مايكروسوفت: iOS يعاني من مخاطر أمنية مثل أندرويد

ربما إذا سُئِل بعضكم عن نظام التشغيل الأكثر أمانًا في السوق؛ لأجاب على الفور بأنه iOS. حتى من لم يستخدم نظام أبل المحمول؛ لكون البعض على قناعة تامة بأنه طالما توجد تطبيقات يتم اختراقها بكمية هائلة كتلك الموجودة على أندرويد، بالتالي فإن المنصة نفسها تعاني من العديد من الثغرات. إلا

أن براد أندرسون – نائب رئيس قطاع الاتصالات المحمولة في مايكروسوفت – يرى الأمور خلاف ذلك تمامًا، وأن iOS هو الآخر يعاني بنفس القدر وربما أكثر مما يعاني منه نظام أندرويد. في منشورٍ جديد على مدونة مايكروسوفت، حذّر أندرسون الجميع من هذا الأمر بأن يتركوا حججهم بشأن الثغرات الأمنية للأنظمة المحمولة، خاصة مع وجود ثغرات أمنية تم اكتشافها حديثًا على نظام أبل المحمول. وبالنسبة له، يرى أن ثغرة بيجاسوس وترايدنت Pegasus & Trident الجديدة هي خير مثال على أنه لا تتفوق أنظمة التشغيل المحمولة على بعضها البعض عندما يتعلق الأمر بالأمن، وiOS هو الآخر ضعيف حاله كحال أندرويد دون تمييز. وبالتالي يجب على المستخدمين علاج هذا الأمر لديهم وأن يأخذوه على محمل الجد، دون تحزّب، أو تعصُّب؛ لأن جميع الأجهزة المحمولة تتعرض للهجمات الإلكترونية بغض النظر عن نوع النظام. وقال أندرسون “لا أتهم iOS، ولا أندرويد، ولا أي نظام آخر، لكننا نواجه معضلة في هذا الصدد الأمني… المشكلة هي أن هناك تهديدات من بعض الهجمات الناجحة بغضّ النظر عن الجهود التي تبذلها الشركات في تطوير تلك المنصات”. خلاصة القول، الرسالة التي يرغب أندرسون في ذكرها هي أنه لا يوجد نظام تشغيل أمثل في هذا العالم؛ فالجميع عُرضة للاختراق، وبالتالي فإن النظام المفترض أن يكون مثاليًا هو الذي يبني آليات للدفاع عن خصوصية مستخدميه أكثر كفاءة وفعالية عن بقية الأنظمة الأخرى، وهذا النظام حتى الآن غير موجود. المصدر: Microsoft Enterprise Mobility and Security Blog تابِع @TamerImranتامر عمرانعلى


الخبر بالتفاصيل والصور


iOS 10

ربما إذا سُئِل بعضكم عن نظام التشغيل الأكثر أمانًا في السوق؛ لأجاب على الفور بأنه iOS. حتى من لم يستخدم نظام أبل المحمول؛ لكون البعض على قناعة تامة بأنه طالما توجد تطبيقات يتم اختراقها بكمية هائلة كتلك الموجودة على أندرويد، بالتالي فإن المنصة نفسها تعاني من العديد من الثغرات. إلا أن براد أندرسون – نائب رئيس قطاع الاتصالات المحمولة في مايكروسوفت – يرى الأمور خلاف ذلك تمامًا، وأن iOS هو الآخر يعاني بنفس القدر وربما أكثر مما يعاني منه نظام أندرويد.

في منشورٍ جديد على مدونة مايكروسوفت، حذّر أندرسون الجميع من هذا الأمر بأن يتركوا حججهم بشأن الثغرات الأمنية للأنظمة المحمولة، خاصة مع وجود ثغرات أمنية تم اكتشافها حديثًا على نظام أبل المحمول.

وبالنسبة له، يرى أن ثغرة بيجاسوس وترايدنت Pegasus & Trident الجديدة هي خير مثال على أنه لا تتفوق أنظمة التشغيل المحمولة على بعضها البعض عندما يتعلق الأمر بالأمن، وiOS هو الآخر ضعيف حاله كحال أندرويد دون تمييز. وبالتالي يجب على المستخدمين علاج هذا الأمر لديهم وأن يأخذوه على محمل الجد، دون تحزّب، أو تعصُّب؛ لأن جميع الأجهزة المحمولة تتعرض للهجمات الإلكترونية بغض النظر عن نوع النظام.

وقال أندرسون “لا أتهم iOS، ولا أندرويد، ولا أي نظام آخر، لكننا نواجه معضلة في هذا الصدد الأمني… المشكلة هي أن هناك تهديدات من بعض الهجمات الناجحة بغضّ النظر عن الجهود التي تبذلها الشركات في تطوير تلك المنصات”.

خلاصة القول، الرسالة التي يرغب أندرسون في ذكرها هي أنه لا يوجد نظام تشغيل أمثل في هذا العالم؛ فالجميع عُرضة للاختراق، وبالتالي فإن النظام المفترض أن يكون مثاليًا هو الذي يبني آليات للدفاع عن خصوصية مستخدميه أكثر كفاءة وفعالية عن بقية الأنظمة الأخرى، وهذا النظام حتى الآن غير موجود.

المصدر: Microsoft Enterprise Mobility and Security Blog

تابِع @TamerImran

تامر عمرانعلى Google+

رابط المصدر: مايكروسوفت: iOS يعاني من مخاطر أمنية مثل أندرويد

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً