10 أطعمة ضرورية لمحاربة اكتئاب الشتاء (صور)

يعاني كثيرون حول العالم من مرض “اكتئاب الشتاء” مع نهاية شهر أيلول/ سبتمبر وبداية تشرين الأول/ أكتوبر، وتمتد أعراضه لدى البعض إلى نهاية فصل الشتاء، وتصل بالبعض إلى التفكير بالانتحار.ويصيب المرض الرجال والنساء على حد سواء، فيما تعاني النساء أكثر من الرجال بسبب أعراضه، ونادرا ما يتعرض الأطفال والمراهقون لأعراضه.وتتمثل أعراض

“اضطراب العاطفة الموسمي” بحسب “مايو كلينيك”، المصنفة كأفضل مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية، بالشعور بالاكتئاب اليومي، واليأس، وانخفاض الطاقة الجسدية، وصعوبة التركيز، وتغيرات الوزن والشهية، وتصل في الأعراض الحادة في بعض الأحيان إلى التفكير بالانتحار.وتاليا بعض الأطعمة التي تساعد على تخطي موسم الشتاء دون اكتئاب، بحسب موقع “هيلث لاين” المتخصص:البروتينات الخالية من الدهونتفيد مصادر البروتينات الخالية من الدهون المشبعة مثل لحم سمك السلمون في التأثير الإيجابي على المزاج وتعد مصدرا للطاقة اللازمة للتغلب على التعب.أحماض “أوميغا3” الدهنيةتفيد الأحماض الدهنية “أوميغا3” في التأثير على المزاج، ووجدت دراسة لجامعة “بيتسبرغ” أن الأشخاص الذين لديهم معدلات أعلى من أحماض “أوميغا3” كانوا أقل عرضة للاكتئاب، وهي متواجدة الجوز وبذور الكتان وسمك السلمون. التوت البرييساعد تناول العنب والتوت البري على كبح إفراز هرمون “الكورتيزول” الذي تنتجه الغدة الكضرية عندما يمر الإنسان بظروف عصيبة، ويتجه نحو البروتين المسؤول عن الانفعالات العاطفية في الدماغ. السكرياترغم أنها قد تعطيك دفعة من النشاط في البداية، إلى أن السكريات قد لا تكون مفيدة في حالة الاكتئاب، وتقليل السكر قد يعود بالنفع على الحالة المزاجية المرتبطة بـ”اكتئاب الشتاء”. حمض الفوليكأثبتت الدراسات أن لحمض الفوليك تأثير إيجابي في تعزيز المزاج، لأن الجسم يستخدمه لإنتاج “السيروتونين” وهو ناقل عصبي يؤثر على الحالة المزاجية، ويمكن الحصول عليه من الحبوب، والخضروات الورقية. فيتامين B12يرتبط انخفاض فيتامين “B12” في الجسم بارتفاع حالة الاكتئاب، رغم عدم وجود سبب طبي واضح، ويتواجد الفيتامين في الألبان والأجبان والبيض وسمك السلمون. فيتامين ديعرف فيتامين “د” بأنه “فيتامين الشمس” وتساعد أشعة الشمس على تكوين الفيتامين، والتعرض لضوء الشمس يمكنه تحسين المزاج في غضون 10 دقائق، ويتواجد الفيتامين في الحليب وصفار البيض. الشوكولاته الداكنةتحتوى الشوكولاته الداكنة على كميان من مادة “البوليفينول” المضادة للأكسدة وتساعد على تحسين المزاج، لذا ينصح في حالات الاكتئاب استبدال الشوكولاته العادية بالداكنة. لحم الديك الرومييحتوي لحم الديك الرومي على أحماض “ترايبتوفان” و “ميلاتونين” الأمينية، والتي تساعد على الاسترخاء ولديها تأثيرات مهدئة. الموزيحتوي الموز على عنصر “ترايبتوفان” إلى جانب السكريات الطبيعية، والبوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين النوم، وتقليل القلق وتخفيف أعراض “اكتئاب الشتاء”.


الخبر بالتفاصيل والصور


يعاني كثيرون حول العالم من مرض “اكتئاب الشتاء” مع نهاية شهر أيلول/ سبتمبر وبداية تشرين الأول/ أكتوبر، وتمتد أعراضه لدى البعض إلى نهاية فصل الشتاء، وتصل بالبعض إلى التفكير بالانتحار.

ويصيب المرض الرجال والنساء على حد سواء، فيما تعاني النساء أكثر من الرجال بسبب أعراضه، ونادرا ما يتعرض الأطفال والمراهقون لأعراضه.

وتتمثل أعراض “اضطراب العاطفة الموسمي” بحسب “مايو كلينيك”، المصنفة كأفضل مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية، بالشعور بالاكتئاب اليومي، واليأس، وانخفاض الطاقة الجسدية، وصعوبة التركيز، وتغيرات الوزن والشهية، وتصل في الأعراض الحادة في بعض الأحيان إلى التفكير بالانتحار.

وتاليا بعض الأطعمة التي تساعد على تخطي موسم الشتاء دون اكتئاب، بحسب موقع “هيلث لاين” المتخصص:

البروتينات الخالية من الدهون

تفيد مصادر البروتينات الخالية من الدهون المشبعة مثل لحم سمك السلمون في التأثير الإيجابي على المزاج وتعد مصدرا للطاقة اللازمة للتغلب على التعب.

أحماض “أوميغا3” الدهنية

تفيد الأحماض الدهنية “أوميغا3” في التأثير على المزاج، ووجدت دراسة لجامعة “بيتسبرغ” أن الأشخاص الذين لديهم معدلات أعلى من أحماض “أوميغا3” كانوا أقل عرضة للاكتئاب، وهي متواجدة الجوز وبذور الكتان وسمك السلمون.

التوت البري

يساعد تناول العنب والتوت البري على كبح إفراز هرمون “الكورتيزول” الذي تنتجه الغدة الكضرية عندما يمر الإنسان بظروف عصيبة، ويتجه نحو البروتين المسؤول عن الانفعالات العاطفية في الدماغ.

السكريات

رغم أنها قد تعطيك دفعة من النشاط في البداية، إلى أن السكريات قد لا تكون مفيدة في حالة الاكتئاب، وتقليل السكر قد يعود بالنفع على الحالة المزاجية المرتبطة بـ”اكتئاب الشتاء”.

حمض الفوليك

أثبتت الدراسات أن لحمض الفوليك تأثير إيجابي في تعزيز المزاج، لأن الجسم يستخدمه لإنتاج “السيروتونين” وهو ناقل عصبي يؤثر على الحالة المزاجية، ويمكن الحصول عليه من الحبوب، والخضروات الورقية.

فيتامين B12

يرتبط انخفاض فيتامين “B12” في الجسم بارتفاع حالة الاكتئاب، رغم عدم وجود سبب طبي واضح، ويتواجد الفيتامين في الألبان والأجبان والبيض وسمك السلمون.

فيتامين د

يعرف فيتامين “د” بأنه “فيتامين الشمس” وتساعد أشعة الشمس على تكوين الفيتامين، والتعرض لضوء الشمس يمكنه تحسين المزاج في غضون 10 دقائق، ويتواجد الفيتامين في الحليب وصفار البيض.

الشوكولاته الداكنة

تحتوى الشوكولاته الداكنة على كميان من مادة “البوليفينول” المضادة للأكسدة وتساعد على تحسين المزاج، لذا ينصح في حالات الاكتئاب استبدال الشوكولاته العادية بالداكنة.

لحم الديك الرومي

يحتوي لحم الديك الرومي على أحماض “ترايبتوفان” و “ميلاتونين” الأمينية، والتي تساعد على الاسترخاء ولديها تأثيرات مهدئة.

الموز

يحتوي الموز على عنصر “ترايبتوفان” إلى جانب السكريات الطبيعية، والبوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين النوم، وتقليل القلق وتخفيف أعراض “اكتئاب الشتاء”.

رابط المصدر: 10 أطعمة ضرورية لمحاربة اكتئاب الشتاء (صور)

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً