروبات الغازية و الأرق

خضع المشاركون في هذه التجربة لفحص الدم و فحوص أخرى بين وقت وآخر طوال مدة التجربة، و كانوا يقدمون تقارير عن الاطعمة و المشروبات التي يتناولونها و كذلك نوعية نومهم. 

و قد قام الاطباء بمقارنة نوعية النوم عند هؤلاء المشاركين و الاطعمة التي يتناولون، ليجدوا أن الاشخاص الذين يعانون من ادمان المشروبات الغازية كانوا لا يحصلون إلا على 5 ساعات من النوم أو أقل يوميا. و كلما زادت كمية المشروبات التي يتناولون، كلما قل نومهم و اصيبوا بالأرق. مع الإشارة إلى أن هذا الإستنتاج جاء بدون تأثير نوع العمل أو طول الدوام أو الحالة الإجتماعية.

دراسة-توضح-الارق-الشديد-يؤدي-لاكتئاب-حاد

امراض-لا-يستهان-بها-يسببها-الارق-و-قلة-النوم

الارق-في-منتصف-الليل-علاجه-بهذه-الطرق-البسيطة

لن-تتوقعوا-مدى-خطر-المشروبات-الغازية-على-المرأة

رابط المصدر: الارق الدائم.. سببه المواظبة على تناول هذه المشروبات

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً