“هايبرلوب 1” قطار يختصر زمن الرحلة بين دبي وأبوظبي إلى 12 دقيقة

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن توقيع اتفاقية مع شركة “هايبرلوب ون” المتخصصة في النقل السريع، لتنفيذ مشروع قطار فائق السرعة، يقطع المسافة بين مدينتي أبوظبي ودبي في زمن لا يتعدى 12 دقيقة. وتتيح الاتفاقية المجال أمام إمكانية الانتقال إلى عصر جديد من السفر باستخدام قطار فائق السرعة، إذ يمكن

الوصول إلى دول مجلس التعاون الخليجي في وقت زمني قياسي، حيث سيتمكن الركاب من الوصول من دبي إلى الرياض خلال 48 دقيقة، وإلى الكويت خلال 36 دقيقة، وإلى مسقط في 27 دقيقة، وكذلك إلى الدوحة خلال 23 دقيقة. وتنص الاتفاقية على أن تعمل شركة “هايبرلوب وان” مع شركة “ماكينزي اند كو”، ومؤسسة شركة “بي آي جي” التي تضم فريقاً من المهندسين ذوي الخبرات الواسعة، على إجراء دراسة جدوى مفصلة، تحت إشراف هيئة الطرق والمواصلات، تبحث إمكان تنفيذ مشروع لإطلاق نظام “الهايبرلوب” في الإمارات. ويتميز نظام قطار الـ”هايبرلوب” بمعايير سلامة أعلى من طائرة الركاب، إلى جانب انخفاض تكاليف الإنشاء والصيانة للسكك الحديدية عالية السرعة، كما أن استخدام الطاقة يعادل المعدل المطلوب للدراجة الهوائية، كما يعتبر النظام نظام نقل ذاتي عالي السرعة، يستخدم في النقل من نقطة إلى أخرى. ويوصف الـ”هايبرلوب” بأنه عبارة عن أنابيب مدمجة منخفضة الضغط، خالية من الهواء، تربط بين محطتين، وتسير بسرعة 1200 كيلومتر في الساعة، ما جعله يحظى باهتمام كبير في جميع أنحاء العالم في الآونة الأخيرة. وقال مطر الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي: “إن الاتفاقية تسهم في تحويل الإمارات من مستهلك إلى منتج للتكنولوجيا، ومهد لتطوير الصناعة العالمية الجديدة، بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021، مضيفاً أن إطلاق تقنية هايبرلوب ون في دبي سيسهم في تطوير وسيلة ذكية وجديدة للنقل، ما سيعزز مكانة المنطقة الريادية في تكنولوجيا النقل والابتكار”.


الخبر بالتفاصيل والصور


أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن توقيع اتفاقية مع شركة “هايبرلوب ون” المتخصصة في النقل السريع، لتنفيذ مشروع قطار فائق السرعة، يقطع المسافة بين مدينتي أبوظبي ودبي في زمن لا يتعدى 12 دقيقة.

%d9%87%d8%a7%d9%8a%d8%a8%d8%b1%d9%84%d9%88%d8%a8-1

وتتيح الاتفاقية المجال أمام إمكانية الانتقال إلى عصر جديد من السفر باستخدام قطار فائق السرعة، إذ يمكن الوصول إلى دول مجلس التعاون الخليجي في وقت زمني قياسي، حيث سيتمكن الركاب من الوصول من دبي إلى الرياض خلال 48 دقيقة، وإلى الكويت خلال 36 دقيقة، وإلى مسقط في 27 دقيقة، وكذلك إلى الدوحة خلال 23 دقيقة.

وتنص الاتفاقية على أن تعمل شركة “هايبرلوب وان” مع شركة “ماكينزي اند كو”، ومؤسسة شركة “بي آي جي” التي تضم فريقاً من المهندسين ذوي الخبرات الواسعة، على إجراء دراسة جدوى مفصلة، تحت إشراف هيئة الطرق والمواصلات، تبحث إمكان تنفيذ مشروع لإطلاق نظام “الهايبرلوب” في الإمارات.

ويتميز نظام قطار الـ”هايبرلوب” بمعايير سلامة أعلى من طائرة الركاب، إلى جانب انخفاض تكاليف الإنشاء والصيانة للسكك الحديدية عالية السرعة، كما أن استخدام الطاقة يعادل المعدل المطلوب للدراجة الهوائية، كما يعتبر النظام نظام نقل ذاتي عالي السرعة، يستخدم في النقل من نقطة إلى أخرى.

ويوصف الـ”هايبرلوب” بأنه عبارة عن أنابيب مدمجة منخفضة الضغط، خالية من الهواء، تربط بين محطتين، وتسير بسرعة 1200 كيلومتر في الساعة، ما جعله يحظى باهتمام كبير في جميع أنحاء العالم في الآونة الأخيرة.

وقال مطر الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي: “إن الاتفاقية تسهم في تحويل الإمارات من مستهلك إلى منتج للتكنولوجيا، ومهد لتطوير الصناعة العالمية الجديدة، بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021، مضيفاً أن إطلاق تقنية هايبرلوب ون في دبي سيسهم في تطوير وسيلة ذكية وجديدة للنقل، ما سيعزز مكانة المنطقة الريادية في تكنولوجيا النقل والابتكار”.

رابط المصدر: “هايبرلوب 1” قطار يختصر زمن الرحلة بين دبي وأبوظبي إلى 12 دقيقة

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً