هايما يضرب شمال الفلبين وإجلاء آلاف الأشخاص

قال مسؤولون إن الإعصار القوي هايما ضرب شمال الفلبين اليوم الأربعاء، وتسبب في نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص وهطول أمطار غزيرة وهبوب رياح حطمت زجاج النوافذ ونزعت أسطح المنازل. وضرب هايما، وهو أقوى إعصار يضرب الفلبين في غضون ثلاث سنوات، اليابسة في بلدة بينابلانكا

بإقليم كاجايان، حيث تسبب في قطع التيار الكهربائي قبل ساعات. وقال مكتب الأرصاد الجوية في الفلبين إن الإعصار تصاحبه رياح تصل سرعتها القصوى إلى 225 كيلومترا في الساعة، وزوابع تصل إلى 315 كيلومترا في الساعة. وفي اقليم كاجايان وحده، تم إجلاء 23 ألف شخص على الاقل من البلدات والقرى المعرضة للفيضانات والانهيارات الأرضية، وفقا لحاكم الإقليم مانويل مامبا. وقال جيفرسون سوريانو رئيس بلدية توجويجاراو، إن الإعصار تسبب في تمزق أسقف الصفيح من مدارس تستخدم كمراكز ايواء، ولم تتمكن فرق الطوارئ من التعامل مع الموقف بسبب الأمطار الغزيرة. وقال لإذاعة “دي زد ام ام” في مانيلا “الطرق مغلقة بسبب الأشجار والأعمدة الكهربائية التي سقطت وهي الآن موجودة في الشوارع.. لقد تمزق العديد من الأسطح وتحطمت النوافذ الزجاجية في قاعة المدينة.” ويتعرض نحو 5 ملايين شخص لخطر كبير داخل دائرة نصف قطرها 100 كيلومتر من الإعصار القوي هايما، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. والإعصار هايما هو أقوى إعصار يضرب الفلبين منذ نوفمبر عام 2013، عندما أودى الإعصار هايان بحياة أكثر من 6000 شخص وتسبب في فقدان أكثر من ألف شخص في شرق الفلبين.    


الخبر بالتفاصيل والصور


قال مسؤولون إن الإعصار القوي هايما ضرب شمال الفلبين اليوم الأربعاء، وتسبب في نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص وهطول أمطار غزيرة وهبوب رياح حطمت زجاج النوافذ ونزعت أسطح المنازل.

وضرب هايما، وهو أقوى إعصار يضرب الفلبين في غضون ثلاث سنوات، اليابسة في بلدة بينابلانكا بإقليم كاجايان، حيث تسبب في قطع التيار الكهربائي قبل ساعات.

وقال مكتب الأرصاد الجوية في الفلبين إن الإعصار تصاحبه رياح تصل سرعتها القصوى إلى 225 كيلومترا في الساعة، وزوابع تصل إلى 315 كيلومترا في الساعة.

وفي اقليم كاجايان وحده، تم إجلاء 23 ألف شخص على الاقل من البلدات والقرى المعرضة للفيضانات والانهيارات الأرضية، وفقا لحاكم الإقليم مانويل مامبا.

وقال جيفرسون سوريانو رئيس بلدية توجويجاراو، إن الإعصار تسبب في تمزق أسقف الصفيح من مدارس تستخدم كمراكز ايواء، ولم تتمكن فرق الطوارئ من التعامل مع الموقف بسبب الأمطار الغزيرة.

وقال لإذاعة “دي زد ام ام” في مانيلا “الطرق مغلقة بسبب الأشجار والأعمدة الكهربائية التي سقطت وهي الآن موجودة في الشوارع.. لقد تمزق العديد من الأسطح وتحطمت النوافذ الزجاجية في قاعة المدينة.”

ويتعرض نحو 5 ملايين شخص لخطر كبير داخل دائرة نصف قطرها 100 كيلومتر من الإعصار القوي هايما، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

والإعصار هايما هو أقوى إعصار يضرب الفلبين منذ نوفمبر عام 2013، عندما أودى الإعصار هايان بحياة أكثر من 6000 شخص وتسبب في فقدان أكثر من ألف شخص في شرق الفلبين.
 
 

رابط المصدر: هايما يضرب شمال الفلبين وإجلاء آلاف الأشخاص

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً