تحذير: النوبات القلبية غير المشخصة تؤدي إلى الوفاة!

يعاني المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة من أمراض لا مبرر لها في عضلة القلب، و التي تتطور في بعض الحالات لتؤدي إلى الموت (لا سمح الله).  و يرجع ذلك لعدم قدرتهم على تشخيص أعراض النوبة القلبية، و هو ما يشير إليه الدكتور براجيش ميتال، رئيس قسم أمراض القلب المتداخلة في

مستشفى القرهود الخاص بدبي، ورئيس مجلس إدارة جمعية SCALE، (جمعية رعاية مرضى احتشاء عضلة القلب الناجمة عن ارتفاع المقطع ST في الإمارات)، و هو تحالف يضم أبرز أخصائيو أمراض القلب، ويهدف إلى الارتقاء بمستوى علاج مرضى النوبات القلبية، معتبراً أن تعزيز مستوى الوعي العام بأعراض النوبات القلبية يأتي في مقدمة أولويات هذه الجمعية. النوبة القلبية تؤدي للوفاة في حال.. تطرق د. ميتال إلى العلاقة التي تربط بين عدم تشخيص النوبة القلبية و بين الوفاة، مشيراً إلى اطلاق الاطباء تسمية STEMI على النوبات القلبية، و هي التي تصف طريقة ظهور احتشاء عضلة القلب على الصورة البيانية الكهربائية للقلب، لكن الجمهور يطلق عليه اسم النوبة القلبية.  مضيفاً أنه لا يتوقع من الشخص العادي التعرف مباشرة على المصطلح الذي يستخدمه الأطباء لوصف حالة النوبة القلبية، لكن يفشل الكثيرون للأسف في التعرف على الأعراض الرئيسية التي يصابون بها وتشير بشكل مباشر إلى النوبة القلبية. النوبة القلبية.. و الاعراض تحدث النوبة القلبية عندما يتوقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء القلب، ما يتسبب بإصابة و ضرر عضلة القلب، التي قد تؤدي إلى فشل القلب الاحتقاني، حيث يفشل القلب في ضخ ما يكفي من الدم ليلبي احتياجات الجسم، مؤدياً بالتالي إلى الإصابة بأمراض مزمنة على المدى الطويل، أو عدم انتظام في ضربات القلب. أما الأعراض الأكثر شيوعاً للنوبة القلبية STEMI فهي الشعور بآلام في الصدر، و التي قد تنتقل من الصدر إلى الكتف، أو الذراع، أو الرقبة، أو الفك. و عادة ما تكون في الجانب الأيسر من الجسم، و تستمر لأكثر من بضع دقائق.  و قد تتضمن اعراض اخرى أيضاً كضيق في التنفس، أو الشعور بالغثيان، أو الإغماء، أو التعرق البارد، أو التعب. و في الحالات الأكثر خطورة، تؤدي الإصابة بالنوبة القلبية STEMI إلى السكتة القلبية، و هي التوقف المفاجئ لتدفق الدم بسبب فشل القلب عن الانقباض على نحو فعال، و ما لم يتم معالجة السكتة القلبية في غضون بضع دقائق، فعادة ما تؤدي إلى الوفاة. يضيف د. ميتال أنه عندما تحدث النوبة القلبية البسيطة، فإن الضرر يكون قد لحق بعضلة القلب، وهذا يزيد من احتمال التعرض لمخاطر أكبر في المستقبل.  و مع ذلك، قد لا تبدو الأعراض المباشرة خطيرة، فعلى سبيل المثال، قد تؤدي الإصابة بالنوبة القلبية STEMI للشعور بحرقة شديدة في القلب، و هو خطر كبير قد يواجه الكثير من الأشخاص الذين لا يدركون مدلول هذه الأعراض، و لا يتلقون الرعاية الطبية المناسبة حتى يتعرضون لضرر أكثر خطورة، و هو ما يتسبب للمرضى بأضرار لا داعي لها، و لنسبة وفيات غير مبررة. اعراض-النوبة-القلبية-وتحذيرات-للمصاب-بها نظام-الاستجابة-السريعة-يحمي-من-النوبات-القلبية-المميتة نصائح-تخفف-خطر-الاصابة-بالذبحة-القلبية


الخبر بالتفاصيل والصور


يعاني المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة من أمراض لا مبرر لها في عضلة القلب، و التي تتطور في بعض الحالات لتؤدي إلى الموت (لا سمح الله). 

و يرجع ذلك لعدم قدرتهم على تشخيص أعراض النوبة القلبية، و هو ما يشير إليه الدكتور براجيش ميتال، رئيس قسم أمراض القلب المتداخلة في مستشفى القرهود الخاص بدبي، ورئيس مجلس إدارة جمعية SCALE، (جمعية رعاية مرضى احتشاء عضلة القلب الناجمة عن ارتفاع المقطع ST في الإمارات)، و هو تحالف يضم أبرز أخصائيو أمراض القلب، ويهدف إلى الارتقاء بمستوى علاج مرضى النوبات القلبية، معتبراً أن تعزيز مستوى الوعي العام بأعراض النوبات القلبية يأتي في مقدمة أولويات هذه الجمعية.

النوبة القلبية تؤدي للوفاة في حال..

تطرق د. ميتال إلى العلاقة التي تربط بين عدم تشخيص النوبة القلبية و بين الوفاة، مشيراً إلى اطلاق الاطباء تسمية STEMI على النوبات القلبية، و هي التي تصف طريقة ظهور احتشاء عضلة القلب على الصورة البيانية الكهربائية للقلب، لكن الجمهور يطلق عليه اسم النوبة القلبية. 

مضيفاً أنه لا يتوقع من الشخص العادي التعرف مباشرة على المصطلح الذي يستخدمه الأطباء لوصف حالة النوبة القلبية، لكن يفشل الكثيرون للأسف في التعرف على الأعراض الرئيسية التي يصابون بها وتشير بشكل مباشر إلى النوبة القلبية.

النوبة القلبية.. و الاعراض

تحدث النوبة القلبية عندما يتوقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء القلب، ما يتسبب بإصابة و ضرر عضلة القلب، التي قد تؤدي إلى فشل القلب الاحتقاني، حيث يفشل القلب في ضخ ما يكفي من الدم ليلبي احتياجات الجسم، مؤدياً بالتالي إلى الإصابة بأمراض مزمنة على المدى الطويل، أو عدم انتظام في ضربات القلب.

أما الأعراض الأكثر شيوعاً للنوبة القلبية STEMI فهي الشعور بآلام في الصدر، و التي قد تنتقل من الصدر إلى الكتف، أو الذراع، أو الرقبة، أو الفك. و عادة ما تكون في الجانب الأيسر من الجسم، و تستمر لأكثر من بضع دقائق. 

و قد تتضمن اعراض اخرى أيضاً كضيق في التنفس، أو الشعور بالغثيان، أو الإغماء، أو التعرق البارد، أو التعب.

و في الحالات الأكثر خطورة، تؤدي الإصابة بالنوبة القلبية STEMI إلى السكتة القلبية، و هي التوقف المفاجئ لتدفق الدم بسبب فشل القلب عن الانقباض على نحو فعال، و ما لم يتم معالجة السكتة القلبية في غضون بضع دقائق، فعادة ما تؤدي إلى الوفاة.

يضيف د. ميتال أنه عندما تحدث النوبة القلبية البسيطة، فإن الضرر يكون قد لحق بعضلة القلب، وهذا يزيد من احتمال التعرض لمخاطر أكبر في المستقبل. 

و مع ذلك، قد لا تبدو الأعراض المباشرة خطيرة، فعلى سبيل المثال، قد تؤدي الإصابة بالنوبة القلبية STEMI للشعور بحرقة شديدة في القلب، و هو خطر كبير قد يواجه الكثير من الأشخاص الذين لا يدركون مدلول هذه الأعراض، و لا يتلقون الرعاية الطبية المناسبة حتى يتعرضون لضرر أكثر خطورة، و هو ما يتسبب للمرضى بأضرار لا داعي لها، و لنسبة وفيات غير مبررة.

اعراض-النوبة-القلبية-وتحذيرات-للمصاب-بها

نظام-الاستجابة-السريعة-يحمي-من-النوبات-القلبية-المميتة

نصائح-تخفف-خطر-الاصابة-بالذبحة-القلبية

رابط المصدر: تحذير: النوبات القلبية غير المشخصة تؤدي إلى الوفاة!

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً