تحذيرات من أثار رفع جديد للأسعار في الأردن

حذّر الخبير الاقتصادي الأردني محمد البشير من مغبة اتخاذ قرار برفع أسعار الخبز والكهرباء والسلع الأساسية والضرورية، وذلك بعد بعد تسريبات بتوجه الحكومة نحو اقارار هذه الزيادات. كما حذر من وضع ضريبة مبيعات على المواد الغذائية والمدخلات الزراعية استجابة لطلبات وتوصيات صندوق النقد الدولي، وهي التحذيرات ذاتها

التي تحدث عنها أستاذ علم الاجتماع والجريمة د. حسين محادين الذي قال لـ «البيان» إنّ «العنف المجتمعي في تزايد إثر الضغوط الاقتصادية بشكل خاص، التي يتعرض لها المواطنون». وطالب البشير الحكومة بالبحث عن بدائل اقتصادية بعيداً عن جيوب المواطنين. ورأى حزب الوحدة الشعبية في بيان أن رفع أسعار مواد أساسية كالأرز والسكر والحليب والبقوليات من خلال رفع ضريبة المبيعات عليها، يعني المزيد من استنزاف دخل المواطنين والمزيد من الإفقار. ورأى أن توقيت صدور هذه القرارات في الوقت الذي يعاني فيه الأردن من ارتفاع نسبة البطالة وتفشي الجريمة وانتشار المخدرات نتيجة الفقر، يؤكد غياب السياسات الاقتصادية.


الخبر بالتفاصيل والصور


حذّر الخبير الاقتصادي الأردني محمد البشير من مغبة اتخاذ قرار برفع أسعار الخبز والكهرباء والسلع الأساسية والضرورية، وذلك بعد بعد تسريبات بتوجه الحكومة نحو اقارار هذه الزيادات.

كما حذر من وضع ضريبة مبيعات على المواد الغذائية والمدخلات الزراعية استجابة لطلبات وتوصيات صندوق النقد الدولي، وهي التحذيرات ذاتها التي تحدث عنها أستاذ علم الاجتماع والجريمة د. حسين محادين الذي قال لـ «البيان» إنّ «العنف المجتمعي في تزايد إثر الضغوط الاقتصادية بشكل خاص، التي يتعرض لها المواطنون». وطالب البشير الحكومة بالبحث عن بدائل اقتصادية بعيداً عن جيوب المواطنين.

ورأى حزب الوحدة الشعبية في بيان أن رفع أسعار مواد أساسية كالأرز والسكر والحليب والبقوليات من خلال رفع ضريبة المبيعات عليها، يعني المزيد من استنزاف دخل المواطنين والمزيد من الإفقار.

ورأى أن توقيت صدور هذه القرارات في الوقت الذي يعاني فيه الأردن من ارتفاع نسبة البطالة وتفشي الجريمة وانتشار المخدرات نتيجة الفقر، يؤكد غياب السياسات الاقتصادية.

رابط المصدر: تحذيرات من أثار رفع جديد للأسعار في الأردن

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً