مشاركة واسعة لـ 30 ألف مدرسة عربية في «تحدي القراءة»

سجلت 55 مدرسة إماراتية حضوراً لافتاً ضمن المراحل الثلاث الأولى لمشروع تحدي القراءة العربي، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. في سبتمبر/أيلول الماضي، بهدف غرس عادة القراءة باللغة العربية لدى الطلاب في العالم العربي،

لإنشاء جيل جديد مثقف واعٍ متسامح قادر على خلق واقع جديد وبناء مستقبل واعد. بينت اللجنة العليا، أن دولة الإمارات شاركت في التحدي، من خلال 828 مدرسة مثلت مختلف المراحل الأكاديمية من الأول إلى الثاني عشر، وكشفت عن قائمة المدارس المتميزة على مستوى الدولة، وبلغ عددها 55، وجاءت 11 منها، من إمارة أبوظبي، وهي «الاتحاد الوطنية»، و«الظبيانية»، و«المهارات»، و«أدنوك»، و«النهضة»، و«البشائر»، و«البطين العلمية»، و«المنهل الدولية»، و«الإمارات الوطنية»، و«زاخر».ومن دبي تميزت مدرستان هما «الاتحاد – الممزر»، و«الاتحاد – جميرا»، في حين تميزت 14 مدرسة في الشارقة، هي «عميرة بنت أبي وقاص»، و«عاتكة بنت زيد للتعليم الأساسي»، و«الشارقة»، و«الشعلة»، و«سلمان الفارسي»، و«المعرفة الدولية»، و«الإتقان الأمريكية»، و«منارة الشارقة»، و«الشارقة الدولية»، و«الرشد الأمريكية»، و«العالم الجديد الأمريكية»، و«كلباء للتعليم الأساسي»، و«أم الفضل بنت حمزة»، و«جمانة بنت أبي طالب النموذجية».ومن عجمان 6 مدارس، هي «الراشدية للتعليم الثانوي»، و«سمية بنت خياط»، و«الأهلية»، و«الراشدية»، و«أبو عبيدة بن الجراح»، و«أفالون». ومن أم القيوين «أم القرى»، ومن إمارة رأس الخيمة 4 مدارس، هي «الصباحية» للبنات، و«مهرة بنت أحمد»، و«الهمهام»، و«أكاديمية رأس الخيمة الأمريكية» للبنات. وجاءت الفجيرة أولى، بعدد المدارس المتميزة المشاركة في التحدي ب17 مدرسة، هي «الماسة»، و«دبا الفجيرة»، و«مسافي»، و«الرحيب»، و«الدولة»، و«صفية بنت حيي»، و«الفجيرة»، و«أوحلة»، و«أم حكيم»، و«الفرفار»، و«زبيدة بنت جعفر»، و«سعد بن أبي وقاص»، و«المعرفة»، و«براعم الإيمان»، و«ينابيع المعرفة»، و«أكاديمية الفجيرة العلمية السلامية»، و«الثانوية الإنجليزية».وأعربت نجلاء الشامسي، الأمينة العامة لتحدي القراءة العربي، عن سعادتها بمشاركة هذا العدد الكبير من المدراس في الدورة الأولى للتحدي، كونه يمثل حجم التفاعل العربي والترحيب الكبير بالمشروع الذي أطلقه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.وأشادت بمشاركة المدارس، وخصوصاً تلك التي ترشحت إلى المرحلة قبل الأخيرة لاختيار أفضل مدرسة على المستوى العربي قائلة: «إن التنافس بين المدارس سيرفع من قدراتها التعليمية سنة تلو الأخرى، بما يخدم الأجيال العربية، ويسهم في تخريج جيل مثقف ومتعلم قادر على مواجهة تحديات المستقبل». وأشار المنظمون إلى أن عملية تصنيف المدارس المتميزة المرشحة لجائزة أفضل مدرسة واختيارها، خضعت لمعايير أهمها وجود طلاب في المدرسة ترشحوا على مستوى المنطقة التعليمية، بحيث يكون أحدهم ضمن العشرة الأوائل على الدولة، واحتساب عدد الطلاب المشاركين في التحدي، مقارنةً بالعدد الإجمالي لطلبة المدرسة، بحيث تُعتمد المدارس ذات النسب الأكبر في المشاركة، إلى جانب عدد الكتب التي قرأها طلابها المشاركون في المسابقة، والجهود التي تبذلها المدرسة لتعزيز ثقافة طلابها ومبادراتها في التشجيع على القراءة وتحفيزهم.وبلغ العدد الإجمالي للمدارس المشاركة في التحدي على المستوى العربي، 30 ألف مدرسة حكومية وخاصة، وجاءت مصر في المرتبة الأولى ب13668 مدرسة، تلتها السعودية 4813، فالجزائر 3910، والأردن 2088، وفلسطين 980، وموريتانيا 888، وتونس 852، والإمارات 828، والمغرب 630، وعُمان 263، والسودان 220، وقطر 209، ولبنان 165، والكويت 161، والبحرين 147.


الخبر بالتفاصيل والصور


emaratyah

سجلت 55 مدرسة إماراتية حضوراً لافتاً ضمن المراحل الثلاث الأولى لمشروع تحدي القراءة العربي، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. في سبتمبر/أيلول الماضي، بهدف غرس عادة القراءة باللغة العربية لدى الطلاب في العالم العربي، لإنشاء جيل جديد مثقف واعٍ متسامح قادر على خلق واقع جديد وبناء مستقبل واعد.
بينت اللجنة العليا، أن دولة الإمارات شاركت في التحدي، من خلال 828 مدرسة مثلت مختلف المراحل الأكاديمية من الأول إلى الثاني عشر، وكشفت عن قائمة المدارس المتميزة على مستوى الدولة، وبلغ عددها 55، وجاءت 11 منها، من إمارة أبوظبي، وهي «الاتحاد الوطنية»، و«الظبيانية»، و«المهارات»، و«أدنوك»، و«النهضة»، و«البشائر»، و«البطين العلمية»، و«المنهل الدولية»، و«الإمارات الوطنية»، و«زاخر».
ومن دبي تميزت مدرستان هما «الاتحاد – الممزر»، و«الاتحاد – جميرا»، في حين تميزت 14 مدرسة في الشارقة، هي «عميرة بنت أبي وقاص»، و«عاتكة بنت زيد للتعليم الأساسي»، و«الشارقة»، و«الشعلة»، و«سلمان الفارسي»، و«المعرفة الدولية»، و«الإتقان الأمريكية»، و«منارة الشارقة»، و«الشارقة الدولية»، و«الرشد الأمريكية»، و«العالم الجديد الأمريكية»، و«كلباء للتعليم الأساسي»، و«أم الفضل بنت حمزة»، و«جمانة بنت أبي طالب النموذجية».
ومن عجمان 6 مدارس، هي «الراشدية للتعليم الثانوي»، و«سمية بنت خياط»، و«الأهلية»، و«الراشدية»، و«أبو عبيدة بن الجراح»، و«أفالون». ومن أم القيوين «أم القرى»، ومن إمارة رأس الخيمة 4 مدارس، هي «الصباحية» للبنات، و«مهرة بنت أحمد»، و«الهمهام»، و«أكاديمية رأس الخيمة الأمريكية» للبنات. وجاءت الفجيرة أولى، بعدد المدارس المتميزة المشاركة في التحدي ب17 مدرسة، هي «الماسة»، و«دبا الفجيرة»، و«مسافي»، و«الرحيب»، و«الدولة»، و«صفية بنت حيي»، و«الفجيرة»، و«أوحلة»، و«أم حكيم»، و«الفرفار»، و«زبيدة بنت جعفر»، و«سعد بن أبي وقاص»، و«المعرفة»، و«براعم الإيمان»، و«ينابيع المعرفة»، و«أكاديمية الفجيرة العلمية السلامية»، و«الثانوية الإنجليزية».
وأعربت نجلاء الشامسي، الأمينة العامة لتحدي القراءة العربي، عن سعادتها بمشاركة هذا العدد الكبير من المدراس في الدورة الأولى للتحدي، كونه يمثل حجم التفاعل العربي والترحيب الكبير بالمشروع الذي أطلقه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وأشادت بمشاركة المدارس، وخصوصاً تلك التي ترشحت إلى المرحلة قبل الأخيرة لاختيار أفضل مدرسة على المستوى العربي قائلة: «إن التنافس بين المدارس سيرفع من قدراتها التعليمية سنة تلو الأخرى، بما يخدم الأجيال العربية، ويسهم في تخريج جيل مثقف ومتعلم قادر على مواجهة تحديات المستقبل».
وأشار المنظمون إلى أن عملية تصنيف المدارس المتميزة المرشحة لجائزة أفضل مدرسة واختيارها، خضعت لمعايير أهمها وجود طلاب في المدرسة ترشحوا على مستوى المنطقة التعليمية، بحيث يكون أحدهم ضمن العشرة الأوائل على الدولة، واحتساب عدد الطلاب المشاركين في التحدي، مقارنةً بالعدد الإجمالي لطلبة المدرسة، بحيث تُعتمد المدارس ذات النسب الأكبر في المشاركة، إلى جانب عدد الكتب التي قرأها طلابها المشاركون في المسابقة، والجهود التي تبذلها المدرسة لتعزيز ثقافة طلابها ومبادراتها في التشجيع على القراءة وتحفيزهم.
وبلغ العدد الإجمالي للمدارس المشاركة في التحدي على المستوى العربي، 30 ألف مدرسة حكومية وخاصة، وجاءت مصر في المرتبة الأولى ب13668 مدرسة، تلتها السعودية 4813، فالجزائر 3910، والأردن 2088، وفلسطين 980، وموريتانيا 888، وتونس 852، والإمارات 828، والمغرب 630، وعُمان 263، والسودان 220، وقطر 209، ولبنان 165، والكويت 161، والبحرين 147.

رابط المصدر: مشاركة واسعة لـ 30 ألف مدرسة عربية في «تحدي القراءة»

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً