لماذا سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم ؟


الخبر بالتفاصيل والصور


معركة ذات السلاسل والتي تعرف أيضاً بإسم معركة سلاسل وهي المعركة الأولى مابين الخلافة الراشدة والساسانية للإمبراطورية الفارسية . وقد نشبت المعركة في الكويت في منطقة كاظمة .معركة ذات السلاسل

معلومات عن معركة ذات السلاسل
معركة ذات السلاسل أو مرعكة السلاسل أو معركة كاظمة ، وهي المعركة التي وقعت في سنة 12 هجرياً

. قامت المعركة مابين جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه وجيش الفرس بقيادة هرمز ، و وقعت هذه المعركة في أرض كاظمة (وهي منطقة في شمال دولة الكويت حالياً) ، وانتهت المعركة بإنتصار المسلمين .

ماهي أسباب معركة ذات السلاسل
ويرجع أسباب معركة ذات السلاسل ، بعد الانتهاء من حروب الردة في منطقة البحرين ، حيث أغار المثنى بن حارثة الشيباني برجال من قومه على أطراف مدينة العراق ، حتى بلغ ذلك لـ أبي بكر فسأل عنه ، فأثنى عليه قيس بن عاصم المنقري . وحينذاك قدم المثنى بنفسه إلى المدينة ليطلب من أبي بكر رضي الله عنه ، بأن يستعمله على من أسلم من قومه ليقاتل بهم الفرس ، وقام أبو بكر رضي الله عنه بكتابة ذلك عهدًا . ثم قام أبو بكر رضي الله عنه بإمداد المثنى ليتابع غزواته ، حتى أمر خالد بأن يجمع جنده في اليمامة برضائهم ، وألا يستكره أي منهم ، مع التوجه نحو مدينة العراق ، وأمر المثنى كتابة بطاعة خالد . واتجه خالد إلى العراق في شهر محرم من عام 12 هجرياً مع عشرة آلاف من المقاتلين ، وانضم إليهم ثمانية آلاف كانوا مع المثنى .

معركة ذات السلاسل
طلب خالد بن الوليد من حاكم العراق الفارسي ما بين الإسلام أو الجزية أو القتال ، وذلك حينما كان في طريقه إلى العراق إلى هرمز ، فآثر هرمز إلى القتال ، وأرسل إلى كسرى يطلب المدد ، وقبل وأمده كسرى بإمدادات كبيرة ، وتحرك بها هرمز إلى كاظمة (في الكوت) حيث عسكر جيش المسلمين .

قام خالد بالمناورة بجيشه فتحرك إلى الحفير ، وحينذاك وجد هرمز كاظمة خاوية . ثم لاحق هرمز إلى الحفير ، وسبقهم إليها ، ليعود خالد مجددًا إلى كاظمة . أراد خالد من ذلك استغلال نقطة ضعف الجيش الفارسي حيث أنهم حاملين لأسلحة ثقيلة ، مما أرهق أفراد الجيش وأصبحوا مجهدين .

غضب هرمز لذلك ، وتحرك بجيشه نحو كاظمة ، وعسكر بالقرب من موارد الماء ليمنع الماء عن المسلمين . فقام خالد بإثارة حماس المسلمين بخطبته قائلاً: «أَلا انْزِلُوا وَحُطُّوا أَثْقَالَكُمْ ، ثُمَّ جَالَدُوهُمْ عَلَى الْمَاءِ ، فَلَعَمْرِي لَيَصِيرَنَّ الْمَاءُ لأَصْبَرِ الْفَرِيقَيْنِ ، وَأَكْرَمِ الْجُنْدَيْنِ» .

قام هرمز بأمر رجاله نحو ربط أنفسهم بالسلاسل ، حتى يستميتو في القتال بالمعركة ولا يفروا منها . طلب هرمز مبارزة خالد وبذلك بدأت المعركة بالمبارزة ، وامر هرمز لبعض من فرسانه بأن يفتكوا بخالد إن خرج للمبارزة . وعند تنفيذ هذه الخطة ، علم القعقاع بن عمرو التميمي بهذا الأمر ، وأدرك خالد ، إلا أن خالد بن الوليد رضي الله عنه  هو و القعقاع قتل هرمز وفرسانه . اضطربت صفوف الفرس بعد مقتل هرمز ، وحينذاك استغل المسلمون لهذه الفرصة ، وأوقعوا بالهزيمة الكبيرة للفرس . واستطاع أنوشجان وقباذ قائدي جناحي الجيش الفارسي الفرار .

لماذا سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم ؟
ويعود تسمبة المعركة إلى معركة ذات السلاسل لان هرمز ربط جنودة بالسلاسل . ” .

متى وقعت معركة ذات السلاسل
معركة ذات السلاسل هي واحدة من الغزوات البطولية الهامة التي قادها علي بن أبي طالب – عليه السلام – ، وهو من قام ببسالة وجدارة بأمر من رسول الله محمد صلَّى الله عليه ، وذلك بعدما فشل عدد من القواد المسلمين في تحقيق النصر ، و هزيمتهم أمام الأعداء . وتحدثت سورة العاديات عن هذه المعركة .

سورة العاديات : وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ۞ فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ۞فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا ۞ فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ۞ فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ۞ إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ۞ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ۞ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ۞ أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ ۞ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ۞ إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

رابط المصدر: لماذا سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً