كيف ينام حوت العنبر ؟

حوت العنبر هو أكبر نوع من الحيتان ذات الأسنان . حيتان العنبر يمكن العثور عليها في جميع محيطات العالم . وينقسم حيتان العنبر إلى مجموعات تسكن الشمال والجنوب في نصف الكرة الغربي . ويمكن رؤية ذكور حيتان العنبر بالقرب من المنطقة القطبية بنسبة أكثر من الإناث ، وغالباً ما يفضل حيتان

العنبر في البقاء في المياه المعتدلة الحرارة . وترد حيتان العنبر من الأنواع المهددة بالانقراض لأنهم كانوا مطاردين على نطاق واسع في الماضي . حقائق مثيرة للاهتمام حول حوت العنبر :معلومات عن حيتان العنبرحوت العنبر هو أكبر أنواع الحيتان ذات الأسنان ، وأكبر الحيوانات المفترسة ذات الأسنان . ويمكن أن تبلغ طولها لنحو 67 قدما (20 مترا) في الطول ويمكن أن تزن إلى أكثر من 50 طنا . تفضل إناث حيتان العنبر للمياه الدافئة . الحجم والوزنحيتان العنبر هي أكبر الحيوانات المفترسة والتي تصل طولها إلى 49 : 50 قدما ، ويتراوح وزنها مابين 35 و 45 طنا . غالباً مايكون الذكور أكبر حجماً من الإناث . كيف ينام حوت العنبرتستطيع حيتان العنبر النوم في أي مكان ، إلا أنه من المنطقي أن تقوم بذلك بالقرب من سطح المحيط حتى تتمكن من الخروج لاستنشاق الهواء بطريقة سهلة . أكدت دراسة أن حيتان العنبر تتبع طرق ذكية في حياتها حتى خلال فترة النوم ، حيث لا ينام الحوت بشكل كامل بل ينام بحالة قيلولة أو مجرد غفوة بحيث يكون أحد جانبي الدماغ مستيقظاً والجانب الآخر نائم ، لذلك نجد أن حيتان العنبر تنام مفتوحة أحد العينين بينما تغلق الأخرى ، كما تكون حيتان العنبر بطيئة الحركة خلال نومها . الوصفحيتان العنبر تأتي باللون الرمادي المزرق أو اللون البني الفاتح مع بعض التجاعيد على منطقة الجلد . بخلاف الحيتان الأخرى ، فإن حوت العنبر لديه ثقب جليدي واحد والذي يقع على الجانب الأيسر من الرأس ، والتي تساعد حيتان العنبر في التعرف على المسافات . حيتان العنبر لديها ما بين 18-30 من الأسنان المخروطية في تلك الفك السفلي الصغير . النظام الغذائيتعتد حيتان العنبر بنحو 80٪ من النظام الغذائي على الحبار العملاق . دائما ما تحدث معركة بين مابين هذين المخلوقين العملاقيين . بعض الحبار العملاق يتناول أسماك حيتان العنبر والأخطبوط والجمبري وسرطان البحر وأسماك القرش التي تعيش في قاع المحيط . في حين يقوم الحبار العملاق بالغوص على عمق أكثر من 3000 قدم .حوت العنبر يمكن أن ينفق نحو 90 دقيقة تحت الماء ، من دون العودة إلى سطح الماء للتنفس . حوت العنبر يمكن أن يسبح بسرعة تصل إلى 23 ميلا في الساعة . التزاوجيعيش حوت العنبر في مجموعات تسمى بـ القرون . والتي تتألف من الإناث الناضجة جنسيا وذرياتهم . عادة مايعيش حيتان العنبر بشكل إنفرادي بإستنثاء موسم التزاوج . يأتي موسم تزاوج حيتان العنبر في فصل الصيف . ينضم الذكر إلى الجراب من الإناث ويقتل حينذاك جميع الأفراد ناضجة جنسيا .تستمر فترة حمل إناث حيتان العنبر لنحو 14 إلى 16 شهرا وينتهي بصغير واحد . تحيط الأم برعاية صغيرها لمدة تصل إلى سنين من بدائة حياتها . يعتمد النضج الجنسي يحدث لحيتان العنبر على حجمها . الإناث يمكن الاعتماد عليها لتصبح حاملا في أقرب وقت ، وذلك عندما يصل طولها لنحو 28 قدما . دائما مايكون الذكور على استعداد للتزاوج عندما يصل حجمهم لنحو 39 قدما . العمريمكن لـ حيتان العنبر البقاء على قيد الحياة ما بين 50 و 70 عاما في البرية . تعرف على حوت العنبر بالصور


الخبر بالتفاصيل والصور


حوت العنبر هو أكبر نوع من الحيتان ذات الأسنان . حيتان العنبر يمكن العثور عليها في جميع محيطات العالم . حيتان العنبروينقسم حيتان العنبر إلى مجموعات تسكن الشمال والجنوب في نصف الكرة الغربي . ويمكن رؤية ذكور حيتان العنبر بالقرب من المنطقة القطبية بنسبة أكثر من الإناث ، وغالباً ما يفضل حيتان العنبر في البقاء في المياه المعتدلة الحرارة . وترد حيتان العنبر من الأنواع المهددة بالانقراض لأنهم كانوا مطاردين على نطاق واسع في الماضي .حوت العنبر

حقائق مثيرة للاهتمام حول حوت العنبر :
معلومات عن حيتان العنبر
حوت العنبر هو أكبر أنواع الحيتان ذات الأسنان ، وأكبر الحيوانات المفترسة ذات الأسنان . ويمكن أن تبلغ طولها لنحو 67 قدما (20 مترا) في الطول ويمكن أن تزن إلى أكثر من 50 طنا . تفضل إناث حيتان العنبر للمياه الدافئة .

الحجم والوزن
حيتان العنبر هي أكبر الحيوانات المفترسة والتي تصل طولها إلى 49 : 50 قدما ، ويتراوح وزنها مابين 35 و 45 طنا . غالباً مايكون الذكور أكبر حجماً من الإناث .

كيف ينام حوت العنبر
تستطيع حيتان العنبر النوم في أي مكان ، إلا أنه من المنطقي أن تقوم بذلك بالقرب من سطح المحيط حتى تتمكن من الخروج لاستنشاق الهواء بطريقة سهلة . أكدت دراسة أن حيتان العنبر تتبع طرق ذكية في حياتها حتى خلال فترة النوم ، حيث لا ينام الحوت بشكل كامل بل ينام بحالة قيلولة أو مجرد غفوة بحيث يكون أحد جانبي الدماغ مستيقظاً والجانب الآخر نائم ، لذلك نجد أن حيتان العنبر تنام مفتوحة أحد العينين بينما تغلق الأخرى ، كما تكون حيتان العنبر بطيئة الحركة خلال نومها .

الوصف
حيتان العنبر تأتي باللون الرمادي المزرق أو اللون البني الفاتح مع بعض التجاعيد على منطقة الجلد . بخلاف الحيتان الأخرى ، فإن حوت العنبر لديه ثقب جليدي واحد والذي يقع على الجانب الأيسر من الرأس ، والتي تساعد حيتان العنبر في التعرف على المسافات . حيتان العنبر لديها ما بين 18-30 من الأسنان المخروطية في تلك الفك السفلي الصغير .

النظام الغذائي
تعتد حيتان العنبر بنحو 80٪ من النظام الغذائي على الحبار العملاق . دائما ما تحدث معركة بين مابين هذين المخلوقين العملاقيين . بعض الحبار العملاق يتناول أسماك حيتان العنبر والأخطبوط والجمبري وسرطان البحر وأسماك القرش التي تعيش في قاع المحيط . في حين يقوم الحبار العملاق بالغوص على عمق أكثر من 3000 قدم .
حوت العنبر يمكن أن ينفق نحو 90 دقيقة تحت الماء ، من دون العودة إلى سطح الماء للتنفس . حوت العنبر يمكن أن يسبح بسرعة تصل إلى 23 ميلا في الساعة .

التزاوج
يعيش حوت العنبر في مجموعات تسمى بـ القرون . والتي تتألف من الإناث الناضجة جنسيا وذرياتهم . عادة مايعيش حيتان العنبر بشكل إنفرادي بإستنثاء موسم التزاوج . يأتي موسم تزاوج حيتان العنبر في فصل الصيف . ينضم الذكر إلى الجراب من الإناث ويقتل حينذاك جميع الأفراد ناضجة جنسيا .
تستمر فترة حمل إناث حيتان العنبر لنحو 14 إلى 16 شهرا وينتهي بصغير واحد . تحيط الأم برعاية صغيرها لمدة تصل إلى سنين من بدائة حياتها .

يعتمد النضج الجنسي يحدث لحيتان العنبر على حجمها . الإناث يمكن الاعتماد عليها لتصبح حاملا في أقرب وقت ، وذلك عندما يصل طولها لنحو 28 قدما . دائما مايكون الذكور على استعداد للتزاوج عندما يصل حجمهم لنحو 39 قدما .

العمر
يمكن لـ حيتان العنبر البقاء على قيد الحياة ما بين 50 و 70 عاما في البرية .

تعرف على حوت العنبر بالصورPregnancy of Sperm whales Sperm whales live Sperm whales

رابط المصدر: كيف ينام حوت العنبر ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً