التشاؤم يخيم على قمة برلين الرباعية بشأن أوكرانيا

مباحثات الرباعية بشأن أوكرانيا | رويترز التئمت في وقت متأخر اللية الماضية في برلين القمة الرباعية التي جمعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرؤساء الفرنسي فرانسوا أولاند والأوكراني بيترو بوروشينكو والروسي فلاديمير بوتين لتحريك مفاوضات السلام في مناطق شرق أوكرانيا التي يحيط بها التشاؤم. وقال

الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس: «لا نتوقع تحقيق أي اختراق» في تطبيق اتفاقات مينسك. وعشية القمة، صرحت ميركل أمام صحافيين بأن «الأمور تراوح مكانها على مستويات عدة، مثل وقف إطلاق النار والمسائل السياسية والقضايا الإنسانية»، مضيفةً: «لا يمكننا توقع معجزة، لكن علينا في هذه المرحلة بذل كل الجهود الممكنة». وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الأربعاء: «لا أتوقع أيضاً تحقيق اختراق، لكن إذا تمكنا من إحراز تقدم في مجال إحداث مناطق جديدة منزوعة السلاح و(إجراء) إصلاحات انتخابية، فهذا سيعد تقدماً». ومن المنتظر أن تبلغ ميركل وهولاند رؤساء دول وحكومات دول الاتحاد الأوروبي بنتائج مباحثاتهما مع بوتين خلال القمة الأوروبية المزمعة اليوم الخميس في بروكسل. وقالت مسؤولة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إنه من الممكن أن يتم وقف المعارك المتكررة في منطقة النزاع شرقي أوكرانيا في غضون مدة قصيرة بعد القمة. وقال نائب رئيس بعثة المراقبة بالمنظمة ألكسندر هوج: «كان هناك آلاف الانتهاكات للهدنة في نهاية شهر أغسطس الماضي، ثم قررت الأطراف المشاركة في مينسك تعزيز الهدنة مرة ثانية، فانخفض عدد انتهاكات الهدنة بين عشية وضحاها بشكل عملي ليصل إلى صفر». وأوضح هوج أن ذلك يُظهر بوضوح أن الأطراف قادرة على السيطرة على الوضع.


الخبر بالتفاصيل والصور


التئمت في وقت متأخر اللية الماضية في برلين القمة الرباعية التي جمعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرؤساء الفرنسي فرانسوا أولاند والأوكراني بيترو بوروشينكو والروسي فلاديمير بوتين لتحريك مفاوضات السلام في مناطق شرق أوكرانيا التي يحيط بها التشاؤم.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس: «لا نتوقع تحقيق أي اختراق» في تطبيق اتفاقات مينسك.

وعشية القمة، صرحت ميركل أمام صحافيين بأن «الأمور تراوح مكانها على مستويات عدة، مثل وقف إطلاق النار والمسائل السياسية والقضايا الإنسانية»، مضيفةً: «لا يمكننا توقع معجزة، لكن علينا في هذه المرحلة بذل كل الجهود الممكنة».

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الأربعاء: «لا أتوقع أيضاً تحقيق اختراق، لكن إذا تمكنا من إحراز تقدم في مجال إحداث مناطق جديدة منزوعة السلاح و(إجراء) إصلاحات انتخابية، فهذا سيعد تقدماً».

ومن المنتظر أن تبلغ ميركل وهولاند رؤساء دول وحكومات دول الاتحاد الأوروبي بنتائج مباحثاتهما مع بوتين خلال القمة الأوروبية المزمعة اليوم الخميس في بروكسل.

وقالت مسؤولة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إنه من الممكن أن يتم وقف المعارك المتكررة في منطقة النزاع شرقي أوكرانيا في غضون مدة قصيرة بعد القمة. وقال نائب رئيس بعثة المراقبة بالمنظمة ألكسندر هوج: «كان هناك آلاف الانتهاكات للهدنة في نهاية شهر أغسطس الماضي، ثم قررت الأطراف المشاركة في مينسك تعزيز الهدنة مرة ثانية، فانخفض عدد انتهاكات الهدنة بين عشية وضحاها بشكل عملي ليصل إلى صفر». وأوضح هوج أن ذلك يُظهر بوضوح أن الأطراف قادرة على السيطرة على الوضع.

رابط المصدر: التشاؤم يخيم على قمة برلين الرباعية بشأن أوكرانيا

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً