لماذا يُنصح بـ نوم الطفل في غرفة مظلمة؟

كثيرًا ما يُنصح الآباء بالحرص على نوم أطفالهم مبكرًا، وكذلك إطفاء جميع الأنوار لنوم أفضل وأكثر راحة. لكن هل تعلم لماذا يُفضّل نوم الطفل في الظلام؟ يُنصح الآباء بنوم أطفالهم قبل الساعة التاسعة، وذلك حرصًا على نموهم حيث يزداد نشاط هرمون النمو خلال ساعات الليل؛ خاصة خلال المرحلة الرابعة من النوم

(12:30 تقريبًا). لتعرف أهمية النوم للطفل، يجب أن تعرف ماذا يحدث خلال النوم؟ الساعة العاشرة ليلًا: يتضاعف عدد خلايا الدم البيضاء، وتنخفض حرارة الجسم. الساعة الحادية عشر ليلًا: يحصل تجدد لكل خلية من خلايا الجسم. الساعة 12 بعد منتصف الليل: ندخل في حالة اللاوعي، لكن يستمر عمل الدماغ. الساعة الواحدة صباحًا: نوم خفيف. الساعة الثانية صباحًا: تأخذ جميع أعضاء الجسم فترة استراحة. الساعة الثالثة صباحًا: ينخفض الضغط الشرياني، ويتباطأ التنفس والضغط. الساعة الرابعة صباحًا: يتم تزويد الدماغ بكمية قليلة من الدم، لذلك لا يكون مستعدًا للاستيقاظ. الساعة الخامسة صباحًا: تأخذ الكليتان فترة راحة، أما العضلات فتنام! الساعة السادسة صباحًا: يتجهّز الجسم للاستيقاظ. الساعة السابعة صباحًا: يكون الجهاز المناعي في أحسن حالاته.   لماذا يجب نوم الأطفال في الظلام؟ يعد الميلاتونين هو الهرمون المسئول عن تنظيم الإيقاع الحيوي ودورة النوم والاستيقاظ، حيث يتم إنتاجه في الليل والظلام، ومع إفرازه يؤدي للشعور بالنعاس. ومع وجود الأضواء في غرفة الطفل، يتعطّل إفراز هذا الهرمون، ليبقى الطفل مستيقظًا لوقت أطول.  المصدر اقرأ أيضًا: لماذا يُنصح بـ نوم الطفل قبل الساعة التاسعة؟


الخبر بالتفاصيل والصور


كثيرًا ما يُنصح الآباء بالحرص على نوم أطفالهم مبكرًا، وكذلك إطفاء جميع الأنوار لنوم أفضل وأكثر راحة. لكن هل تعلم لماذا يُفضّل نوم الطفل في الظلام؟

نوم الطفل في الظلام

يُنصح الآباء بنوم أطفالهم قبل الساعة التاسعة، وذلك حرصًا على نموهم حيث يزداد نشاط هرمون النمو خلال ساعات الليل؛ خاصة خلال المرحلة الرابعة من النوم (12:30 تقريبًا).

لتعرف أهمية النوم للطفل، يجب أن تعرف ماذا يحدث خلال النوم؟

نوم الطفل في الظلام

الساعة العاشرة ليلًا: يتضاعف عدد خلايا الدم البيضاء، وتنخفض حرارة الجسم.

الساعة الحادية عشر ليلًا: يحصل تجدد لكل خلية من خلايا الجسم.

الساعة 12 بعد منتصف الليل: ندخل في حالة اللاوعي، لكن يستمر عمل الدماغ.

الساعة الواحدة صباحًا: نوم خفيف.

الساعة الثانية صباحًا: تأخذ جميع أعضاء الجسم فترة استراحة.

الساعة الثالثة صباحًا: ينخفض الضغط الشرياني، ويتباطأ التنفس والضغط.

الساعة الرابعة صباحًا: يتم تزويد الدماغ بكمية قليلة من الدم، لذلك لا يكون مستعدًا للاستيقاظ.

الساعة الخامسة صباحًا: تأخذ الكليتان فترة راحة، أما العضلات فتنام!

الساعة السادسة صباحًا: يتجهّز الجسم للاستيقاظ.

الساعة السابعة صباحًا: يكون الجهاز المناعي في أحسن حالاته.

 

لماذا يجب نوم الأطفال في الظلام؟

نوم الطفل في الظلام

يعد الميلاتونين هو الهرمون المسئول عن تنظيم الإيقاع الحيوي ودورة النوم والاستيقاظ، حيث يتم إنتاجه في الليل والظلام، ومع إفرازه يؤدي للشعور بالنعاس. ومع وجود الأضواء في غرفة الطفل، يتعطّل إفراز هذا الهرمون، ليبقى الطفل مستيقظًا لوقت أطول.

نوم الطفل في الظلام

 المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا يُنصح بـ نوم الطفل قبل الساعة التاسعة؟

رابط المصدر: لماذا يُنصح بـ نوم الطفل في غرفة مظلمة؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً