مارات سافين .. نجم التنس الروسي (في سطور)

مارات سافين نتحدث اليوم عن اللاعب الروسي المعتزل مارات سافين لاعب غير عادي أبدا, شغل عالم التنس بانجازاته وأرقامه وتصرفاته, منذ احترافه التنس عام 1997 إلى اعتزاله عام 2009 . هنا إطلالة سريعة على مسيرة المدمرة الروسية الحافلة بالعديد من الذكريات السعيدة والحزينة , وأرجو أن أكون موفقا في عرضها,

فلاعب مثل سافين لا يكفي موضوع بسيط كهذا لوصفه . * لقب أمريكا المفتوحة 2000 أول ألقابه الكبرى, لم يكن عاديا أبدا لابن العشرين عاما, كيف لا وقد هزم الأسطورة الأمريكي بيت سامبرس في النهائي . * لقب استراليا 2005 لقبه الكبير الثاني والأخير, جاء على حساب ابن البلد ليتون هيويت في النهائي , تخلل مشواره للقب مباراة لا تنسى في نصف النهائي , سنعرف لماذا لاحقا. للمفارقة, فهذا اللقب هو اللقب الأخير في مسيرته ! * تصدره للتصنيف العالمي إنجاز آخر يزين به سافين صدره, تصدر التصنيف العالمي عام 2000 لمدة 9 أسابيع, للمعلومة فإن سافين يعتبر أطول لاعب يتصدر التصنيف العالمي في تاريخ التنس . * مباراته مع روجر فيدرر في نصف نهائي استراليا 2005 مباراة تعتبر من أروع ما شهده التنس في تاريخه, جمعت سافين بالمصنف الأول عالميا وقتها روجر فيدرر, مباراة شهدت قتالا لا مثيل له من اللاعبين على مدى خمس مجموعات, حسمها سافين بعد أن دافع عن فرصة خسارة المباراة في المجموعة الرابعة. مباراة تعتبر حقا من أروع المباريات في مسيرة المدمرة الروسية , اتبعها باللقب في النهائي كما ذكرنا على حساب ليتون هيويت , سافين وصف تلك المباراة بأنها كانت “معركة ذهنية”. * نصف نهائي ويمبلدون 2008 انجاز آخر, لكن هذه المرة جاء في أواخر مسيرته, في وقت تراجع فيه تراجعا كبيرا وتأخر في التصنيف, قد يبدو هذا سببا كافيا لجعل نصف نهائي ويمبلدون 2008 انجازا مهما لسافين, لكن السبب الآخر المهم الآخر هو انه حتى في ذروة تألق سافين لم يكن جيدا على العشب, حيث اكتفى بربع نهائي البطولة في 2001 , لذا هذا الانجاز المتأخر في ويمبلدون يعتبر انجازا مهما في مسيرة الروسي . خسر المباراة أمام روجر فيدرر . * أرقامه في أستراليا المفتوحة هي أكثر بطولة كبرى حقق فيها نجاحات , تعرض لخسارتين مؤلمتين في النهائي عامي 2002 و 2004 , قبل أن يكسر النحس في 2005 بتحقيقه لقبا تاريخيا بكل المقاييس . * مباراته مع روجر فيدرير في نصف نهائي كاس الماسترز 2004 مباراة أخرى قدم فيها سافين وغريمه روجر فيدرر لحظات وأرقاما لا تنسى , في تلك المباراة التي حسمها فيدرر تحقق رقم هام في تاريخ التنس , روجر حسم اللقاء بنتيجة 6-3 7-6 , لكن ما يميز المباراة هو الشوط الحاسم في المجموعة الثانية الذي حسمه فيدرر 20-18, والذي يعتبر ثالث أطول شوط حاسم في العصر الحديث . * الفوز بكأس ديفيس ساعد سافين بلاده للفوز بكأس ديفيس, حيث لعب دورا هاما في إحرزا لقبي 2002 و 2006 هما الوحيدين في تاريخ التنس الروسي في كأس ديفيس . * لقبي مدريد وباريس 2004 بطل لمرتين في أسبوعين في بطولتين للماسترز, هو ذلك الانجاز الفريد الذي حققه سافين عام 2004 , انجاز كرره نالبانديان في 2007 , لكن يبقى سافين صاحب السبق في هذا . * العصبية كانت دائما من أهم وأكثر الأمور بروزا ووضوحا في شخصية سافين في الملعب, من تكسير للمضارب إلى الصراخ وغيرها من الأمور والتصرفات. وربما هي من أسباب انه حقق مسيرته اقل من موهبته عموما , لكن جميع من عرفه شهد له بحسن التعامل والأخلاق العالية داخل وخارج الملعب .


الخبر بالتفاصيل والصور


مارات سافين
مارات سافين

نتحدث اليوم عن اللاعب الروسي المعتزل مارات سافين لاعب غير عادي أبدا, شغل عالم التنس بانجازاته وأرقامه وتصرفاته, منذ احترافه التنس عام 1997 إلى اعتزاله عام 2009 .

هنا إطلالة سريعة على مسيرة المدمرة الروسية الحافلة بالعديد من الذكريات السعيدة والحزينة , وأرجو أن أكون موفقا في عرضها, فلاعب مثل سافين لا يكفي موضوع بسيط كهذا لوصفه .

* لقب أمريكا المفتوحة 2000

أول ألقابه الكبرى, لم يكن عاديا أبدا لابن العشرين عاما, كيف لا وقد هزم الأسطورة الأمريكي بيت سامبرس في النهائي .

* لقب استراليا 2005

لقبه الكبير الثاني والأخير, جاء على حساب ابن البلد ليتون هيويت في النهائي , تخلل مشواره للقب مباراة لا تنسى في نصف النهائي , سنعرف لماذا لاحقا. للمفارقة, فهذا اللقب هو اللقب الأخير في مسيرته !

* تصدره للتصنيف العالمي

إنجاز آخر يزين به سافين صدره, تصدر التصنيف العالمي عام 2000 لمدة 9 أسابيع, للمعلومة فإن سافين يعتبر أطول لاعب يتصدر التصنيف العالمي في تاريخ التنس .

* مباراته مع روجر فيدرر في نصف نهائي استراليا 2005

مباراة تعتبر من أروع ما شهده التنس في تاريخه, جمعت سافين بالمصنف الأول عالميا وقتها روجر فيدرر, مباراة شهدت قتالا لا مثيل له من اللاعبين على مدى خمس مجموعات, حسمها سافين بعد أن دافع عن فرصة خسارة المباراة في المجموعة الرابعة.

مباراة تعتبر حقا من أروع المباريات في مسيرة المدمرة الروسية , اتبعها باللقب في النهائي كما ذكرنا على حساب ليتون هيويت , سافين وصف تلك المباراة بأنها كانت “معركة ذهنية”.

* نصف نهائي ويمبلدون 2008

انجاز آخر, لكن هذه المرة جاء في أواخر مسيرته, في وقت تراجع فيه تراجعا كبيرا وتأخر في التصنيف, قد يبدو هذا سببا كافيا لجعل نصف نهائي ويمبلدون 2008 انجازا مهما لسافين, لكن السبب الآخر المهم الآخر هو انه حتى في ذروة تألق سافين لم يكن جيدا على العشب, حيث اكتفى بربع نهائي البطولة في 2001 , لذا هذا الانجاز المتأخر في ويمبلدون يعتبر انجازا مهما في مسيرة الروسي . خسر المباراة أمام روجر فيدرر .

* أرقامه في أستراليا المفتوحة

هي أكثر بطولة كبرى حقق فيها نجاحات , تعرض لخسارتين مؤلمتين في النهائي عامي 2002 و 2004 , قبل أن يكسر النحس في 2005 بتحقيقه لقبا تاريخيا بكل المقاييس .

* مباراته مع روجر فيدرير في نصف نهائي كاس الماسترز 2004

مباراة أخرى قدم فيها سافين وغريمه روجر فيدرر لحظات وأرقاما لا تنسى , في تلك المباراة التي حسمها فيدرر تحقق رقم هام في تاريخ التنس , روجر حسم اللقاء بنتيجة 6-3 7-6 , لكن ما يميز المباراة هو الشوط الحاسم في المجموعة الثانية الذي حسمه فيدرر 20-18, والذي يعتبر ثالث أطول شوط حاسم في العصر الحديث .

* الفوز بكأس ديفيس

ساعد سافين بلاده للفوز بكأس ديفيس, حيث لعب دورا هاما في إحرزا لقبي 2002 و 2006 هما الوحيدين في تاريخ التنس الروسي في كأس ديفيس .

* لقبي مدريد وباريس 2004

بطل لمرتين في أسبوعين في بطولتين للماسترز, هو ذلك الانجاز الفريد الذي حققه سافين عام 2004 , انجاز كرره نالبانديان في 2007 , لكن يبقى سافين صاحب السبق في هذا .

* العصبية

كانت دائما من أهم وأكثر الأمور بروزا ووضوحا في شخصية سافين في الملعب, من تكسير للمضارب إلى الصراخ وغيرها من الأمور والتصرفات.

وربما هي من أسباب انه حقق مسيرته اقل من موهبته عموما , لكن جميع من عرفه شهد له بحسن التعامل والأخلاق العالية داخل وخارج الملعب .

رابط المصدر: مارات سافين .. نجم التنس الروسي (في سطور)

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً