ماذا نفعل في حالة تعرض طفل صغير لـ الاختناق ؟

لعلَّ أحد أكثر ما يتعرض له الطفل الصغير في مراحل حياته الأولى وقبل إتمامه العام الأول هو الاختناق. إذ يميل الأطفال بطبعهم في هذه المرحلة العمرية إلى اكتشاف كل ما حولهم، وإحدى وسائل الاكتشاف لديهم هي وضع ما يُصادفونه على الأرض في أفواههم مباشرةً ظنًا منهم أنها قطعة طعام. أحيانًا،

لا يسير الأمر شكل جيد ويبتلع الطفل هذه القطعة التي تعلق في مجرى التنفس مسببةً اختناق الطفل، وإن لم يتم التصرف بالطريقة الصحيحة، فإن الطفل معرض للموت! من هنا كان للآباء دور هام للغاية في مراقبة الطفل لألا يضع ما ليس طعامًا في فمه. كما يجب الحرص على إزالة كافة القطع الصغيرة كالقطع النقدية المعدنية والحصى والقطع البلاستيكية المختلفة وحتى قطع الطعام الصلبة الكبيرة وجعلها في مكانٍ بعيد عن متناول يد الطفل الصغير. وعلى الرغم من كافة هذه الاحتياطات، إلا أن تعلم الإسعافات الأولية في حالة اختناق الطفل من الضروريات على كل شخص سواء كان أبًا/أمًا أو أعزبًا. فحالات اختناق الأطفال من أكثر الحوادث شيوعًا بينهم، ويتطلب التعامل معها سرعة بديهة ودقة في الإسعاف. كيف تُسعف طفل صغير تعرَّض لـ الاختناق ؟ الخطوة 1: مد الطفل على بطنه على ساعد الشخص المُسعِف على أن يكون رأس الطفل ناحية كفة اليد للأسفل، ثم توجيه ضربات خفيفة بكعب اليد إلى ظهر الطفل بين لوحي الكتف. يتم توجيه خمس ضربات خفيفة لظهر الطفل والتحقق من خروج الجسم الغريب بين كل ضربة وأخرى. الخطوة 2: إذا لم تنجح الخطوة الأولى في إزالة الجسم الغريب من مجرى تنفس الطفل، يتم قلب الطفل على ظهره ويُوضع إصبعين وسط صدره والضغط بنفس آلية الإنعاش القلبي لكن بوتيرة أبطأ. ويجب التحقق من خروج الجسم الغريب بين كل محاولة ضغط. ويُمكن أن تصل الضغطات إلى خمسة محاولات. الخطوة 3: إن كان الطفل لا يزال مختنقًا، فيجب طلب سيارة إسعاف بالحال مع تكرار الخطوتين السابقتين على التوالي. وإن فقد الطفل للوعي فيجب إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للطفل حتى وصول الإسعاف. ولتوضيح الخطوات السابقة بشكل أكبر، تابع الفيديو أدناه الذي يُبيِّن بطريقة كرتونية كيفية إنعاش طفل تعرض للاختناق .. . ملاحظة: تمت ترجمة الفيديو ضمن سياق الموضوع. المصدر اقرأ أيضًا: فيديو: ماذا تفعل إن شعرت بـ الاختناق دون وجود أحد لمساعدتك؟ الأطفال معرضون للاختناق بسبب الوسائد والأغطية


الخبر بالتفاصيل والصور


لعلَّ أحد أكثر ما يتعرض له الطفل الصغير في مراحل حياته الأولى وقبل إتمامه العام الأول هو الاختناق.

إذ يميل الأطفال بطبعهم في هذه المرحلة العمرية إلى اكتشاف كل ما حولهم، وإحدى وسائل الاكتشاف لديهم هي وضع ما يُصادفونه على الأرض في أفواههم مباشرةً ظنًا منهم أنها قطعة طعام.

طفل يختنق

أحيانًا، لا يسير الأمر شكل جيد ويبتلع الطفل هذه القطعة التي تعلق في مجرى التنفس مسببةً اختناق الطفل، وإن لم يتم التصرف بالطريقة الصحيحة، فإن الطفل معرض للموت!

الاختناق

من هنا كان للآباء دور هام للغاية في مراقبة الطفل لألا يضع ما ليس طعامًا في فمه.

كما يجب الحرص على إزالة كافة القطع الصغيرة كالقطع النقدية المعدنية والحصى والقطع البلاستيكية المختلفة وحتى قطع الطعام الصلبة الكبيرة وجعلها في مكانٍ بعيد عن متناول يد الطفل الصغير.

وعلى الرغم من كافة هذه الاحتياطات، إلا أن تعلم الإسعافات الأولية في حالة اختناق الطفل من الضروريات على كل شخص سواء كان أبًا/أمًا أو أعزبًا.

فحالات اختناق الأطفال من أكثر الحوادث شيوعًا بينهم، ويتطلب التعامل معها سرعة بديهة ودقة في الإسعاف.

كيف تُسعف طفل صغير تعرَّض لـ الاختناق ؟

طفل يختنق

الخطوة 1: مد الطفل على بطنه على ساعد الشخص المُسعِف على أن يكون رأس الطفل ناحية كفة اليد للأسفل، ثم توجيه ضربات خفيفة بكعب اليد إلى ظهر الطفل بين لوحي الكتف.

يتم توجيه خمس ضربات خفيفة لظهر الطفل والتحقق من خروج الجسم الغريب بين كل ضربة وأخرى.

طفل يختنق

الخطوة 2: إذا لم تنجح الخطوة الأولى في إزالة الجسم الغريب من مجرى تنفس الطفل، يتم قلب الطفل على ظهره ويُوضع إصبعين وسط صدره والضغط بنفس آلية الإنعاش القلبي لكن بوتيرة أبطأ.

ويجب التحقق من خروج الجسم الغريب بين كل محاولة ضغط. ويُمكن أن تصل الضغطات إلى خمسة محاولات.

الخطوة 3: إن كان الطفل لا يزال مختنقًا، فيجب طلب سيارة إسعاف بالحال مع تكرار الخطوتين السابقتين على التوالي. وإن فقد الطفل للوعي فيجب إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للطفل حتى وصول الإسعاف.

ولتوضيح الخطوات السابقة بشكل أكبر، تابع الفيديو أدناه الذي يُبيِّن بطريقة كرتونية كيفية إنعاش طفل تعرض للاختناق ..

ملاحظة: تمت ترجمة الفيديو ضمن سياق الموضوع.

المصدر

اقرأ أيضًا:

فيديو: ماذا تفعل إن شعرت بـ الاختناق دون وجود أحد لمساعدتك؟

الأطفال معرضون للاختناق بسبب الوسائد والأغطية

رابط المصدر: ماذا نفعل في حالة تعرض طفل صغير لـ الاختناق ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً