هذه 10 نصائح لتسهيل التواصل وتحسينه في حياتك الزوجية

يعد التواصل السليم بين الزوجين الوسيلة الأمثل لبناء لغة حوار مشتركة وتجاوز الخلافات وحل المشكلات التي يمكن أن تنشأ من وقت لآخر، ولا بد أن يتم التواصل وفق قواعد صحيحة تستند إلى الندية والاحترام والثقة المتبادلة بين الزوجين. ومن الضروري أن يفهم كل من الزوجين طبيعة وعادات الآخر، ليكون قادراً

على التواصل معه وإيصال الأفكار والمشاعر بالشكل الصحيح. ويقدم موقع فاميلي شير مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق التواصل السليم بين الزوجين. 1- تخصيص وقت يومي للحديث مع الشريك عن حياته بعيداً عن العلاقة التي تجمع بينكما. 2- تحلى بالمسؤولية عن تصرفاتك، وكن على استعداد للاعتذار عن أي خطأ ترتكبه، وفي نفس الوقت القدرة على مسامحة الشريك على أخطائه. 3- الابتعاد عن الشريك عند الشعور بالغضب، والحصول على استراحة قبل معاودة متابعة الحوار والنقاش حول الموضوع المختلف عليه. 4- توقف عن التركيز على الأخطاء التي يرتكبها الشريك، وركز بدلاً من ذلك على ما يمكنك فعله لتحسين التواصل. 5- حاول أن تفترض حسن نية الشريك في أي تصرف وناقش الموضوع على هذا الأساس، لأن التفكير بسوء نية غالباً ما ينتهي بالخلافات. 6- تقديم قائمة بالأشياء التي تزعجك في المنزل والتي تعتقد أنها يمكن أن تكون أفضل، مع الانتباه إلى تجنب انتقاد الشريك بشكل مباشر. 7- انتبه إلى نبرة صوتك وحركاتك أثناء الحديث، حيث أن 7% من أفكارك يتم نقلها عبر الكلمات، أما النسبة الباقية فتتكفل بها حركة يديك وباقي جسدك. 8- عبر عن رغباتك واحتياجاتك بشكل مباشر ولا تتوقع أن يقرأ الشريك أفكارك. 9- استخدم العبارات اللطيفة أثناء الحديث كما لو كنت تتحدث إلى صديقك أو أي شخص تكن له المودة والاحترام. 10- تأكد من ذكر الإيجابيات لدى الشريك من وقت لآخر وليس التركيز على السلبيات والأشياء التي ترغب بتغييرها فقط.


الخبر بالتفاصيل والصور


هذه 10 نصائح لتسهيل التواصل وتحسينه في حياتك الزوجية

يعد التواصل السليم بين الزوجين الوسيلة الأمثل لبناء لغة حوار مشتركة وتجاوز الخلافات وحل المشكلات التي يمكن أن تنشأ من وقت لآخر، ولا بد أن يتم التواصل وفق قواعد صحيحة تستند إلى الندية والاحترام والثقة المتبادلة بين الزوجين.

ومن الضروري أن يفهم كل من الزوجين طبيعة وعادات الآخر، ليكون قادراً على التواصل معه وإيصال الأفكار والمشاعر بالشكل الصحيح. ويقدم موقع فاميلي شير مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق التواصل السليم بين الزوجين.

1- تخصيص وقت يومي للحديث مع الشريك عن حياته بعيداً عن العلاقة التي تجمع بينكما.

2- تحلى بالمسؤولية عن تصرفاتك، وكن على استعداد للاعتذار عن أي خطأ ترتكبه، وفي نفس الوقت القدرة على مسامحة الشريك على أخطائه.

3- الابتعاد عن الشريك عند الشعور بالغضب، والحصول على استراحة قبل معاودة متابعة الحوار والنقاش حول الموضوع المختلف عليه.

4- توقف عن التركيز على الأخطاء التي يرتكبها الشريك، وركز بدلاً من ذلك على ما يمكنك فعله لتحسين التواصل.

5- حاول أن تفترض حسن نية الشريك في أي تصرف وناقش الموضوع على هذا الأساس، لأن التفكير بسوء نية غالباً ما ينتهي بالخلافات.

6- تقديم قائمة بالأشياء التي تزعجك في المنزل والتي تعتقد أنها يمكن أن تكون أفضل، مع الانتباه إلى تجنب انتقاد الشريك بشكل مباشر.

7- انتبه إلى نبرة صوتك وحركاتك أثناء الحديث، حيث أن 7% من أفكارك يتم نقلها عبر الكلمات، أما النسبة الباقية فتتكفل بها حركة يديك وباقي جسدك.

8- عبر عن رغباتك واحتياجاتك بشكل مباشر ولا تتوقع أن يقرأ الشريك أفكارك.

9- استخدم العبارات اللطيفة أثناء الحديث كما لو كنت تتحدث إلى صديقك أو أي شخص تكن له المودة والاحترام.

10- تأكد من ذكر الإيجابيات لدى الشريك من وقت لآخر وليس التركيز على السلبيات والأشياء التي ترغب بتغييرها فقط.

رابط المصدر: هذه 10 نصائح لتسهيل التواصل وتحسينه في حياتك الزوجية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً