إدارة الجودة الشاملة ،و أهميتها

تواجه المؤسسات بمختلف أنواعها العديد من التحديات و حتى تواكب ذلك التحدي ،و تحقق مزيداً من الأرباح وتكسب رضا عملائها  كان لابد أن تتبنى فكر اداري جديد يقودها إلى تحقيق ذلك التميز كان هذه الفكر هو ادارة الجودة الشاملة ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم ادارة الجودة

الشاملة ،و عناصرها ،و أهميتها . ما هو مفهوم ادارة الجودة الشاملة ..؟ تعتبر ادارة الجودة الشاملة توجه اداري يحاول بكافة الطرق ارضاء العملاء من أجل التوصل للنجاح ،و يتم ذلك عن طريق مشاركة جميع العاملين بالمؤسسات لتحسين جودة المنتجات ،و الخدمات و الثقافة التي تسود بيئة العمل ،و من يمكن تعريف ادارة الجودة الشاملة نظام شامل ،و متكامل يسعى لانتاج منتجات تمتاز بجودتها العالية ،و بأسعارها المناسبة التي ترضي رغبات العملاء ،و تعرف بالإنجليزية Total Quality Management  ما هي عناصر ادارة الجودة الشاملة ..؟ للجودة الشاملة عناصر أساسية ،و هي – أولاً التركيز على العميل .. هذه الادارة تدرك جيدا أن العميل في نهاية الأمر يركز على جودة المنتج .– ثانياً مشاركة جميع الموظفين .. يشترك جميع الموظفين ،و العاملين بالمنشأة حتى تتحق الأهداف المرجوة .– ثالثاً مساندة الادارة العليا و دعمها .. تحتاج تطبيق الجودة إلى مساندة من الإدارة ،و دعمها .– رابعاً القيام بتدريب العاملين .. تتحق الجودة الشاملة بالأداء المتميز للعاملين لذلك لابد من الإهتمام بهم ،و تدريبهم على الوسائل الحديثة– خامساً تحسين دائم .. عملية تحسين المنتج في ادارة الجودة الشاملة لست عملية مؤقته بل تحتاج إلى تحسين دائم لكافة الأنشطة من اجل الاستمرار في انتاج منتجات ،و تقديم خدمات ذات جودة .– سادساً العمل على نشر ثقافة الجودة .. تحتاج إلى نشر ثقافة واضحة ،و ذلك حتى يتم نشر ثقافة الجودة ،و أهجافها بين جميع العاملين بالمؤسسة .– سابعاً صياغة استراتيجية لفلسفة ادارة الجودة الشاملة .. يجب أن تعبر الإدارة العليا للمؤسسة أو المنشأة في التوجه الاستراتيجي الخاص بها بأنها قد قامت بانتهاج فلسفة ادارة الجودة الشاملة . أقرأ : ما هو مفهوم الجودة ؟ ما هي أهمية ادارة الجودة الشاملة ..؟ ادارة الجودة الشاملة في الوقت الحالي هي السلاح الذي تتسلح به المنشأت ،و المنظمات من أجل الانتصار على غيرها من المؤسسات ،و المنظمات المنافسة ،و تكمن أهمية ادارة الجودة الشاملة فيما يلي – تمكن المؤسسة من كسب رضا العملاء و زيادة اقبالهم على منتجات المؤسسة ،و بالطبع كلما زاد رضا العملاء زاد اقبالهم على شراء المنتجات مما يزيد أرباح المؤسسة .– تحفيز المنشأت على البحث عن الأفضل دائما ،و ذلك عن طريق التحسين المستمر فمع زيادة الزبائن تزداد انتاجية المؤسسات .– الجودة الشاملة تعزز الميزة التنافسية للمؤسسات ،و تجعلها تملك نصيب سوقي متزايد . – المساهمة في خفض التكاليف حيث تبين من خلال الدراسات التي أجريت في ذلك الشأن أن عندما تقوم المنشأة بانتاج منتجات ذات جودة عالية سوف يجعلها ذلك تحتفظ بعملائها ،و هذا ما يجعلها تحتفظ بالأرباح الذي تحصل عليه كما سيخفض ذلك من التكاليف ،و الأعباء المادية التي تتحملها المنشأة اذا قامت بانتاج منتجات ذا عيب سواء ان كانت تعويضات أو اصلاح . – تقليل الوقت الذي تبذله المؤسسة في قيامها بانجاز أعمالها ،و ذلك لأن فكر ادارة الجودة الشاملة يقوم على حسن الاستفادة من الوقت لتحسين الانتاج ،و تقوية بيئة العمل أخيراً يجب على جميع مدراء الشركات ،و المؤسسات القراءة جيداً ،و دراسة القرار دراسة جيدة من أجل التوصل إلى أساليب ،و نظم ادارية تزيد من الانتاجية ،و الربحية .


الخبر بالتفاصيل والصور


تواجه المؤسسات بمختلف أنواعها العديد من التحديات و حتى تواكب ذلك التحدي ،و تحقق مزيداً من الأرباح وتكسب رضا عملائها  كان لابد أن تتبنى فكر اداري جديد يقودها إلى تحقيق ذلك التميز كان هذه الفكر هو ادارة الجودة الشاملة ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم ادارة الجودة الشاملة ،و عناصرها ،و أهميتها .

ما هو مفهوم ادارة الجودة الشاملة ..؟ تعتبر ادارة الجودة الشاملة توجه اداري يحاول بكافة الطرق ارضاء العملاء من أجل التوصل للنجاح ،و يتم ذلك عن طريق مشاركة جميع العاملين بالمؤسسات لتحسين جودة المنتجات ،و الخدمات و الثقافة التي تسود بيئة العمل ،و من يمكن تعريف ادارة الجودة الشاملة نظام شامل ،و متكامل يسعى لانتاج منتجات تمتاز بجودتها العالية ،و بأسعارها المناسبة التي ترضي رغبات العملاء ،و تعرف بالإنجليزية Total Quality Management عناصر ادارة الجودة الشاملة

ما هي عناصر ادارة الجودة الشاملة ..؟ للجودة الشاملة عناصر أساسية ،و هي

أولاً التركيز على العميل .. هذه الادارة تدرك جيدا أن العميل في نهاية الأمر يركز على جودة المنتج .
– ثانياً مشاركة جميع الموظفين .. يشترك جميع الموظفين ،و العاملين بالمنشأة حتى تتحق الأهداف المرجوة .
– ثالثاً مساندة الادارة العليا و دعمها .. تحتاج تطبيق الجودة إلى مساندة من الإدارة ،و دعمها .
– رابعاً القيام بتدريب العاملين .. تتحق الجودة الشاملة بالأداء المتميز للعاملين لذلك لابد من الإهتمام بهم ،و تدريبهم على الوسائل الحديثة
– خامساً تحسين دائم .. عملية تحسين المنتج في ادارة الجودة الشاملة لست عملية مؤقته بل تحتاج إلى تحسين دائم لكافة الأنشطة من اجل الاستمرار في انتاج منتجات ،و تقديم خدمات ذات جودة .
– سادساً العمل على نشر ثقافة الجودة .. تحتاج إلى نشر ثقافة واضحة ،و ذلك حتى يتم نشر ثقافة الجودة ،و أهجافها بين جميع العاملين بالمؤسسة .
سابعاً صياغة استراتيجية لفلسفة ادارة الجودة الشاملة .. يجب أن تعبر الإدارة العليا للمؤسسة أو المنشأة في التوجه الاستراتيجي الخاص بها بأنها قد قامت بانتهاج فلسفة ادارة الجودة الشاملة .

أقرأ : ما هو مفهوم الجودة ؟

ما هي أهمية ادارة الجودة الشاملة ..؟ ادارة الجودة الشاملة في الوقت الحالي هي السلاح الذي تتسلح به المنشأت ،و المنظمات من أجل الانتصار على غيرها من المؤسسات ،و المنظمات المنافسة ،و تكمن أهمية ادارة الجودة الشاملة فيما يلي

– تمكن المؤسسة من كسب رضا العملاء و زيادة اقبالهم على منتجات المؤسسة ،و بالطبع كلما زاد رضا العملاء زاد اقبالهم على شراء المنتجات مما يزيد أرباح المؤسسة .
– تحفيز المنشأت على البحث عن الأفضل دائما ،و ذلك عن طريق التحسين المستمر فمع زيادة الزبائن تزداد انتاجية المؤسسات .
– الجودة الشاملة تعزز الميزة التنافسية للمؤسسات ،و تجعلها تملك نصيب سوقي متزايد .

– المساهمة في خفض التكاليف حيث تبين من خلال الدراسات التي أجريت في ذلك الشأن أن عندما تقوم المنشأة بانتاج منتجات ذات جودة عالية سوف يجعلها ذلك تحتفظ بعملائها ،و هذا ما يجعلها تحتفظ بالأرباح الذي تحصل عليه كما سيخفض ذلك من التكاليف ،و الأعباء المادية التي تتحملها المنشأة اذا قامت بانتاج منتجات ذا عيب سواء ان كانت تعويضات أو اصلاح .

– تقليل الوقت الذي تبذله المؤسسة في قيامها بانجاز أعمالها ،و ذلك لأن فكر ادارة الجودة الشاملة يقوم على حسن الاستفادة من الوقت لتحسين الانتاج ،و تقوية بيئة العمل

أخيراً يجب على جميع مدراء الشركات ،و المؤسسات القراءة جيداً ،و دراسة القرار دراسة جيدة من أجل التوصل إلى أساليب ،و نظم ادارية تزيد من الانتاجية ،و الربحية .

رابط المصدر: إدارة الجودة الشاملة ،و أهميتها

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً