38 عيادة خارجية في أبوظبي تقدم خدمات الفحص المبكر

صرح الدكتور عمر الجابري، المدير التنفيذي الطبي في الخدمات العلاجية الخارجية أن العيادات الخارجية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية والمكونة من 38 عيادة إضافة إلى 4 عيادات تخصصية منتشرة في إمارة أبوظبي أجرت فحص القدم لحوالي 83.6% من مرضى السكري الذين يراجعون العيادات الخارجية،

كما قامت بإجراء فحص شبكية العين لـ 66.7 % وفحص الكلى لحوالي 64.5%. وأضاف إن نسبة مرضى السكري الذين لديهم تحكم جيد في نسبة السكر ارتفعت إلى 92% من المراجعين، كما بلغت نسبة الكشف المبكر لسرطان الثدي للسيدات بين الفئة العمرية من 40 إلى 69 سنة بين حاملي بطاقة ثقة إلى نحو 54.8% وحملة بطاقات التأمين الأخرى 21.7% وذلك نتيجة عدم تغطية شركات التأمين هذه الفحوص من المراجعات للعيادات الخارجية. كما أن فحص مسح عنق الرحم للسيدات بين الفئة العمرية من 25 إلى 69 سنة ارتفع إلى أكثر من 54.5% في حين أن الفحص نفسه في عام 2014 لم يتجاوز الـ 18%، لافتا إلى أنه قبل عامين كانت النسبة الإجمالية لهذه الفحوص لا تتعدى 29%. وأشار إلى أن نسبة الذين قاموا بإجراء فحص الدهون خلال العام الماضي بلغت 85% فيما بلغت نسبة المرضى البالغين المصابين بضغط الدم تحت السيطرة حوالي 67.4%، لافتا إلى أن أهم إنجاز للخدمات العلاجية مؤخرا أنها تمكنت من السيطرة بشكل كبير على مجمل الأمراض المزمنة لدى المراجعين. جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر أبوظبي الثاني للرعاية الصحية الأولية، الذي افتتح أمس بأرض المعارض في أبوظبي ويستمر حتى يوم غد السبت والذي يركز على تطوير وتحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية ومناقشة التحديات التي تواجه العاملين في هذا المجال والحلول المقترحة لأفضل الممارسات. وقال الدكتور الجابري في كلمته: بناء على النجاح الذي حققه المؤتمر الأول الذي بلغ عدد المشاركين فيه أكثر من 2300 مشاركا في العام الماضي، يهدف مؤتمرنا هذا العام إلى توفير فرص التدريب للعامين في هذا المجال واطلاعهم على أحدث المستجدات وذلك سعياً للتطوير المستمر وتحسين الممارسة من خلال الأدلة، مشيرا إلى أنه تم إضافة مسار جديد هذا العام وهو خدمات طب المختبرات. تواصل من جانبه، أكد المهندس محمد حسن الزعابي بأن شركة أبوظبي للخدمات الصحية »صحة« تدرك الحاجة المستمرة للتواصل وتبادل الخبرات بين كافة العاملين في المجال الطبي لتطوير أدائهم ومعلوماتهم، ويأتي تنظيم هذا المؤتمر ترسيخاً لمبدأ شركة صحة في تطوير نظامها الصحي للارتقاء بخدماتها الصحية إلى أعلى المستويات العالمية. %83.6 أجروا فحص القدم السكري 66.7 فحص لشبكية العين


الخبر بالتفاصيل والصور


صرح الدكتور عمر الجابري، المدير التنفيذي الطبي في الخدمات العلاجية الخارجية أن العيادات الخارجية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية والمكونة من 38 عيادة إضافة إلى 4 عيادات تخصصية منتشرة في إمارة أبوظبي أجرت فحص القدم لحوالي 83.6% من مرضى السكري الذين يراجعون العيادات الخارجية، كما قامت بإجراء فحص شبكية العين لـ 66.7 % وفحص الكلى لحوالي 64.5%.

وأضاف إن نسبة مرضى السكري الذين لديهم تحكم جيد في نسبة السكر ارتفعت إلى 92% من المراجعين، كما بلغت نسبة الكشف المبكر لسرطان الثدي للسيدات بين الفئة العمرية من 40 إلى 69 سنة بين حاملي بطاقة ثقة إلى نحو 54.8% وحملة بطاقات التأمين الأخرى 21.7% وذلك نتيجة عدم تغطية شركات التأمين هذه الفحوص من المراجعات للعيادات الخارجية.

كما أن فحص مسح عنق الرحم للسيدات بين الفئة العمرية من 25 إلى 69 سنة ارتفع إلى أكثر من 54.5% في حين أن الفحص نفسه في عام 2014 لم يتجاوز الـ 18%، لافتا إلى أنه قبل عامين كانت النسبة الإجمالية لهذه الفحوص لا تتعدى 29%.

وأشار إلى أن نسبة الذين قاموا بإجراء فحص الدهون خلال العام الماضي بلغت 85% فيما بلغت نسبة المرضى البالغين المصابين بضغط الدم تحت السيطرة حوالي 67.4%، لافتا إلى أن أهم إنجاز للخدمات العلاجية مؤخرا أنها تمكنت من السيطرة بشكل كبير على مجمل الأمراض المزمنة لدى المراجعين.

جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر أبوظبي الثاني للرعاية الصحية الأولية، الذي افتتح أمس بأرض المعارض في أبوظبي ويستمر حتى يوم غد السبت والذي يركز على تطوير وتحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية ومناقشة التحديات التي تواجه العاملين في هذا المجال والحلول المقترحة لأفضل الممارسات.

وقال الدكتور الجابري في كلمته: بناء على النجاح الذي حققه المؤتمر الأول الذي بلغ عدد المشاركين فيه أكثر من 2300 مشاركا في العام الماضي، يهدف مؤتمرنا هذا العام إلى توفير فرص التدريب للعامين في هذا المجال واطلاعهم على أحدث المستجدات وذلك سعياً للتطوير المستمر وتحسين الممارسة من خلال الأدلة، مشيرا إلى أنه تم إضافة مسار جديد هذا العام وهو خدمات طب المختبرات.

تواصل

من جانبه، أكد المهندس محمد حسن الزعابي بأن شركة أبوظبي للخدمات الصحية »صحة« تدرك الحاجة المستمرة للتواصل وتبادل الخبرات بين كافة العاملين في المجال الطبي لتطوير أدائهم ومعلوماتهم، ويأتي تنظيم هذا المؤتمر ترسيخاً لمبدأ شركة صحة في تطوير نظامها الصحي للارتقاء بخدماتها الصحية إلى أعلى المستويات العالمية.

%83.6 أجروا فحص القدم السكري

66.7 فحص لشبكية العين

رابط المصدر: 38 عيادة خارجية في أبوظبي تقدم خدمات الفحص المبكر

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً