كيف تعلم إن كان جسمك يعاني من الجفاف ؟

يعاني أكثر من نصف سكان العالم من الجفاف، وغالبية هذا العدد غير مدرك لهذه المشكلة! فالجفاف من المشاكل الصحية التي تقود إلى مشاكل أكثر تعقيدًا وأمراض خطيرة عديدة. ومن أجل تسليط الضوء أكثر على هذه المشكلة، جمعنا لكم في هذا الموضوع أهم المعلومات حول مشكلة الجفاف وكيفية تتبعها والتعرف عليها من

أجل إيجاد حلول سريعة لها. علامات تدل على إصابتك بـ الجفاف .. طريقة التعرف على الإصابة بالجفاف: يُمكن التعرف بطريقة سهلة على درجة الجفاف التي يُعاني منها أي شخص عبر قرص الجلد على ظهر كفة اليد. إذا عاد الجلد مرة أخرى إلى شكله الطبيعي المستوي فهذا يعني أن الشخص لا يعاني من الجفاف. أما إن بقي الجلد على حاله المنكمش، فهو بحاجة ماسة للماء لمعاناته من الجفاف. ولمعرفة حاجة الجسم اليومية للماء بناءً على الوزن، فهذا الجدول يُبيِّن ذلك: إذ يتكون جسم الإنسان من حوالي 60 – 80% من الماء. هذا يعني أن عدم شرب المقدار الكافي من الماء يوميًا ينعكس سلبًا على الوظائف الحيوية للجسم. المخاطر المترتبة على الجفاف وتناقص شرب الماء: بالنسبة للدم: يتناقص حجم الدم حتى 8% من الحجم الكلي، مايؤدي إلى تناقص عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء، الصفائح الدموية، وزيادة في ضغط الدم ما يعني زيادة مخاطر التعرض للسكتات الدماغية والقلبية. أما السائل بين الخلوي: فإن حجمه يتناقص ويُمكن أن يصل النقص إلى 26%، وهذا يؤدي إلى زيادة في مقدار الحموضة، الإصابة بالنقرص، حصوات الكلى، تناقص كفاءة المناعة. وبالنسبة للخلايا: فإن حجمها يتناقص وقد يصل التناقص إلى 66% في الحالات الحداة للجفاف، وهذا يعني زيادة نسبة الكوليسترول، ضعف عملية الأيض، زيادة آثار الشيخوخة والتقدم بالعمر، عدم القدرة على حرق الدهون بكفاءة ما يعني الإصابة بالسمنة. المصدر اقرأ أيضًا: ما هو سبب عطش أغلب الناس قبل نومهم؟


الخبر بالتفاصيل والصور


يعاني أكثر من نصف سكان العالم من الجفاف، وغالبية هذا العدد غير مدرك لهذه المشكلة! فالجفاف من المشاكل الصحية التي تقود إلى مشاكل أكثر تعقيدًا وأمراض خطيرة عديدة.

مشكلة الجفاف

ومن أجل تسليط الضوء أكثر على هذه المشكلة، جمعنا لكم في هذا الموضوع أهم المعلومات حول مشكلة الجفاف وكيفية تتبعها والتعرف عليها من أجل إيجاد حلول سريعة لها.

الجفاف

علامات تدل على إصابتك بـ الجفاف ..

علامات جفاف

علامات جفاف

طريقة التعرف على الإصابة بالجفاف:

يُمكن التعرف بطريقة سهلة على درجة الجفاف التي يُعاني منها أي شخص عبر قرص الجلد على ظهر كفة اليد.

اختبار

إذا عاد الجلد مرة أخرى إلى شكله الطبيعي المستوي فهذا يعني أن الشخص لا يعاني من الجفاف.

أما إن بقي الجلد على حاله المنكمش، فهو بحاجة ماسة للماء لمعاناته من الجفاف.

ولمعرفة حاجة الجسم اليومية للماء بناءً على الوزن، فهذا الجدول يُبيِّن ذلك:

مقدار الماء

إذ يتكون جسم الإنسان من حوالي 60 – 80% من الماء. هذا يعني أن عدم شرب المقدار الكافي من الماء يوميًا ينعكس سلبًا على الوظائف الحيوية للجسم.

المخاطر المترتبة على الجفاف وتناقص شرب الماء:

بالنسبة للدم:

يتناقص حجم الدم حتى 8% من الحجم الكلي، مايؤدي إلى تناقص عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء، الصفائح الدموية، وزيادة في ضغط الدم ما يعني زيادة مخاطر التعرض للسكتات الدماغية والقلبية.

أما السائل بين الخلوي:

فإن حجمه يتناقص ويُمكن أن يصل النقص إلى 26%، وهذا يؤدي إلى زيادة في مقدار الحموضة، الإصابة بالنقرص، حصوات الكلى، تناقص كفاءة المناعة.

وبالنسبة للخلايا:

فإن حجمها يتناقص وقد يصل التناقص إلى 66% في الحالات الحداة للجفاف، وهذا يعني زيادة نسبة الكوليسترول، ضعف عملية الأيض، زيادة آثار الشيخوخة والتقدم بالعمر، عدم القدرة على حرق الدهون بكفاءة ما يعني الإصابة بالسمنة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هو سبب عطش أغلب الناس قبل نومهم؟

رابط المصدر: كيف تعلم إن كان جسمك يعاني من الجفاف ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً