نموذج أبوظبي التربوي يؤثر في 133163 طالباً بـ 251 مدرسة

أكدت الدكتورة كريمة مطر المزروعي، المديرة التنفيذية لقطاع التعليم المدرسي في المجلس بالإنابة ل «الخليج» أن النموذج التربوي الذي طرحه المجلس منذ العام 2010، يتمحور حول طلبة المدارس الحكومية ليقودهم نحو التميز في مرحلة التعليم العالي ويساعدهم على مواجهة تحديات السوق العالمية، في ظل الاقتصاد المتنامي الذي تشهده الدولة، وذلك

ضمن خطة المجلس الاستراتيجية للسنوات العشر المقبلة، وسعيه الدؤوب لتطوير جودة التعليم في إمارة أبوظبي، وأنه أصبح من الضروري رفد هذا الاقتصاد بأشخاص مؤهلين وعلى درجة عالية من الكفاءة.قالت إن المجلس ركز منذ العام الدراسي الماضي على إعادة هيكلة الحلقة الثالثة، وإنه يعمل حالياً على تضمين المحتوى المحلي في مناهجه، وقد استحدث هذا العام مادة الإرشاد المهني لتوجيه الطلبة لسوق العمل والاهتمام بتوفير المشاريع الإبداعية التي تدعم شخصية الطالب، فيما يبدأ المجلس العام الدراسي المقبل تنفيذ مبادرة التربية الأخلاقية لكافة طلبة المدارس. جوهر اللغة وأشارت المديرة التنفيذية لقطاع التعليم المدرسي إلى أن المجلس يعمل على تعزيز الاتجاهات التربوية الحديثة التي تتواءم مع المعايير العالمية، من خلال النموذج المدرسي، ليصل في العام الدراسي المقبل إلى الصف العاشر (الحلقة الثالثة)، فيما سيتم الانتهاء من تعميمه على كافة المراحل الدراسية بحلول 2019-2020، مؤكدة أن معايير التعلم تتسم بثباتها في جميع مدارس أبوظبي، فضلًا عن أنها تمثل جوهر المنهج الخاص بالنموذج المدرسي، الذي يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من معايير التعلُّم ومخرجات التعلُّم التي يحققها الطالب فيما يتعلق بالمواد الدراسية التي يحددها المجلس، مع التركيز المزدوج على مهارات اللغتين العربية والإنجليزية، حيث يتولى المعلمون مسؤولية التعليم من خلال أساليب جديدة تُمكِّن جميع الطلاب من تحقيق مخرجات التعلم المتوقعة، وهو الأمر الذي يتطلب فهم المعلمين لهذه المعايير فهماً واضحاً ودقيقاً، وذلك للصفوف والمواد الدراسية التي يقومون بتدريسها. محركات رئيسية وألمحت المزروعي بأن هناك أربعة محركات رئيسية تقود نموذج أبوظبي المدرسي هي: أجندة سياسات أبوظبي التعليمية 2008، والرؤية الاقتصادية 2030، وخطة إمارة أبوظبي وخطة المجلس الاستراتيجية 2016-2020.وأكدت أن المجلس يسعى من خلال النموذج المدرسي إلى مخرجات تعليمية نوعية تمتلك مهارات القرن الواحد والعشرين والمواطنة المحلية والعالمية ومهارات الحياة والمهارات المهنية. وأضافت المزروعي أن نموذج أبوظبي المدرسي أثَّر اليوم في نحو 133 ألفاً و163 طالباً في مختلف المراحل التعليمية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر يدرسون في 251 مدرسة حكومية. ولفتت إلى أن مشاركة المجتمع في تعليم الطلبة تتمثل في التطوع، وتنظيم الرحلات والزيارات الميدانية للمرافق الحيوية التابعة للمؤسسات المجتمعية، ورعاية وتدريب الطلبة من خلال زيارة الآباء والمهتمين للمدارس والمشاركة في يوم المهن ورعاية الأندية بعد الدوام المدرسي، وتوفير المحتوى والصور للكتب المدرسية وللمصادر التعليمية، وتوفير التنمية المهنية للمعلمين وتوفير المختبرات والمرافق الأخرى للطلبة والمعلمين وتقديم برامج تعليمية صيفية.وحول التغييرات التي سيدخلها النموذج المدرسي على بعض المواد التعليمية، قالت المزروعي إن التغيير سيشمل مادة اللغة العربية التي ترتكز على مهارات اللغة الأساسية الأربع، القراءة، الكتابة، الاستماع والتحدث.أما بالنسبة لمادة التربية الإسلامية قالت المزروعي إن النموذج المدرسي يحرص على تربية جيل متمسك بدينه وأخلاقه وعقيدته، محافظ على مبادئه وقيم وطنه ودولته، معتزاً بقيادته وولاة أمره، مشيرة إلى أن الدولة تولي أهمية كبرى في مناهجها الدراسية بغرس الأخلاق الفاضلة والنبيلة وتعزيز المعارف والمفاهيم والمهارات التي تبني شخصية المواطن الإماراتي منذ نعومة أظافره. ولفتت إلى أن مادة التربية الإسلامية تقوم على ستة محاور: الوحي الإلهي، العقيدة الإسلامية، قيم الإسلام وآدابه، أحكام الإسلام ومقاصدها، السيرة والشخصيات والهوية والقضايا المعاصرة. أما مادة اللغة الإنجليزية فتقوم على 4 محاور، التحدث والاستماع والقراءة والكتابة.وتركز مادة الرياضيات في رياض الأطفال والحلقة الأولى على 4 محاور هي: الأعداد، الأنماط، الجبر، البيانات والقياس، والهندسة والمساحة، فيما تركز في الصفوف 6-12 على تجميع محتوى الرياضيات في المجالات السابقة، إضافة إلى تحليل البيانات والاحتمالات، حيث يستخدم الطالب العمليات الرياضية في تطوير فهمه للمحتوى الرياضي ومهارات الرياضيات في جميع محاور المنهاج. مجالات العلوم ويتضمن منهج العلوم 4 مجالات في الحلقتين الأولى والثانية تشمل (علوم الطبيعة والتكنولوجيا، علوم الحياة، علوم الأرض والفضاء، وعالم الفيزياء)، فيما يوفر منهاج الحلقة الثالثة 4 مواد علمية (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء وعلوم الأرض والفضاء).وتحل مادة التكنولوجيا الرقمية والابتكار محل مادة الحاسوب لطلبة الصفوف (10، 11و 12) لتقدم محتوى عملياً وحديثاً وقوياً عن أنظمة وبرامج الحاسوب والشبكات والأمن الإلكتروني، وللمادة ثلاثة محاور تتدرج بحسب المرحلة الدراسية هي: البرمجة، الإعلام الرقمي، الشبكات والأمن الإلكتروني، وتتم حالياً مراجعة مادة علوم الحاسوب للصف التاسع لتقديمها بشكل أفضل، يضمن معرفة الطلبة بمفاهيم الحاسوب والمهارات اللازمة للاستخدام الأفضل للتكنولوجيا. 4 محاور موسيقية تقوم مادة التربية الموسيقية على 4 محاور تغطي المجالات المختلفة في تعلم الموسيقى، يتعلم من خلالها الطالب العزف والغناء وفي محور الأداء والتأليف الموسيقي والارتجال في محور التأليف وتحليل الموسيقى وتذوقها، حيث يهدف المنهج إلى توفير أساليب طرق المشاركة في الحياة الثقافية والعادات والتقاليد في دولة الإمارات، كما أنه يربط عالم الموسيقى في الإمارات بالمشهد الموسيقي العالمي.وتشمل مادة الفن أربعة محاور هي: التذوق الفني، الإنتاج والإبداع الفني، الأسس والعناصر الفنية والثقافة وتاريخ الفن، حيث تدعم هذه المحاور، الابتكار والإبداع لدى الطالب فيصبح قادراً على أن يعبر ويتواصل ويبتكر من خلال عمله الفني، كما تعزز المادة الهوية الوطنية الإماراتية والتراث المحلي لدى الطالب وتربط بين الماضي والحاضر وتطور حس التذوق والنقد الفني والاستكشاف والتجربة، وتوفر للطالب الفرصة للاطلاع على الحضارات المحلية والعالمية ومواكبة التطورات الفنية الحديثة محلياً وعالمياً.


الخبر بالتفاصيل والصور


emaratyah

أكدت الدكتورة كريمة مطر المزروعي، المديرة التنفيذية لقطاع التعليم المدرسي في المجلس بالإنابة ل «الخليج» أن النموذج التربوي الذي طرحه المجلس منذ العام 2010، يتمحور حول طلبة المدارس الحكومية ليقودهم نحو التميز في مرحلة التعليم العالي ويساعدهم على مواجهة تحديات السوق العالمية، في ظل الاقتصاد المتنامي الذي تشهده الدولة، وذلك ضمن خطة المجلس الاستراتيجية للسنوات العشر المقبلة، وسعيه الدؤوب لتطوير جودة التعليم في إمارة أبوظبي، وأنه أصبح من الضروري رفد هذا الاقتصاد بأشخاص مؤهلين وعلى درجة عالية من الكفاءة.
قالت إن المجلس ركز منذ العام الدراسي الماضي على إعادة هيكلة الحلقة الثالثة، وإنه يعمل حالياً على تضمين المحتوى المحلي في مناهجه، وقد استحدث هذا العام مادة الإرشاد المهني لتوجيه الطلبة لسوق العمل والاهتمام بتوفير المشاريع الإبداعية التي تدعم شخصية الطالب، فيما يبدأ المجلس العام الدراسي المقبل تنفيذ مبادرة التربية الأخلاقية لكافة طلبة المدارس.

جوهر اللغة

وأشارت المديرة التنفيذية لقطاع التعليم المدرسي إلى أن المجلس يعمل على تعزيز الاتجاهات التربوية الحديثة التي تتواءم مع المعايير العالمية، من خلال النموذج المدرسي، ليصل في العام الدراسي المقبل إلى الصف العاشر (الحلقة الثالثة)، فيما سيتم الانتهاء من تعميمه على كافة المراحل الدراسية بحلول 2019-2020، مؤكدة أن معايير التعلم تتسم بثباتها في جميع مدارس أبوظبي، فضلًا عن أنها تمثل جوهر المنهج الخاص بالنموذج المدرسي، الذي يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من معايير التعلُّم ومخرجات التعلُّم التي يحققها الطالب فيما يتعلق بالمواد الدراسية التي يحددها المجلس، مع التركيز المزدوج على مهارات اللغتين العربية والإنجليزية، حيث يتولى المعلمون مسؤولية التعليم من خلال أساليب جديدة تُمكِّن جميع الطلاب من تحقيق مخرجات التعلم المتوقعة، وهو الأمر الذي يتطلب فهم المعلمين لهذه المعايير فهماً واضحاً ودقيقاً، وذلك للصفوف والمواد الدراسية التي يقومون بتدريسها.

محركات رئيسية

وألمحت المزروعي بأن هناك أربعة محركات رئيسية تقود نموذج أبوظبي المدرسي هي: أجندة سياسات أبوظبي التعليمية 2008، والرؤية الاقتصادية 2030، وخطة إمارة أبوظبي وخطة المجلس الاستراتيجية 2016-2020.
وأكدت أن المجلس يسعى من خلال النموذج المدرسي إلى مخرجات تعليمية نوعية تمتلك مهارات القرن الواحد والعشرين والمواطنة المحلية والعالمية ومهارات الحياة والمهارات المهنية.
وأضافت المزروعي أن نموذج أبوظبي المدرسي أثَّر اليوم في نحو 133 ألفاً و163 طالباً في مختلف المراحل التعليمية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر يدرسون في 251 مدرسة حكومية.
ولفتت إلى أن مشاركة المجتمع في تعليم الطلبة تتمثل في التطوع، وتنظيم الرحلات والزيارات الميدانية للمرافق الحيوية التابعة للمؤسسات المجتمعية، ورعاية وتدريب الطلبة من خلال زيارة الآباء والمهتمين للمدارس والمشاركة في يوم المهن ورعاية الأندية بعد الدوام المدرسي، وتوفير المحتوى والصور للكتب المدرسية وللمصادر التعليمية، وتوفير التنمية المهنية للمعلمين وتوفير المختبرات والمرافق الأخرى للطلبة والمعلمين وتقديم برامج تعليمية صيفية.
وحول التغييرات التي سيدخلها النموذج المدرسي على بعض المواد التعليمية، قالت المزروعي إن التغيير سيشمل مادة اللغة العربية التي ترتكز على مهارات اللغة الأساسية الأربع، القراءة، الكتابة، الاستماع والتحدث.
أما بالنسبة لمادة التربية الإسلامية قالت المزروعي إن النموذج المدرسي يحرص على تربية جيل متمسك بدينه وأخلاقه وعقيدته، محافظ على مبادئه وقيم وطنه ودولته، معتزاً بقيادته وولاة أمره، مشيرة إلى أن الدولة تولي أهمية كبرى في مناهجها الدراسية بغرس الأخلاق الفاضلة والنبيلة وتعزيز المعارف والمفاهيم والمهارات التي تبني شخصية المواطن الإماراتي منذ نعومة أظافره. ولفتت إلى أن مادة التربية الإسلامية تقوم على ستة محاور: الوحي الإلهي، العقيدة الإسلامية، قيم الإسلام وآدابه، أحكام الإسلام ومقاصدها، السيرة والشخصيات والهوية والقضايا المعاصرة. أما مادة اللغة الإنجليزية فتقوم على 4 محاور، التحدث والاستماع والقراءة والكتابة.
وتركز مادة الرياضيات في رياض الأطفال والحلقة الأولى على 4 محاور هي: الأعداد، الأنماط، الجبر، البيانات والقياس، والهندسة والمساحة، فيما تركز في الصفوف 6-12 على تجميع محتوى الرياضيات في المجالات السابقة، إضافة إلى تحليل البيانات والاحتمالات، حيث يستخدم الطالب العمليات الرياضية في تطوير فهمه للمحتوى الرياضي ومهارات الرياضيات في جميع محاور المنهاج.

مجالات العلوم

ويتضمن منهج العلوم 4 مجالات في الحلقتين الأولى والثانية تشمل (علوم الطبيعة والتكنولوجيا، علوم الحياة، علوم الأرض والفضاء، وعالم الفيزياء)، فيما يوفر منهاج الحلقة الثالثة 4 مواد علمية (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء وعلوم الأرض والفضاء).
وتحل مادة التكنولوجيا الرقمية والابتكار محل مادة الحاسوب لطلبة الصفوف (10، 11و 12) لتقدم محتوى عملياً وحديثاً وقوياً عن أنظمة وبرامج الحاسوب والشبكات والأمن الإلكتروني، وللمادة ثلاثة محاور تتدرج بحسب المرحلة الدراسية هي: البرمجة، الإعلام الرقمي، الشبكات والأمن الإلكتروني، وتتم حالياً مراجعة مادة علوم الحاسوب للصف التاسع لتقديمها بشكل أفضل، يضمن معرفة الطلبة بمفاهيم الحاسوب والمهارات اللازمة للاستخدام الأفضل للتكنولوجيا.

4 محاور موسيقية

تقوم مادة التربية الموسيقية على 4 محاور تغطي المجالات المختلفة في تعلم الموسيقى، يتعلم من خلالها الطالب العزف والغناء وفي محور الأداء والتأليف الموسيقي والارتجال في محور التأليف وتحليل الموسيقى وتذوقها، حيث يهدف المنهج إلى توفير أساليب طرق المشاركة في الحياة الثقافية والعادات والتقاليد في دولة الإمارات، كما أنه يربط عالم الموسيقى في الإمارات بالمشهد الموسيقي العالمي.
وتشمل مادة الفن أربعة محاور هي: التذوق الفني، الإنتاج والإبداع الفني، الأسس والعناصر الفنية والثقافة وتاريخ الفن، حيث تدعم هذه المحاور، الابتكار والإبداع لدى الطالب فيصبح قادراً على أن يعبر ويتواصل ويبتكر من خلال عمله الفني، كما تعزز المادة الهوية الوطنية الإماراتية والتراث المحلي لدى الطالب وتربط بين الماضي والحاضر وتطور حس التذوق والنقد الفني والاستكشاف والتجربة، وتوفر للطالب الفرصة للاطلاع على الحضارات المحلية والعالمية ومواكبة التطورات الفنية الحديثة محلياً وعالمياً.

رابط المصدر: نموذج أبوظبي التربوي يؤثر في 133163 طالباً بـ 251 مدرسة

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً