بعيدًا عن السعرات الحرارية.. حمية اليد لحساب حصتك الغذائية اليومية

خسارة الوزن والحفاظ على جسم مثالي، بات الشغل الشاغل للكثيرين، وفي سبيل ذلك يتّبعون أنظمة غذائية ورياضية مختلفة. لكن ثمة نظام ربما لم يجربونه من قبل. فهل سمعت بـ حمية اليد ؟ إن لم تسمع بها من قبل، فهذه فرصة كي تعرف عنها أكثر وتقوم بتجربتها، فربما تُجدي معك نفعًا.

بحسب الخبراء، فالأكل غير المنضبط، وتناول الحصص الغذائية الكبيرة، يُعد السبب الأساسي للبدانة. حمية اليد ستساعدك على تنظيم طعامك، وتوزيعه على جميع الوجبات. المبادئ الخمسة للنظام الغذائي الجيد 1) بحجم راحة يديك معًا، هي كمية الخضروات التي تحتاج لتناولها يوميًا. 2) الجزء الأمامي من قبضة يدك مضمومة، هو مقدار ما تحتاج لتناوله من الكربوهيدرات (الأرز، المكرونة، الخبز، الحبوب) يوميًا. 3) بحجم راحة يدك، هو مقدار الحصة اليومية التي تحتاج تناولها من اللحوم. 4) بحجم قبضة يدك مضمومة، هو مقدار ما يلزم تناوله من الفواكه يوميًا. 5) طرف السبابة هو مقدار الحصة اليومية من الزبدة أو الدهن الحيواني، وبقياس إصبعين هو ما تحتاج تناوله من الجبن. نصائح عامة لنظام غذائي أفضل حذّر الباحثون قبل عشرة أعوام من أن الحصص الغذائية آخذة في الازدياد أكثر وأكثر، ومعها تزداد البدانة. فعلى سبيل المثال، نحن لا ندرك أن ملعقة شاي من الزبدة تحتوي على 47 سعرة حرارية، فيما ملعقة كبيرة تحتوي على 111 سعرة حرارية. هناك بعض الممارسات الصغيرة التي لا نظن أنها قد تؤدّي لزيادة الوزن، فبدلًا من وضع الزيت على السلطة يمكن استخدام الخل. فملعقة واحدة من الزيت تحتوي على 35 سعرة حرارية، فيما الملعقة الكبيرة تحتوي على 135 سعرة حرارية. تناول ملعقة زيت يوميًا يؤدّي لزيادة وزنك 6 كيلوجرامات في السنة. يُفضّل عدم تحلية الشاي أو القهوة بالسكر، أو خفض الكمية إلى ملعقتي شاي من السكر ثلاث مرات في اليوم، وبذلك يقل استهلاكك 37 ألف سعرة حرارية لعام كامل. بإمكانك الاستمتاع بالآيس كريم، بشرط ألا تزيد عن كرة واحدة، كما يمكنك تناول البان كيك حيث لا يكون أكبر من حجم السي دي، كذلك يجب ألا تزيد كمية الشوكولاتة التي تتناولها عن حجم حزمة من الخيوط. المصدر 1 ، 2


الخبر بالتفاصيل والصور


خسارة الوزن والحفاظ على جسم مثالي، بات الشغل الشاغل للكثيرين، وفي سبيل ذلك يتّبعون أنظمة غذائية ورياضية مختلفة. لكن ثمة نظام ربما لم يجربونه من قبل. فهل سمعت بـ حمية اليد ؟ إن لم تسمع بها من قبل، فهذه فرصة كي تعرف عنها أكثر وتقوم بتجربتها، فربما تُجدي معك نفعًا.

حمية اليد

بحسب الخبراء، فالأكل غير المنضبط، وتناول الحصص الغذائية الكبيرة، يُعد السبب الأساسي للبدانة. حمية اليد ستساعدك على تنظيم طعامك، وتوزيعه على جميع الوجبات.

المبادئ الخمسة للنظام الغذائي الجيد

حمية اليد

1) بحجم راحة يديك معًا، هي كمية الخضروات التي تحتاج لتناولها يوميًا.

2) الجزء الأمامي من قبضة يدك مضمومة، هو مقدار ما تحتاج لتناوله من الكربوهيدرات (الأرز، المكرونة، الخبز، الحبوب) يوميًا.

3) بحجم راحة يدك، هو مقدار الحصة اليومية التي تحتاج تناولها من اللحوم.

4) بحجم قبضة يدك مضمومة، هو مقدار ما يلزم تناوله من الفواكه يوميًا.

5) طرف السبابة هو مقدار الحصة اليومية من الزبدة أو الدهن الحيواني، وبقياس إصبعين هو ما تحتاج تناوله من الجبن.

نصائح عامة لنظام غذائي أفضل

حمية اليد

حذّر الباحثون قبل عشرة أعوام من أن الحصص الغذائية آخذة في الازدياد أكثر وأكثر، ومعها تزداد البدانة. فعلى سبيل المثال، نحن لا ندرك أن ملعقة شاي من الزبدة تحتوي على 47 سعرة حرارية، فيما ملعقة كبيرة تحتوي على 111 سعرة حرارية.

هناك بعض الممارسات الصغيرة التي لا نظن أنها قد تؤدّي لزيادة الوزن، فبدلًا من وضع الزيت على السلطة يمكن استخدام الخل. فملعقة واحدة من الزيت تحتوي على 35 سعرة حرارية، فيما الملعقة الكبيرة تحتوي على 135 سعرة حرارية.

حمية اليد

تناول ملعقة زيت يوميًا يؤدّي لزيادة وزنك 6 كيلوجرامات في السنة. يُفضّل عدم تحلية الشاي أو القهوة بالسكر، أو خفض الكمية إلى ملعقتي شاي من السكر ثلاث مرات في اليوم، وبذلك يقل استهلاكك 37 ألف سعرة حرارية لعام كامل.

بإمكانك الاستمتاع بالآيس كريم، بشرط ألا تزيد عن كرة واحدة، كما يمكنك تناول البان كيك حيث لا يكون أكبر من حجم السي دي، كذلك يجب ألا تزيد كمية الشوكولاتة التي تتناولها عن حجم حزمة من الخيوط.

المصدر

1 ، 2

رابط المصدر: بعيدًا عن السعرات الحرارية.. حمية اليد لحساب حصتك الغذائية اليومية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً