هل تعلم أن معدل ذكاء البشر يختلف كلّما تقدم الزمن؟


الخبر بالتفاصيل والصور


معدل الذكاء أو ال IQ هو مقياس لذكاء الشخص، وهناك أكثر من طريقة يمكن قياسه فيها، وأشهرها هو استخدام بعض الأشكال الهندسية في امتحان مصفوفة رافين، ولكن هل تعلم بأن معدل ذكاء البشر بشكل عام يختلف مع تغير الأزمان؟ تابع المقال لتعرف.

معدل ذكاء البشر

هل تعلم أن معدل ذكاء البشر يختلف كلّما
تقدم الزمن؟

في البداية، يجب أن نعلم بأن معدل الذكاء الطبيعي حسب ويكيبيديا هو من 80 إلى 115، ولكن هناك عدد لا بأس به يمتلك نسب أعلى من هذه، وهم الفئة التي يمكن أن نطلق عليها أذكياء، وهناك العباقرة أيضًا.

ولكن بشأن تغير معدلات الذكاء مع تغير الزمن، فإن هناك دراسات وأبحاث تؤكد بأنه كلما تقدمنا في الزمن، كلما نشأ جيل جديد بمعدل ذكاء أفضل من السابق، وقد ذكر ذلك الباحث James Flynn.

الباحث Flynn كان قد أوجد ما أطلق عليه “تأثير فلين”، حيث ذكر في تفسيره أنه وخلال أبحاثه على معدلات ذكاء البشر للعقود الماضية، وجد بأن مستويات ذكاء الأجيال الجديدة تفوق تلك المعدلات التي سجلها أسلافهم.

أما عن سبب هذا الاختلاف في معدلات الذكاء، فقد قال الباحث فلين بأن التقنية الموجودة حاليًا وسهولة وصول الأطفال لها ساهمت في هذا، كذلك طريقة التفكير التي بدأ الناس يتبعها في توفير الفرص للأطفال وإعطاءهم حقوق أفضل ساهمت كذلك.

المصدر

رابط المصدر: هل تعلم أن معدل ذكاء البشر يختلف كلّما تقدم الزمن؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً